مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:44:00 م

ما هي العلامة التجارية؟ 

كيف أنشئ علامة تجارية قوية؟ ولماذا نحن نحتاجها؟

تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

دراسة إنشاء العلامة التجارية

لماذا على الشركة أن تقوم بدراسة إنشاء العلامة التجارية؟

أحياناً نفكر في شراء منتج لجودته أو لمذاقه المميز ولكن هذا الاختيار يكون مرتبط غالباً بتجربة سابقة له. ما هي الأسباب التي تجعلنا بحاجة لبناء علامة تجارية لنشاطنا التجاري؟ ولماذا يجب علينا فهم الرسالة التي ستؤديها العلامة التجارية؟ ولماذا علينا التفكير بعناية عند إنشاء علامتنا التجارية؟

سنعرف الإجابة خلال الفقرات القادمة

ما هي فوائد تأسيس العلامة التجارية؟

  1. تساعد في بناء الثقة:
    عندما يكون للمستهلك تجارب سابقة إيجابية مع المنتج أو نشاط الشركة التجاري فإنّ ذلك يولد لديه ثقةً داخلية تجعله يعتمد على منتجاتها ويفضلها. فكلما اكتسبت هذه العلامة سمعة طيبة وثق بها العملاء أكثر.
  2. بناء العلاقات:
    ترتبط العلامة التجارية بقيم العميل، لأن جزء من العلامة التجارية قائمٌ على توضيح قصتك وهدفك. إذاً للعلامة التجارية رسالة يجب أن توصلها للمستهلكين ومبادئ تقوم عليها فتجذب العملاء الذين لديهم نفس المبادئ والقيم. مثال ذلك هو أن شركة لصناعة الأحذية كانت معروفة بتصميم الأحذية بطريقة مميزة عندما سافر مؤسسها إلى أحد البلدان وجد أن عدداً كبيراً من الأطفال لا يمتلكون أحذية أبداً ولذلك أسس شركة لصناعة الأحذية وتبرع بزوج من الأحذية مع كل زوج يتم شراؤه بناءً على ذلك فإن الأشخاص الذين يرغبون بشراء الأحذية ويرغبون أيضاً أن يكونوا جزءاً من هذا العمل سينجذبون لهذه الشركة.
  3. زيادة التعريف بالمنتج وتمييزه:
    تساعد العلامة التجارية المستهلكين على التعرف على منتجاتك وتمييزها عن غيرها من المنتجات المماثلة.
  4. سهولة الاختيار:
    تسهل العلامة التجارية على المستهلك اختيار المنتجات أو الخدمات حيث يميل العميل إلى العلامة التجارية التي يحبها ويثق بها وذلك عندما يكون لديه تجارب سابقة إيجابية مع هذه العلامة. مثلاً عندما تشتري هاتفاً محمولاً من شركة آبل لأنها تمتلك علامة تجارية موثوقة. فهي تجعل المستهلك واثقاً من اختياره ويعيد شراء المنتج مراراً.
  5. تحمل العلامة التجارية قيماً معينة عندما يؤمن بها المستهلكون فإنهم يرغبون أن يكونوا جزءاً منها ولذلك يُقبلون على شراء منتجات هذه العلامة دون غيرها. 
  6. تعزز العلامة التجارية من ولاء العملاء وانتمائهم للشركة: حيث تجد عملاءك يتابعون كل ما هو جديد.
  7. تقلل العلامة التجارية من حساسية السعر:
    مثلاً رغم ارتفاع أسعار منتجات شركة آبل فإنك تجد عملاءها يشترون منتجاتها ويدفعون بسهولة وذلك لأنهم يدركون أنهم يشترون منتجاً ذا قيمة لأنه ينتمي لعلامة تجارية رائدة ولذلك فهم على استعدادٍ دائماً لدفع المال دون النظر إلى ارتفاع السعر للحصول على منتجاتٍ مميزة.
  8. يسهل قرارات الشركة:
    كالقرارات المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي فالعلامة التجارية القوية تفيد فريق التسويق. مثلاً في المتجر يتم اختيار طريقة تفاعلهم مع العملاء وطريقة تغليف منتجاتهم الجديدة من خلال العلامة التجارية الخاصة بهم التي تسهل عليهم اتخاذ القرار ومعرفة ما سيقومون به من مبادرات لعمل جديد أو منشور عن علامتهم التجارية.

تحدثنا عن العلامة التجارية ولماذا أنت بحاجة لبناء علامة تجارية قوية لنشاطك التجاري وما الفوائد التي تحققها لك وسنتحدث في المقالات القادمة كيف سيكون للعلامة التجارية القوية دور كبير في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولكن سنتحدث قبل ذلك عن كيفية بناء علامة تجارية قوية.

إقرأ المزيد

 🌐 بقلمي ريما العش ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.