مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/07/2021 07:34:00 ص

 هل أنت شخص حساس ؟ وما هي مواصفات الشخصية الحساسة؟

هل أنت شخص حساس ؟ وما هي مواصفات الشخصية الحساسة؟
هل أنت شخص حساس ؟ وما هي مواصفات الشخصية الحساسة؟


هل أنت من الأشخاص التي تفكر بشكل كبير دوما وتحس بكل شيء بدرجة أعمق مقارنة مع  غيرك فأنت من الأشخاص النادرين الذين يتمتعون بالشخصية الحساسة

DR.ALIANE ARON 

قالت بأن 15٪ فقط من الأشخاص يتمتعون بهذه الشخصية  والشخصية الحساسة تتميز بقدرتها على معالجة المعلومات التي تتلقاها  على  مستوى أعمق من غيرهم ولديها وعي كافي لغيرها ولمحيطها وتتعاطف مع غيرها بشكل كبير والتركيبة البيولوجية لدى هؤلاء الأشخاص مختلفة فهم يتلقون الأمور بشكل مضخم جدا فشعور السعادة بسيط عند الشخص العادي ولكنه فرح عارم عند الشخص الحساس

 ومن الأمور التي يتميز بها الشخص الحساس عن غيره هي:

١- تلقي الأصوات المرتفعة: 

إن أي شيء صوته عالي من الممكن يشل حركته سواء حفلة موسيقية أو صوت الأدوات الكهربائية فنجده غير قادر على أخذ أبسط القرارات كالقيام بعملية حسابية أو حتى أخذ قرار يتعلق بلون ملابسه ويزداد الأمر سوءا إذا فرضت هذه الأصوات عليه ولم يستطع التحكم بها وهذا قد يسبب له بعض الإحراج.

٢ - عدوى المشاعر: 

أصحاب هذه الشخصية قادرين على تلقي مشاعر غيرهم فإذا صادفت شخص حساس وتكلمت عن مشكلة تخصك فستجده تلقائيا قد انقلبت مشاعره لمشاعر حزن شبيهة بمشاعرك كأنها أصبحت مشكلته وهذه من الأمور السلبية فهو قادر على التقاط المشاعر السلبية وربما قد يعتبر هذا نقطة ضعف بالنسبة له.

٣- كثرة التحليل: 

الشخصية الحساسة تنتبه لأدق التفاصيل وخاصة بما يتعلق بسلوك الشخص المقابل فهم ينتبهون لتغير نبرة الشخص ويبدؤون بالتحليل وحتى بعد ذهابه ومن الممكن أن يظنوا أنهم هم سبب هذا التغير وهذا قد يسبب لهم الحزن.

٤- تحمل الألم: 

إن الجهاز العصبي لأصحاب هذه الشخصية موصول بطريقة مختلفة ويكون لديه سرعة مختلفة بتوصيل المشاعر ومن الأمور التي يشعر بها بشكل مضاعف هي الألم فهم  لديهم قدرة منخفضة على تحمل الألم.

٥-الجوع:

فعليا إن انخفاض مستوى السكر لديهم يجعلهم يشعرون بغضب عارم فهم لا يستطيعون تحمل الجوع  ومن الممكن أن يفقدوا سيطرتهم إذا تأخر عامل المطعم في إيصال طلبهم.

٦ - التوبيخ: 

الطريقة والأسلوب التي تتكلم بها مع الشخص الحساس مهمة جدا وخاصة نبرة الصوت فإنه يترك أثرا سلبيا فيجب أن تسيطر على نبرة صوتك عند حديثك مع هذا الشخص.

٧- دائم الموافقة: 

الشخصية الحساسة دائمة التردد ونادرا ما تستطيع قول لا لأحدهم  وهذا من الممكن أن يتسبب ذلك ببعض المشاكل لهم فهم لا يستطيعون جرح مشاعر الآخرين وهذا من الممكن أن يعتبره الآخرين نقطة ضعف

 ولكن في الحقيقة هؤلاء الأشخاص يمكن أن يكونوا أقوياء جدا ولكنهم مراعيين لمشاعر الآخرين.

٨- المبالغة بردة الفعل:

 هم لا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم وخصوصا إذا كان الأمر إيجابي فهم إذا أعجبو بملابس شخص أمامهم فسوف يعبرون مباشرة وربما بطريقة مبالغة ومن الممكن أن يندموا على ذلك لاحقا.

٩-قلة النوم:

 من المعروف أن الجميع تؤثر عليهم قلة النوم ولكن الأشخاص الحساسين تؤثر بهم قلة النوم بشكل مضاعف  فمن المعروف أن الجهاز العصبي عند النوم يقوم بتنظيف أغلب المشاعر التي يتعرض لها الإنسان قبل النوم 

ولكن الشخص الحساس  مشاعره مضاعفة فإذا لم يأخذ القسط الكافي الوافي من الراحة فالجهاز العصبي لن يأخد وقته لتنظيف هذه المشاعر وربما هذا يسبب له المشاكل خلال اليوم.

إن الأشخاص الحساسين يعانون من نظرة المجتمع الذي يحكم على الظواهر بشكل كبير دون معرفة الأسباب فإذا كنت شخص حساس فأنت شخص مميز عن غيرك بكثير من الأمور  

كتمتعك بالذكاء العاطفي والشغف والإبداع ويجب أن تتعلم كيف تتعامل مع العالم  الذي تواجهه بشكل أفضل.

بقلم دنيا عبد الله


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.