مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:45:00 م

 ما هي العلامة التجارية؟

إطار عمل العلامة التجارية EPIC 


تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

إطار عمل العلامة التجارية EPIC

بعد أن تعرفنا على العناصر التي تساعدنا في بناء علامة تجارية بما في ذلك القصص والألوان والتعبيرات والمبادئ والقيم وغيرها وعرفنا أيضاً مزايا أن تمتلك الشركة علامة تجارية.. الآن لنلقِ نظرة على إطار يمكنه مساعدتك في إنشاء علامة تجارية مميزة لشركتك وسوف يساعدك في تطوير أو فهم العلامة التجارية وسترى أن هذا الأمر مفيد للغاية عندما تبدأ بتطوير محتوى يمثل علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي لنبدأ رحلتنا.

 هناك أربعة مجالات يمكن للنشاط التجاري من خلالها بناء علامته التجارية المميزة:

1 - الوجود Existence: 

وجود النشاط التجاري أي كيف بدأ هذا النشاط وما الذي يجذب الانتباه فيه ويشمل هذا قصة نشأة النشاط التجاري والمشاكل التي واجهت الشركة وحاول المؤسسون حلها.

2 - الغاية أو الغرض Purpose:

لا يقتصر غرض النشاط التجاري على ما تقوم به وحسب بل يشمل سبب القيام به ويشمل أيضاً صياغة مجموعة من القيم التي يقوم عليها النشاط التجاري.

3 - الهوية Identity:

هوية النشاط التجاري هي المظهر المرئي والانطباع الذي يتولد لديك من خلال شعاره وألوانه بالإضافة إلى الصور التي تُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي وانتهاء بأسلوب الطباعة المختار للتعبير عنه.

4 - الاتصال Connection:

أي كيف تتواصل العلامة التجارية مع عملائها من خلال كلمات  مكتوبة ويشمل هذا انتقاء التعبيرات المناسبة للنشاط التجاري. 

نطلق على هذه المجالات الأربعة مجتمعة إطار EPIC وقد وضعه شخصٌ خبيرٌ في مجال العلامات التجارية على فيسبوك ويستخدمه فيسبوك لمساعدة عملائه على تطوير علاماتهم التجارية وجعلها قوية وإعدادهم ليتواجدوا بقوة على منصات التواصل الاجتماعي. في المقال التالي سوف نتناول المزيد من عناصر إطار EPIC وسنتعرف معاً كيف يمكنك إنشاء علامة تجارية مميزة لنشاطك التجاري.

واجهت الشركات عند بداية نشاطها التجاري وإنشاء وجود لعلاماتها التجارية على منصات التواصل الاجتماعي تحديات عدة وذلك لأنهم لم يجدوا من يخبرهم كيف ينطلقون وكيف يبدؤون الخطوات الأولى ليكونوا مختلفين ومميزين عن الآخرين وأيضاً لم يكونوا يمتلكون الموارد اللازمة لتوظيف وكالة علامة تجارية لتساعدهم على تطوير علامتهم التجارية لأنهم لم يكونوا مدركين ما هي أهمية تطوير علامتهم التجارية.

وغالباً ما تفتقر الشركات الصغيرة إلى:

  1. الدعم Support
  2. الموارد Resources
  3. المعرفة Knowledge
  4. الأدوات Tools

وبناءً على دراسة هذه المصاعب والتحديات التي واجهت الشركات الصغيرة في بداية نشأت نشاطها وعلامتها التجارية والتي شكلت عقبة في وجهها وعرقلت هدفها في إثبات وجودها على وسائل التواصل الاجتماعي وجعل علامتها التجارية معروفة ومميزة كانت فكرة بناء إطار EPIC والذي يتضمن الوجود الغرض والهوية والاتصال هذه المحاور الأربعة هي ما نعتقد أنها ينبغي أن تتواجد لدى كل علامة تجارية ولذا يتألف إطار EPIC من أنشطة تفاعلية مختلفة من السهل أن تقوم بها الشركات الصغيرة وتساهم في نهاية الأمر في الحصول على أدوات الهوية للعلامة التجارية وتساهم أيضاً في تعزيز تلك الثقة التي يحتاجونها من أجل إنشاء المحتوى اللازم لمنصات فيسبوك وأنستغرام مما يساعدهم في نهاية المطاف في تعزيز نتائج الأعمال.

كيف تم تطوير إطار عمل EPIC ؟

تقوم خطة تطوير المشاريع على الاستكشاف والتجربة والإطلاق

1 - الاستكشاف Explore:

في هذه المرحلة يتم استكشاف التحديات والصعوبات التي تواجه الشركات الصغيرة وما هي الفرص المتاحة لمساعدتهم على التطور والانتشار وبعد الانتهاء من مرحلة الاستكشاف هذه تأتي مرحلة التجارب

2 - التجربة Experiment:

حيث نقوم بعمل نموذج مبدئي وحل نجربه مع الشركات لمعرفة إذا كان هذا الحل سيساعدهم على تحقيق هدفهم ومن خلال هذه التجربة نختبر ونتعلم، والهدف أيضاً هو جمع الكثير من التعليقات منهم من أجل تحسين الحل الذي بنيناه وبمجرد تطوير  الحل المناسب تأتي مرحلة الإطلاق 

3 - الإطلاق Release:

مرحلة الإطلاق والتي تعني  القدرة على تطبيق الحل على أكبر عدد ممكن من الشركات الصغيرة بحيث لا تقتصر الاستفادة من الحل على عدد قليل منهم وبحيث نتمكن من الوصول إلى ملايين الشركات الصغيرة التي قد تحتاج إلى الحل الذي طورناه. ولقد طُور إطار EPIC بعد عملية الاستكشاف والتجربة والإطلاق هذه بحيث يرمز إلى الوجود والغرض والهوية والاتصال وهذه الركائز الأربعة ينبغي لأي شركة الالتزام بها واتباعها من أجل بناء علامة تجارية قوية وحضور قوي في عالم التواصل الاجتماعي.

إن وجود علامة التجارية قوية أمرٌ بالغ الأهمية وتستطيع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بناء هذه العلامة وجعلها قوية ومميزة وللاستفادة من الخدمات التي تقدمها لك وسائل التواصل الاجتماعي عليك منذ البداية أن تهتم بصياغة علامتك التجارية لتستفيد مما يقدمه إطار EPIC إلى أقصى حد.

إقرأ المزيد

 🌐 بقلمي ريما العش ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.