مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/30/2021 12:05:00 ص

 العمل مع النصوص في برنامج إن ديزاين


العمل مع النصوص في برنامج إن ديزاين
 العمل مع النصوص في برنامج إن ديزاين



النص هو جوهر المستند وروحه فهو الذي يحمل الموضوع المطلوب إيصاله للمتلقي ويوفر لنا برنامج |إن ديزاين| كل ما نحتاجه للعمل مع النصوص بدقة ومرونة و إتقان .


التعامل مع النصوصوص:


إنشاء اطار نص :

تستخدم أداة الكتابة لإضافة النصوص وعند إضافة نص فإن برنامج |إن ديزاين| يقوم تلقائياً باضافة إطارات بحسب إعدادات الصفحة التي قمنا بها سابقا ً .

عند إدراج أداة نص جديدة يكفي تحديد الأداة ثم رسمها على الصفحة ليظهر النص بشكل مستطيل . أما إذا ضغنا على مفتاح shift أثناء السحب فإن شكل حيز النص سيكون مربعاً .


التحكم بتنسيقات النص :

عند تحديد نص ما على الصفحة تظهر لوحة خصائص النص تحت شريط القوائم وهي موزعة ضمن نافذتين ونجد فيها الكثير من الخيارات المستخدمة للتحكم بالنص , ومنها :

مجموعة خيارات لتحديد محاذاة النص المطلوبة ( يمين - يسار - توسيط - .... )

مجموعة خانات لتحديد الهوامش ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )

خانة لاختيار حجم الخط .

خانات تحديد المسافة البادئة قبل الفقرات وبعدها وبينها .

مربعات اختيار تسمح باضافة الظلال والحدود .

مجموعة خانات تسمح بضبط نوع الخط وحجمه ونمطه ولونه ....


تنسيق المحارف والحروف :

عند تحديد نص ما تظهر لوحة التحكم التي تسمح بضبط وتعديل تنسيقات الحروف و فيها عدة خيارات وهي نمط الحروف ونوعها وشكل ظهورها( مائل - عريض - تحته خط... ) ولونها ولون الحد المحيط وسمكه مع امكانية وضع ترقيم أو نمط ترتيب معين للأسطر وغير ذلك الكثير .


تنسيق الفقرات :

يمكن استخدام لوحة الفقرات لضبط محاذاة الفقرة ومقدار إزاحتها لليمين واليسار ومقدار المسافات البادئة ,ولا ضرورة لتحديد كامل الفقرة بل يكفي تحديد كلمة او حرف  فيها .


أعمدة إطارات النص :

يمكن تغيير خيارات ضبط الأعمدة في إطار النص من لوحة خيارات إطار النص حيث يمكن تحديد عدد الأعمدة وعرض العمود و المسافة بين عمودين متجاورين ,كما يمكن تفعيل الخيار : عمود بعرض ثابت كي يبقى عرض العمود دون تغيير عند تغيير أبعاد إطار النص .


لتحريك وتغيير أيعاد إطار النص يمكن استخدام أداة التحديد أو اداة التحديد المباشر أو أداة كتابة النص مع ضغط مفتاح ctrl.


إطارات النص المترابطة :

يمكن لأي إطار نص أن يكون مستقلا ً عن باقي الاطارات وقد يرتبط إطار نص ما مع إطار آخر في نفس الصفحة أو في صفحة أخرى وعند تحديد أي إطار نص تظهرعليه مقابض تغيير الحجم ومنه مقبضان كبيران ( أيمن وأيسر ) يستخدمان لعملية الربط بين الاطارات .

لحذف إطار نص يجب تحديده أولا ً ثم يمكن استخدام مفتاح Delete  او مفتاح  Backspace .

بقلمي سليمان أبو طافش✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.