مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:51:00 م

ما هي العلامة التجارية؟ 

الغرض من العلامة التجارية

ما هي العلامة التجارية؟  الغرض من العلامة التجارية - تحديد الغرض من نشاطك التجاري؟ الجزء السابع
ما هي العلامة التجارية؟  الغرض من العلامة التجارية - تحديد الغرض من نشاطك التجاري؟ الجزء السابع

تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

كيف يصيغ النشاط التجاري غرضاً فعلياً؟

 حيث تعرفنا في الجزء السابق على بعض أهم أفكار الغرض أو الغاية Purpose، للعلامة التجارية وسنحدد الآن كيفية صياغة النشاط التجاري لغرضه فعلياً...

وتوجد لهذا عدة طرق مختلفة:

1 - هناك عدد من الشركات تستخدم أسلوب الحث "نعتقد أن" لذا إذا كنت تحاول إنشاء غرض لعلامتك التجارية قم بكتابة بعض الطرق لإكمال هذه العبارة 

2 - فكّر جيداً في الكلمات الرئيسية ذات الدلالة التي تعبر بشكلٍ جيدٍ عن الأفكار أو الموضوعات التي تهمك مثل الطعام الصحي، أو العافية، أو حتى التصميم الجيد.

3 - وهناك طريقة أخرى يمكنك استخدامها لتوضيح الغرض من نشاطك التجاري وهي تحديد ما لا تمثله علامتك التجارية وما لا ترمز إليه الأمر الذي يساعدك على توضيح ما ترمز إليه.

الآن "ايمرا" تبيع الزهور في متجرها نريد أن نساعدها في صياغة غرضها من نشاطها التجاري ولهذا ابتكرنا نموذجاً يساعدنا في الصياغة:

نبدأ ببعض الأساسيات حول شركتها والتي أطلقت عليها اسم "CALLA & IVY"، إنه نشاطٌ تجاري لبيع الزهور يوفر اشتراكات الزهور وباقات الزهور.

ثم ننتقل إلى السؤال!!

ما الذي يحبه النشاط التجاري هذا أو يستمتع به؟

 قد تستغرب من هذا السؤال، ولكنه سؤال لا يتعلق فقط بما تتمتع به العلامة التجارية كشخصية بل ويشرح المزيد من الرؤية لثقافة العلامة التجارية وقد يوحي إليك عند كتابة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو عند تصميم الموقع الالكتروني. 

ايميري هنا مغرمة بالصيف وركوب الدراجات في المناطق الحضرية حيث الحقول الواسعة ولهذا تستطيع أن تتخيل منشوراً على أنستغرام لجولة بالدراجة في جميع أنحاء المدينة مع باقة من الزهور من صنع متجر ايمرا "CALLA & IVY" تظهر بشكلٍ واضح في سلة الدراجة..

وأخيراً سألنا ايمرا عما يهتم به نشاطها التجاري، كان الجواب "الجمال، الود، سهولة الوصول، الإبداع" 

يمكننا الآن اتخاذ قرارات بخصوص العلامة التجارية "CALLA & IVY" من خلال هذا المنظور وستركز الصور المختارة للعلامة التجارية على الجمال والمظاهر الجمالية وسوف يكون أسلوب الشركة ودوداً ويسهل التعامل معه وسيكون هناك إحساس أساسي بالإبداع وابتكار في التصميم في كل المنتجات المعروضة وفي تواجدهم عبر الانترنت وسينجذب العملاء الذين يحبون التصميم الإبداعي ويستمتعون بركوب الدراجات في أنحاء المدينة.

الآن بعد أن عرفنا كيف تستطيع العلامة التجارية أن تحدد غرضها وكيف تسخر هذا الغرض للتواصل مع جمهورها سترى ذلك في كل مكان القسم المتعلق بالقيم والمعتقدات على المواقع الإلكترونية أو نشرة إخبارية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط لمقال حول قضية اجتماعية أو لغرض أعلى في الدعاية والإعلان.

والآن نأتي إليك بعد كل ما سمعته..

هل تستطيع أن تحدد ما هو هدفك الفردي؟ فكّر جيداً قل مثلاً، أنا مغرمٌ حقاً بـ...، أنا أهتم به لأنه..... .

الغرض هو الركيزة الأساسية الثانية في إطار "إيبك EPIC" للعلامة التجارية وجوهره لبناء علامة تجارية قوية في مقالنا التالي سنتحدث عن الشكل والمظهر المرئي للعلامة التجارية أي ما يسمى بـ "الهوية".

إقرأ المزيد

 🌐 بقلمي ريما العش ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.