مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:56:00 م

ما هي العلامة التجارية؟

ماالذي نعنيه بهوية العلامة التجارية وكيف نبنيها؟ - الأركان الأربعة للهوية 

ما هي العلامة التجارية؟ ماالذي نعنيه بهوية العلامة التجارية وكيف نبنيها؟ - الأركان الأربعة للهوية  الجزء التاسع
ما هي العلامة التجارية؟ ماالذي نعنيه بهوية العلامة التجارية وكيف نبنيها؟ - الأركان الأربعة للهوية  الجزء التاسع

تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

تحدثنا في الجزء السابق عن أول ركنين من أركان هوية العلامة التجارية Brand Identity نكمل معكم الآن الركنين الأخيرين الذين يتعلقان بالصور والطباعة والمرئيات..

فمن الأمور التي تقوم عليها الهوية التجارية :

3 - الصور:

أيضاً الصور تعدّ جانباً آخر من جوانب إنشاء هوية مرئية للعلامات التجارية ويمكن أن يشمل ذلك أنواع المجلدات أو المرئيات أو الرسوم التوضيحية التي تستخدمها العلامة التجارية في موقعها أو بالأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي.

فالشعار لا يعطي إحساساً للمستخدم فقط بل سيخلق نظاماً بيئياً لهذه العلامة.

4 - الطباعة:

أخيراً تساعد الطباعة واختيار نوع الخط وشكله الذي تختاره الشركة على توصيل الحس المرئي للعلامة التجارية مثل الشعار تحاول الشركة من خلال أشكال الخطوط أن تلفت انتباه الجمهور وأن تربطه بعلامتها التجارية.

على سبيل المثال انظر إلى " نيويورك تايمز The New York Times " و"ذا نيويوركر The NEW YORKER" كلتاهما جريدتان تصدران في نيويورك منذ زمن بعيد ولهما احترامٌ كبيرٌ عند الجمهور، حيث تستخدم "نيويورك تايمز" خطاَ كلاسيكياً مباشراً في نصها ولم يزل شعارها بنمط الخط الأسود الأصلي بما يتناسب مع نيويورك تايمز كعلامة تجارية معروفة بأنها مصدر موثوق لنشر الأخبار الموضوعية بينما في جريدة "ذا نيويوركر" تجد أن شكل الخط منحنٍ وكل حرف يأخذ حجماً مختلفاً وله مظهر فني فردي وغريب يشبه إلى حدٍ كبيرٍ المحتوى الذي تقدمه هذه الجريدة.

لنعد إلى "ايميرا" ومتجرها المخصص لبيع الزهور ونساعدها في إنشاء هوية مرئية لنشاطها التجاري بناءً على ما تعلمناه، ما الذي يجب علينا فعله أولاً؟

اولاً علينا أن ننشئ شعاراً يعبر عن نوع وشكل الباقات التي تصنعها ايمرا شكل الحروف في اسمها التجاري "CALLA & IVY" منحنٍ ويعطي انطباعاً إبداعياً بما يوحي بالود والألفة والسلاسة وبعض الكلمات الدلالية التي ذُكرت تحت الغرض من العلامة التجارية وبما أنه متجر لبيع الزهور فمن المنطقي اختيار لوح ألوان مستوحى من الزهور والطبيعة ولذلك سنختار الألوان الخضراء الناعمة ومزيج ألوان الأزرق مع الأخضر لأن مزيج هذه الألوان يبعث في النفس الشعور بالصفاء والهدوء والوفاء والإخلاص، وأخيراً اخترنا بعض الصور التي سوف تُضاف لشبكة أخبار الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم الموقع الإلكتروني هذه الصور هي من إبداع وتصميم ايمرا تُبرز من خلالها منتجاتها وتصميماتها المميزة واحدة من تلك الصور كانت ايمرا تظهر فيها وهي تقوم بتصميم باقة تبرز من خلالها طبيعة علامتها التجارية وصورة أخرى تعبر عن سعادة الشخص عنما يتلقى باقة من الزهور كهدية.

هوية العلامة التجارية أمر في غاية الأهمية لأنها تجعل الأشخاص يتعرفون على علامتك التجارية ويتذكرونها لذا فكّر جيداً عند بناء هوية علامتك التجارية.

في مقالنا القادم سنتحدث عن آخر هذه الأركان الأربعة وهو "الاتصال" لذا كونوا مستعدين. 

إقرأ المزيد

بقلمي ريما العش


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.