مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:58:00 م

ما هي العلامة التجارية؟

 الركن الأهم من العلامة التجارية  Brand Connection

تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

لقد وصلنا إلى الركن الرابع والأخير من إطار EPIC تذكر أن هذا الإطار من فيسبوك ويتألف من أربع أركان محورية تساعدك في هدفك لإنشاء وتطوير علامة تجارية قوية في تواجدها وغرضها وهويتها واتصالها سنركز في هذا المقال على الجزء الأخير من هذا الإطار وهو الاتصال.

ماذا نعني بالاتصال؟ وما هي أهميته؟

يشير الاتصال إلى التعابير والأساليب التي تعتمدها العلامة التجارية في التواصل والتحرير الشفهي وكخيارات التصميم المرئي التي تناولناها سابقاً فإن تعبيرات علامتك التجارية مبنيةٌ على فهم قصة علامتك التجارية والغرض منها وقيمها. 

إن حسن اختيار أسلوب علامتك التجارية سيساعدك في إنشاء هوية فريدة ومميزة للعلامة التجارية والتحدث إلى جمهورك حرفياً ومجازياً.

بدايةً سنتعرف على أسلوب العلامة التجارية.

ماذا نعني بأسلوب العلامة التجارية؟

على سبيل المثال طريقتي في تقديم المعلومات لكم في هذه السلسة من المقالات تقوم على أسلوب اخترته بنفسي ولكن ماذا لوغيًرت أسلوبي واستخدمت أسلوباً مختلفاً تماماً؟

مثلاً من الممكن أن أقدم لكم المعلومات بهذه الطريقة "مرحباً بكم معنا في هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن عمل إطار EPIC حللنا في الدرس السابق وفصلنا العناصر التي يتم الرجوع إليها تقليدياً عند إنشاء العلامة التجارية ومع استمرار تطور التكنولوجية سيتغير الشكل والوظيفة اللازمتان للتسويق في الاقتصاد الرأسمالي" أو ممكن أن أستخدم أسلوبا آخر "مرحباً بكم أصدقائي هل أنتم متحمسون لمعرفة المزيد عن العلامة التجارية؟

هذا رائعٌ جداً إذاً لنبدأ معاً" هذا الأسلوب مختلف جداً عن سابقه أليس كذلك؟ قد تكون من خلال هذا المثال استطعت أن تعرف أن أسلوب العلامة التجارية هو الطريقة التي تتحدث بها علامتك التجارية، الكلمات التي تستخدمها وتتواصل من خلالها مع عملائها.

  • هل يجب ان يكون أسلوب علامتك التجارية في التعبير صادقاً وواثقاً وودوداً وأنيقاً وأن تكون شخصية ممتعة وغريبة؟
  • هل تقترح عليك علامتك التجارية الإطّلاع على موقعها الإلكتروني أو التحقق منه؟
  • هل ستستخدم علامتك التجارية جملاً قصيرةً وبليغة أم جملاً طويلةً أكثر أسلوبية؟

الأمر متعلقٌ بما يناسب الجمهور ويلقى لديه صدىً.

والسؤال هنا كيف تعرف ما الذي سيلقى صدىً لدى جمهورك؟

من خلال إنشاء أو خلق شخصية لنشاطك التجاري فبدلاً من أن تفكر بجمهورك على أنه فئة سكانية عليك أن تنشئ شخصية لشركتك أو ما يسمى بالعميل النموذجي وذلك ليستطيعوا التفكير بشخصٍ واحدٍ عند إنشاء المحتوى.

لنقم الآن بإنشاء شخصية لمتجر إيمرا  "CALLA & IVY" نحن نعلم من هوالجمهور المستهدف هنا ويمكن أن نرسم له صورةً في مخيلتنا على أنه شخص يمتلك مالاً ويستطيع أن ينفق منه على الاشتراك في باقات الزهور فهور يقدّر الزهور ومن الممكن أن يكون شخصاً يعيش في المدينة ومهتماً بالزهور.

لكن لاحظ مدى صعوبة تضييق نطاق الأسلوب وبدلاً من هذا التضييق دعنا ننتقل إلى صوفيا وهي إمرأةٌ عاملة في منتصف الثلاثينيات وهي تعمل في المدينة ولديها دخلٌ جيد تذهب إلى عملها بدراجتها  لتحافظ على البيئة وتحب أن تزين شقتها بالزهور ولهذا اشتركت صوفيا في الخدمة التي تقدمها ايمرا في متجرها 

"CALLA & IVY" وأيضاً اشتركت بالخدمة لمكتبها فهي تحب أن تضيف إليه لمسة جمالية طبيعية مريحة للنفس الآن أصبح لدينا شخصية مناسبة وواضحة لتنشئ ايمرا المحتوى من أجله وستستخدم الأسلوب المباشر في حديثها إلى صوفيا.


تابع القراءة للغوص عميقاً في مهارات وأساليب الإتصال عبر الجزء التالي والأخير..

إقرأ المزيد

 🌐 بقلمي ريما العش ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.