مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/30/2021 12:07:00 ص

 العمل مع الطبقات في برنامج إن ديزاين 

العمل مع الطبقات في برنامج إن ديزاين
 العمل مع الطبقات في برنامج إن ديزاين 
تصميم الصورة : ندى حمصي


يمكن وضع الكائنات على طبقة واحدة أو أكثر وللتحكم بالطبقات يوفر لنا برنامج |إن ديزاين| لوحة خاصة تسمح لنا بضبط وتعديل خصائص الطبقات تسمى لوحة الطبقات .


التعامل مع الطبقات:

يمكن استخدام لوحة الطبقات لإنشاء وحذف الطبقات "اللايرات" أو لعرضها وإخفائها أو لقفلها ودمجها , وتحتوي أيضا ً مجموعة خيارات تحدد كيفية إظهار وطباعة الطبقات كما يمكن تغيير ترتيب الطبقات ونقل الكائنات ضمن الطبقة الواحدة أو من طبقة إلى أخرى .

تحتوي الطبقات جميع صفحات المستند بما فيها الصفحات الأساسية وكل عمل نقوم به على طبقة ما في صفحة ما سوف ينطبق على جميع الصفحات فمثلاً عند إخفاء الطبقة الأولى أثناء العمل على الصفحة رقم خمسة فإن الطبقة الأولى ستختفي في جميع صفحات المستند ولن تظهر حتى نعيد إظهارها من جديد .


وضع الكائنات على الطبقات :

عند وضع كائن ما على طبقة معينة يجب التأكد من أن هذه الطبقة هي المحددة حيث يظهر بجوار اسم الطبقة رمز القلم وعندها يمكن وضع أو رسم الكائنات عليها بالطرق المعروفة كما يمكن نقل الكائنات بين الطبقات. مع الإنتباه إلى أنه لا يمكن رسم أو نقل الكائنات إلى طبقة مخفية أو مقفلة .

يمكن تغيير ترتيب الطبقات بسحب طبقة ما في لوحة التحكم إلى المكان المقصود مع الانتباه إلى أن تغيير ترتيب الطبقات في صفحة ما سينطبق على كامل صفحات الوثيقة .

يمكن تغيير حجم اظهار المستند على الشاشة باستخدام أداة التكبير والتصغير في صندوق الأدوات فعند اختيار الأداة والنقر على مساحة العمل يتم تكبير الصورة وإذا ضغطنا مفتاح Alt مع النقر يتم تصغيير الصورة .


التحكم بإلتفاف النص :

يمكن التحكم بإلتفاف النص وفق عدة معايير حيث يمكن جعل الإلتفاف حول كائن ما أو حول إطار نص أو حول رسومات مدرجة أو حول أي كائن موجود على الصفحة . وعند تنفيذ أمر إلتفاف النص حول كائن ما يقوم البرنامج تلقائياً بإنشاء حدود حول الكائن لكي تمنع مرور النص فوقه . مع العلم أنه يمكن دائما ً ضبط حدود التفاف النص يدويا ً حول أي كائن .

يمكن ضبط خيارات إلتفاف النص حول كائن من لوحة إلتفاف النص .

يمكن تحريك حدود إلتفاف النص في أي مكان على الصفحة الحالية باستخدام أداة التحديد المباشر لتحديد المسار واضافة النقاط ويمكن استخدام أداة القلم لاضافة النقاط وحذفها .


الكتابة على مسار :

يقدم برنامج إن ديزاين إمكانية جمالية خاصة هي إمكانية الكتابة على مسار التي تجعل النص منسابا ً وفق مسار مرسوم , و للقيام بذلك نختار أداة الكتابة على مسار من |صندوق الأدوات| ثم ننقر على المسار ونبدأ الكتابة .مع العلم أننا لا نستطيع كتابة اكثر من سطر واحد على المسار .

بقلمي سليمان أبو طافش✍️


 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.