مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:55:00 م

ما هي العلامة التجارية؟

 ما الذي نعنيه بهوية العلامة التجارية وكيف نبنيها؟-الأركان الأربعة للهوية

ما هي العلامة التجارية؟  ماالذي نعنيه بهوية العلامة التجارية وكيف نبنيها؟-الأركان الأربعة للهوية الجزء الثامن
ما هي العلامة التجارية؟  ماالذي نعنيه بهوية العلامة التجارية وكيف نبنيها؟-الأركان الأربعة للهوية الجزء الثامن

تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

هوية العلامة التجارية Brand Identity

تمنحك العلامة التجارية القوية ميزات وأفضلية حقيقية عند بناء تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي، يساعدك إطار "EPIC" من فيسبوك في بناء وتقوية علامتك التجارية، من المؤكد أنك لم تنسَ أن هذا الإطار يتكون من أربع أركان محورية هي "الوجود، الغرض، الهوية، الاتصال" وقد فصلنا الحديث في مقالاتٍ سابقة عن التواجد والغرض واليوم سنوسع لك أفق معلوماتك أكثر لتشمل هوية العلامة التجارية حيث سنوضح لك..

  • ما الذي يعنيه هذا المصطلح؟
  • وما الذي يجب التركيز عليه عند بناء هوية لعلامتك التجارية؟

ترمز الهوية إلى المظهر المرئي والشعور الذي تمنحه العلامة التجارية بداية من الشعار الذي صممته الشركة ومروراً بمزيج الألوان التي اختارته لشعارها والصور الجذابة والجميلة لمستخدمي النشاط التجاري وأسلوب الطباعة الذي اختاروه ليعبر عن نشاطهم عندما تحدثنا في مقالات سابقة أن العلامة التجارية هي عبارة عن تجربة أو شعور غير ملموس عادةً ما يكون هذا التعبير هو تعبيرٌ عن الهوية المرئية التي نتحدث عنها.

ممَّ تتألف هوية العلامة التجارية؟

تقوم الهوية على عدة أمور كما ذكرنا وهي:

1- الشعار:

لنبدأ بالحديث عن الشعارات فهي في الغالب تشكل الجانب الأكثر تميزاً وقوةً في العلامة التجارية على سبيل المثال شعار منصة تويتر، شعار برنامج زووم، شعار شركة adidas شعار كوكا كولا شعار لشركة طيران ....إلخ هناك الكثير أي من هذه الشعارات معروف ومميز لديك؟ إذا استطعت أن تميز عدداً منهم عندها ستدرك أهمية الشعارات في تمييز العلامات التجارية.

كم شعار آخر ترتديه على قميص أو قبعة أو حذاء؟ كل هذا يدل على مدى قوة العلامة التجارية لتصبح هوية وثقافة للمستهلكين. يجسد الشعار معنى العلامة التجارية في صورة واحدة لن نتحدث عن خطوات إنشاء الشعار بالتفصيل إذ يكفي القول إن تصميم وإنشاء الشعار هو خطوة تشمل كل ما تناولناه "قصة النشأة، حل المشكلات، الغرض أو الغاية، القيم، الكلمات الرئيسية والدلالية المرتبطة بالعلامة التجارية" واستخدام هذه العناصر العميقة للخروج بالتصميم.

وللشعار دلالات لنواحٍ أخرى كالابتكار أو التقاليد أو حس الفكاهة...إلخ.

2 - الألوان:

ما هي قيمة الشعار أو العلامة التجارية بدون لون مميز؟

لا شك أنك تستطيع التعرف على لوح ستاربكس ذو اللون الأخضر "STARBUCKS GREEN" وسوف تتعرف على اللون الأزرق بسهولة في "فيسبوك" وأيضاً "كوكا كولا" التي تتميز بلونها الأحمر ولكن ماذا لو كان لها علامة صفراء مثلاً؟ لن تكون "كوكا كولا" التي تعرفها أليس كذلك؟ أو أنك لن تربط هذا اللون بكوكا كولا. وماذا لو كان لها علامة زرقاء؟ عندها قد تخلط بين" كوكا كولا وبيبسي" لا تقتصر أهمية اختيار الألوان المناسبة لعلامتك التجارية على التسهيل  على عملائك التعرّف عليها فحسب أو تمييزها عن غيرها من المنتجات بل هناك الكثير من العوامل النفسية خلف الألوان واختيارها ويمكن أن يحدد لوح الألوان طابع علامتك التجارية أيضاً

  • فاللون الأحمر للإثارة Red = excitement
  • اللون الأزرق للثقة Blue = trust
  • البرتقالي للمرح Orange = fun
  • البني للطبيعة Brown = natural
  • الأسود يوحي بالهيبة Plack = prestige

ليس من الضروري أن يكون خلف الألوان التي تختارها لعلامتك التجارية إشارات ودلالات عميقة إنما عليك أن تختار الألوان التي تشعر أنها تتناسب مع نشاطك التجاري واستخدامها بطريقة مناسبة لتنعكس على تصميم موقعك والدعاية والتغليف وغير ذلك.

تابع القراءة للتعرف على الأمرين الثالث والرابع وتمتع بمثال نيويورك تايمز

إقرأ المزيد

 🌐 بقلمي ريما العش ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.