مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/07/2021 08:52:00 ص

ما هو نظام تحديد المواقع GPS ؟

ما هو نظام تحديد المواقع GPS؟ - سليمان أبو طافش
GPS نظام تحديد المواقع 


أحد أهم تطبيقات النظرية النسبية الذي يسمح بتحديد موقع أي شيء في أي مكان و أي زمان على سطح الأرض إذا توافرت المعطيات المناسبة والكافية.

متى بدأ استخدام نظام GPS؟

بدأ هذا النظام في سبعينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية ثم تبنّته وزارة الدفاع الأمريكية في الثمانينيات، لتحقيق إمكانية إطلاق الصواريخ من أي مكان على الأرض وتحقيق الإصابة الدقيقة للأهداف، فلكي تتحقق الإصابة الدقيقة يجب تحديد إحداثيات الهدف بدقة، وبما أنَّ معضم الأهداف العسكرية متحركة كالغواصات والسفن وحاملات الطائرات فلا بد من إيجاد طريقة تسمح بتحديد أماكن هذه الأهداف لحظة بلحظة وهذا ما وفره نظام GPS باستخدام الأقمار الصناعية.

لقد رصدت الولايات المتحدة الأمريكة أربعةً وعشرين قمراً صناعياً لأداء هذه المهمة بالإضافة إلى ثلاثة أقمار احتياطية، وبقيت هذه التقنية حكراً على الولايات المتحدة الأمريكية حتى العام 1983 عندما قرر الرئيس الأمريكي رونالد ريغن إعطاء بعض هذه التقنية لدول العالم لكي يتمكنوا من تحديد مواقع طائراتهم لتجنب تكرار الحادثة المأساوية التي حدثت عندما أسقطت الدفاعات الجوية السوفيتية آنذاك طائرة ركاب كورية ضلت طريقها ودخلت إلى المجال الجوي السوفييتي فحسبتها طائرة تجسس أمريكية.

و احتفظت الولايات المتحدة الأمريكية لنفسها بحق السَّماح أو عدم السَّماح لأيّ دولة بالاستفادة من هذه التقنية مما دفع دولاً أخرى إلى تطوير أنظمة مشابهة مستقلّة عن الولايات المتحدة ومنها الاتحاد السّوفيتي و الصّين و أوروبا والهند التي طورت نظام محلي يغطي الهند فقط.

اليوم أصبحت جميع المنظومات العالمية المتوافرة تعمل مع بعضها بتناسق وتكامل فأصبح نظام تحديد المواقع نظاماً عالمياً لكل الدول.

كما أصبحت تطبيقات هذا النظام كثيرة جداً فبالإضافة للمجال العسكري والملاحة الجوية والبحرية فهو يستخدم أيضاً في مجال السياحة ورسم الخرائط و الطّرق وحتى في مجال الزراعة وكل السيارات الحديثة فيها جهاز لتحديد المواقع، وكذلك كل أجهزة الموبايل الحديثة فيها جهاز لتحديد المواقع.

كيف يعمل نظام GPS؟

من المعروف أنَّه لتحديد أي موقع على سطح الأرض يجب معرفة بعد هذا الموقع عن ثلاثة نقاط مرجعية وتحديد الزمن الدقيق لتواجد هذا الموقع عند تلك الاحداثيات، ويمكن استخدام ثلاثة أقمار صناعية لتحديد الاحداثيات الثلاثة (خط الطول وخط العرض و الارتفاع عن سطح البحر) واستخدام قمر رابع لمعرفة الزمن الصحيح وبذلك يتم تحديد الموقع المطلوب بدقة كبيرة.

ولقد بلغت الدّقة في تحديد المواقع بضعة أمتار فقط. ثم تمكن من زيادة هذه الدّقة لتصبح من مرتبة السنتيمتر باستخدام مرجع خامس هو محطة أرضية تعمل نفس عمل القمر الصناعي.

ولكن بما أنَّها ثابتة على الأرض و موقعها معروف دائماً فيمكن من خلالها تصحيح أي خطأ ترتكبه الأقمار الصناعية.

من التداعيات السَّلبية لنظام تحديد المواقع العالمي هو انعدام الخصوصية فكل شيئ وكل شخص سيصبح مراقباً على مدار السَّاعة فكلّ جهاز إلكتروني يمكن أن يحمل جهاز تحديد مواقع في داخله.

🔬 بقلمي سليمان أبو طافش


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.