مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/07/2021 08:30:00 ص

 لماذا تبدو السماء سوداء ليلاً ؟

لماذا تبدو السماء سوداء ليلاً؟
لماذا تبدو السماء سوداء ليلاً؟


للإجابة على هذا السؤال يجب أولاً الإجابة على أسئلة أخرى:

 لماذا تبدو السماء زرقاء في النهار؟ ولماذا يميل لون الشمس إلى الأصفر ثم يميل إلى الحمرة قبل غروبها؟ ولماذا يميل لون القمر الفضي إلى الحمرة عندما يقترب من الغروب؟

وللإجابة على كل تلك التساؤلات يجب أولاً فهم طبيعة الضوء.

ضوء الشمس لونه أبيض ولقد ثبت ذلك بالتجربة. وباستخدام الموشور نرى أن الضوء الأبيض يتحلل إلى مجموعة من الألوان تعرف باسم ألوان الطيف وتبدأ باللون الأحمر صاحب أكبر طول موجي وتنتهي باللون البنفسجي. وتلك هي الأشعة المرئية فقط من ضوء الشمس مع العلم أنَّ هناك الكثير من الأشعة غير المرئية مثل الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء وغيرها.

ولقد ثبت أيضاً أن اللون الأزرق هو الأكثر نشاطاً بين الألوان المرئية بسبب طول موجته القصير، ما يعني أنَّه أكثر تفاعلاً مع الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض، ولذلك فإنَّ اللون الأزرق عند عبوره للغلاف الجوي للأرض يتشتت أكثر من غيره أي ينتشر بكل الاتجاهات ما يجعل لون السَّماء يبدو أزرقاً أثناء النهار.

ولكن لماذا يبدو لون الشمس مائلاً إلى الصفرة مع أن ضوءها أبيض؟

الحقيقة أنَّ الضوء الأبيض هو مزيج من كل الألوان بنسب متساوية، ولكن الشمس تصدر اللون الأصفر بنسبة أعلى من بقية الألوان ولذلك تبدو الشمس بلون أصفر. وهناك سبب آخر يجعل الشمس تبدو صفراء وهو يتعلق بغازات الغلاف الجوي للأرض التي تشتت اللون الأزرق وعند نزع اللون الأزرق من اللون الأبيض يبقى اللون مائلاً إلى الصفار.

وبنفس الطريقة نرى لون الشمس والقمر مائلاً إلى الحمرة قبل غروبهما لأنَّ الغلاف الجوي يعمل كموشور عندما تصبح الزاوية كبيرة بين الشمس أو القمر وبين المشاهد لحظة الغروب فيحلل الضوء إلى مركبّاته، وبما أنَّ اللون الأحمر صاحب أكبر طول موجي فإنَّه يتَجه نحو الأسفل أي نحو الأرض فنشاهده بدرجة أكبر من باقي الألوان فيعطي للشمس والقمر ذلك اللون المحمر لحظة غروبهما.

ولكن ما الذي يحدث ليلاً؟ ولماذا سماء الليل سوداء؟

في الليل ومع غياب ضوء الشمس لا توجد أشعة ضوئية باستثناء أضواء النجوم وهي خافتة بسبب بعدها الكبير عن الأرض، فلا توجد أشعة تمتصها أو تمررها أو تعكسها أو تشتتها طبقات الغلاف الجوي وبانعدام وجود الألوان لا يظهر لنا سوى اللون الأسود. علماً بأن اللون الأسود ليس لوناً بل هو انعدام وجود أي لون .

وما يؤكد ذلك أنَّه في الليالي المقمرة وخاصة عندما يكون القمر بدراً فإنَّ لون السماء يميل إلى اللون الكحلي وليس أسود تماماً .

وأخيراً لا بد من ذكر أنَّ السماء مليئة بالنجوم ولكنَّنا لا نستطيع رؤية معظمها لأنَّها بعيدة وتبتعد وعندما تبتعد النجوم فإنَّ الضَّوء الصَّادر عنها ينزاح نحو الأحمر وإذا كانت سرعة ابتعادها أكبر ينزاح لونها إلى الأشعّة تحت الحمراء وهي غير مرئية وقد تمَّ التَّأكد من ذلك باستخدام مناظير خاصة تمكنت من رصد نجوم غير مرئية .


🔬 بقلمي سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.