مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/22/2021 07:50:00 ص

ماهو أصل عادة الزغرودة ؟

ما هو أصل عادة الزغردة
ماهو أصل عادة الزغردة

الزغرودة أو الزغروتة أو الزغروطة أو الغطرفة واليباب كما يسمّيها أهل الخليج العربيّ .

كلّها أسماء لفعل واحد يستحيل لأيّ حفل زفاف شرقي أن يخلو منه .

ولكن هل تعرف أصل هذه العادة ؟

  • فعل الزغردة ليس بالفعل الغريب فالأصوات الإحتفاليّة موجودة منذ الأزل وبكل البلدان .
  • وهناك كلمة إنكليزيّة تدّل على فعل الزغردة وهي Ululation وهي كلمة مشتّقة من الكلمة السنسكريتيّة  ulult  والّتي معناها الصرخة الّتي تدّل على السعادة، والّتي إشتق منها الكلمة اللاتينيّة  Ululare  ومنها إشتق الإسم الأجنبي .

تختلف الأصوات والمسميّات للأهازيج بين ثقافات دول العالم فبدلاً من ( ليليليش أو لولولوليش)

  • فعند الأمازيغ تكون الزغرودة ( يويويويويو)
  • وبالسودان ( ياياياياي) أو ( أيويويويو)
  • وبتونس ( ريريريريريه)
  • وبسويسرا وبعض مناطق جبال الألب يوجد نوع غناء يعرف باسم Yodel قريب نوعاً ما من الزغرودة.
  • وكما يوجد أفعال مشابهة لغعل الزغرودة وأشهرها الندبة عند قبيلة الشحوم بالإمارات وهي عادة يقوم بها أفراد القبيلة لإستقبال الضيوف أو بالأفراح حتى عند الفراعنة والأغريق كلن يوجد أهازيج مشابهة للزغردة .

تاريخ وأصل الزغرودة :

أمّا بالنسبة لأصل هذا الفعل فهناك الكثير من الأقاويل وسوف أذكر لكم أشهرها :

  • يقال أنّها طقس وثني كان منتشر قديماً بالبلاد العربية وببلاد الشام، وهو طقس جماعي تقوم به مجموعة من النساء من أصحاب الصوت الجميل أمام أحد الإلهة بهدف نزول الرحمة والمطر على القبيلة.
  • وعادةً ما تترافق الزغردة بمابعرف ب هنهونة أو هلهولة (أوها، أويها....) وهم كلمات سريانيّة أو أراميّة معناهم تباركت أو دعاء بإنزال البركة .

هذا مايدعم المقولة السابقة :

  • وبمقولة أخرى يقال أن أصل الزغرودة هندي وتحديداً من منطقة البنغال شرق الهند وإسمها جوكار، وسبب إختراعها كان لطرد الطاقة السلبيّة من الجسم .

ويقال أيضاً أن الزغردة أصلها من قبيلة من قبائل الهنود الحمر تدعى تسو وطبعاً يعرف أغلبنا الصوت الّذي يصدره الهنود الحمر والّذي يقال أنّه كان يستخدم بهدف إصطياد الثور البريّوكانت تتم الطريقة كالآتي :

  • يتّم تشكيل مرّبع ويقُسم عدد من الأشخاص إلى مجموعات موجودة على ثلاثة من زواياه مع ترك زاوية فارغة، وتقوم المجموعات الثلاثة الموجودة على ثلاثة زوايا من المربع بإصدار ذلك الصوت لإجبار الثور على التوّجه إلى الزاوية الفارغة والّتي غالباً ما يكون يوجد فيها وادي أو مصيدة لإصطياده .

 الأشكال والإيقاعات المختلفة لإستخدام الزغروطة ؟

البعض يقول أن صوت الزغردة هو صوت من الأصوات الّتي إستخدمها الإنسان البدائي قبل إختراع لغة للتحدّث والتعبير بها، وفيما بعد تم التحّكم بحركة اللسان وتنغيم الصوت بإستخدام كف اليد لتمييز الصوت هل هو تعبير عن الفرح والسعادة أم هو نداء إستغاثة .
وفيما بعد إنتقلت إلينا هذه العادة وأصبحت تستخدم بالأفراح وجميع المناسبات السعيدة أو الحزينة منها كجنازات الشهداء حيث تكون الزغردة تعبيراً على الفرح بذهاب الشهيد إلى الجنّة .

والآن بعد أن أكملت قرءاة المقال وعرفت معنى وأصل الزغردة أخبرنا هل تستطيع القيام بهذا الفعل ؟
أنا شخصيّاً اعتبره فن لا أجيده وماذا عنكم ؟ 

✍🏻 بقلمي نوال المصري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.