مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:50:00 م

ما هي العلامة التجارية؟ 

الغرض من العلامة التجارية في نشاطك التجاري؟

ما هي العلامة التجارية؟  الغرض من العلامة التجارية - تحديد الغرض من نشاطك التجاري؟ الجزء السادس
ما هي العلامة التجارية؟  الغرض من العلامة التجارية - تحديد الغرض من نشاطك التجاري؟ الجزء السادس

تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

الغرض أو الغاية Purpose :

يمثل إطار "EPIC" للعلامة التجارية أداةً مفيدة إذ تقدم لك الإرشاد والتوجيه أثناء رحلتك لبناء وتطوير علامة تجارية قوية وهو يتكون من أربع أركان أساسية كما تحدثنا سابقاً هي التواجد، الغرض أو الغاية، الهوية، الاتصال.

فصّلنا في مقالنا السابق الحديث عن ركيزة التواجد وكيف أن وجود قصة لعلامتك التجارية يمكن أن يساعدك في إنشاء اللبنات الأولى لبنائها.

واليوم سنكمل مع الركيزة الثانية وهي الغرض Purpose وبنهاية هذا المقال ستتعلم كيف تعبر عن سبب قيام علامتك التجارية بما تفعله، وكيف سيكون ذلك سبباً في تقوية علامتك التجارية فبعد أن تبين قصة نشأة علامتك التجارية عليك أن توضح سبب قيام نشاطك التجاري بما يفعله. إذ إنً كل نشاط تجاري يُبنى على مجموعة من القيم والدلالات.

في الوقت الحالي يحاول العملاء التفاعل مع العلامة التجارية التي يستخدمونها لذلك من المهم أن توضح هذه العلامة ما تسعى إليه. في عام 2009 ألقى المؤلف "سيمون سينك Simon Sinek" خطاباً قصيراً على منصة "تيد" تحدث فيه عن هذا المفهوم وأكد على أن المستهلك لا يشتري ما يقدمه النشاط التجاري وإنما يشتري السبب وراء القيام بذلك. ذكر مثالاً على ذلك شركات الكمبيوتر التي تحبذ البدء من خلال شرح ما يقومون به:

" نصنع أجهزة الكمبيوتر"، ثم يذكرون كيف يكون ذلك "نحن نصنع أجهزة كمبيوتر بسيطةً وجذابةً".

إن معظم الشركات لا توضح الأسباب أو الأغراض للقيام بهذا النشاط وتتوقع أن تحقق مبيعاتها استناداً على "ماذا وكيف"، ثم وضّح سيمون أن شركة آبل تفعل ذلك بالعكس حيث أنها تبدأ بذكر غرضها للتفكير بشكلٍ مختلف ثم ينتقلون إلى طريقة عملهم " نحن نفكر بشكلٍ مختلف من خلال صُنع منتجات مصممة بشكلٍ جميل".

وفي النهاية انتهى الأمر بما يلي " أدى بنا إلى صنع أجهزة كمبيوتر" في حال كان المستهلك فد ارتبط بغرضهم وهو "التفكير بشكلٍ مختلف" حينها سيشتري جهاز كمبيوتر أو أي منتج قد تنتجه شركة Apple.

عندما تذكر بوضوح  الغرض من عملك وقيمه وما تمثله فلن تتواصل مع جمهورك فقط، بل ستحدد جمهورك بشكل أكبر.

المقصود بالجمهور الأشخاص الذين يتناسبون مع رؤيتك.

مثال آخر هو سلسة متاجر "بانيرا برند" على موقعها الإلكتروني عندما تنظر في قسم "معتقداتنا" تجد النص التالي "نؤمن بأن تحضير الطعام وتقديمه وتناوله أمرٌ جيد وصالح لكم" ولهذا يستطيع بانيرا أن يتخذ القرارات المناسبة بما يخص عناصر أعمالهم بدايةً من وصفاتهم وحتى مورديهم بناءً على الغاية أو الغرض من نشاطهم. العملاء الذين يريدون تناول طعام صحي ومن مصادر موثوقة سينجذبون إلى متاجر بانيرا.

تابع القراءة وإستمتع بشرح تجربة CALLA & IVY وتعرف على كيف تستطيع العلامة التجارية أن تحدد غرضها بالخطوات المفصلة.

إقرأ المزيد

 🌐 بقلمي ريما العش ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.