مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/30/2021 12:06:00 ص

 الرسم في برنامج إن ديزاين 

الرسم في برنامج إن ديزاين
 الرسم في برنامج إن ديزاين 



إنشاء المسارات والرسم :

يمكننا باستخدام برنامج إن ديزاين إنشاء مسارات و رسم أشكال متنوعة وذلك وفق مايلي :


أولاً : المسارات :

تتكون المسارات البسيطة من مسار واحد مفتوح أو مقفول وقد يتقاطع المسار مع نفسه , أما المسارات المركبة فتتكون من مسارين بسيطين أو أكثر وقد تكون هذه المسارات متقاطعة أو متداخلة مع بعضها البعض .


ثانيا ً : الأشكال المركبة :

تتكون الأشكال المركبة من عدة مسارات مركبة أو مجموعة مخططات نص أو من مجموعة أشكال متقاطعة أومتداخلة مع بعضها البعض .


ثالثا ً : رسم الأشكال الأساسية :

يقدم لنا |صندوق الأدوات| مجموعة كبيرة من |أدوات الرسم| التي تساعدنا على رسم الكثير من الأشكال . ولرسم أي شكل يكفي تحديده من صندوق الأدوات ثم رسمه بالفأرة على صفحة العمل. ولكن عند اختايار شكل القطع الناقص ورسمه مباشرة سيظهر شكل القطع الناقص أما إذا ضغظنا مفتاح shift أثناء الرسم فسيظهر الشكل دائريا ً منتظما ً . وكذلك الأمر بالنسبة لباقي الأدوات . أما إذا ضعطنا مفتاح Alt أثناء الرسم فإن رسم الشكل سيبدأ من مركزه وليس من إحدى زواياه .

عند رسم مضلع فإنه يمكننا ضبط خصائص هذا المضلع وذلك بالنقر المزدوج عليه لتظهر نافذة تسمح بادخال عدد الضلاع وسماكة خط الرسم وغيرها .

وبنفس الطريقة يمكن ضبط خصائص النجمة .


قلم الرصاص:

يمكن أيضا ً استخدام قلم الرصاص للرسم وهو يستخدم عادة لرسم مسار حر مفتوح أو مغلق بشكل مشابه للرسم اليدوي على الورق . وإذا ظهر الرسم بشكل خشن كثير الزوايا فإمه يمكننا استخدام أداة التنعيم للتخلص من الزوايا الزائدة .

ولفعل ذلك نقوم أولا ً بتحديد المسار ثم نختار أداة التنعيم من صندوق الأدوات ثم نسحب الأداة بمحاذاة المسار .

ويمكن تكرار ذلك العمل حتى نحصل على المسار المطلوب .


أداة الممحاة:

يمكن استخدام أداة الممحاة لإزالة جزء من مسار ولفعل ذلك نحدد اولا ً المسار المطلوب ثم نختار اداة الممحاة من صندوق الأدوات ثم نسحب الممحاة بمحاذاة الجزء الذي نريد مسحه .

يمكن أيضا ً استخدام أداة القلم للرسم فعند تحديد اداة القلم من صندوق الأدوات ثم النقر مرتين في مكانين مختلفين من الصفحة يتم رسم خط مستقيم بين هاتين النقطتين . 

أما عند النقر لمرة واحدة واستمرار الضغط على زر الفأرة أثناء تحريكها فإن ذلك سيرسم خطا ً منحنياً


الشفافية :

 يسمح لنا برنامج |إن ديزاين| بإضافة درجة من الشفافية للوحة المروسمة ما يسمح بإظهار كائنات من خلال كائنات أخرى فوقها وهذا يشبه تماما ً ما يقدمه برنامج |فوتوشوب| و برنامج |إليستريتور|.

كما يمكن إضافة الظلال وتدريج حواف الكائنات .و بشكل عام تعمل لوحة الشفافية مع الكائنات المفردة ولكن يمكن تطبيقها على مجموهة من الكائنات وذلك بتحديد مجموعة الكائنات ثم ضبط إعدادات الشفافية .

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.