مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/29/2021 02:31:00 م

     لماذا لايلتصق الصمغ في عبوته من الداخل ؟

 

لماذا لايلتصق الصمغ في عبوته من الداخل
لماذا لايلتصق الصمغ في عبوته من الداخل

هل راودك سؤال لماذا لايلتصق الصمغ في علبته من الداخل  ؟ 

 كثيراً ما يتم طرح أسئلة على منصّات التواصل الإجتماعي بغرض السخريّة و يتم تصنيفها على أنّها أسئلة وجودية، و منها معضلة عدم إلتصاق الصمغ داخل عبوته على الرغم من أن وظيفته هي إلصاق الأشياء ببعضها .

  • هذه الأسئلة لاتعتبر وجوديّة لأنّه و لابد من وجود جواب، و تفسير منطقي لكل سؤال .

و في مقال اليوم سوف نناقش سويةً هذا السؤال بطريقة علميّة :

قد يعتقد البعض أن عبوة الصمغ تكون مصنوعة من مواد معيّنة تمنع الصمغ من أن يلتصق بالعبوة من الداخل، و لكن هذا الكلام غير صحيح، فالعبوة التي يوضع داخلها الصمغ تكون مصنوعة عادةً من  البلاستيك، و في بعض الأحيان تكون مصنوعة من رقائق معدنيّة خفيفة، أو من الصفيح المعدني، و سواء المعدن، أو البلاستيك فأنهم يلتصقوا بأي نوع من أنواع الصمغ مثلهم مثل الكرتون، والورق ووو
فتفسير أن السبب يكمن بالمادة التي تُصنع منها العبوة، و أنها تكون ضد الإلتصاق تفسير غير صحيح و مرفوض قطعاً.

  • و لكن هذا لايعني أنه لا توجد أي مواد لا تلتصق بالصمغ أو بالأنواع الأخرى من اللواصق والغراء، فبالتأكيد يوجد الكثير من المواد التي لا تتأثّر باللواصق إطلاقاً ولكن هذه المواد تكون باهظة الثمن وسعرها أغلى من سعر اللاصق نفسه .
  • و لايوجد أي شركة بالعالم قد تصنع عبوة للمنتج بتكلفة أكبر من تكلفة المنتج نفسه الّذي ترغب ببيعه
  • وفرضاً لو كان الأمر كذلك لأصبحت الناس تقوم بتجميع عبوات الصمغ الفارغة ومن قم بيعها.

إذاً هل تضع الشركات المصنعة نوع من الزيوت أو المواد العازلة على الجدار للداخلي للعبوة لتتكون طبقة تعزل بين الصمغ و العبوة التي تحتويه لكي لايلتصق بها ؟

  • هذا الكلام ك تكلفة هو أوفر من إستخدام مادة غير قابلة للإلتصاق، و لكن للأسف هذا التفسير أيضاً غير صحيح فلا يوجد أي مادة عازلة يتم إضافتها للعبوة، لأن الشركات الخاصة الّتي تقوم بتصنيع الصمغ واللواصق غير مجبرة بأن تتحمّل تكاليف إضافيّة كإضافة مواد زيتيّة على المحيط الداخلي للعبوة، أو أن تصنع عبوة من مواد غير قابلة للإلتصاق لكي تضمن عدم إلتصاق الصمغ بجدار العبوة من الداخل، لأنه وبالواقع يعتبر حل الموضوع بسيط جداً .
  • فالصمغ الأبيض بكل أشكاله وأنواعه يتكوّن بشكل عام من أحد البولميرات اللزجة إضافة لوجود الماء مع البولمير في نفس الخليط، ويقوم الماء بدور المذيب وهو الذي يحافظ على الحالة السائلة للصمغ و لفترة طويلة.
  • فالموضوع أن قدرة الصمغ على الإلتصاق تقل أو تكاد تكون معدومة طالما أنه موجود بحالته السائلة، و لايستطيع الصمغ أن يقوم بإلصاق أي شيء إلا بعد أن يتبخر  الماء الموجود في داخله والذي يجعله بالحالة السائلة

كيفيّة تصنيع الشركات للصمغ : 

  •  الشركات الّتي تقوم بتصنيع الصمغ واللواصق تجعلهم بحالتهم السائلة دائماً و تقوم بوضعهم داخل عبوات عادية من البلاستيك أو اي مواد أخرى، مع التأكد من إمتلاء الغبوة بالصمغ، و عدم وجود أي فراغ، و التأكد أيضاً من إغلاق العبوة بشكل جيد عن طريق استخدام غطاء مناسب يمنع الهواء من الوصول للصمغ بأي وسيلة.
  •  وهذا مايجعل الصمغ لا يلتصق بعبوته من الداخل لأن السرّ السحري هو الهواء الذي يعتبر المحرك الذي يجعل الماء السائل يتبخّر من الصمغ، ويبدأ بعدها الصمغ بالتحول لمادة لزجة شديدة الإلتصاق
  • عندما نقوم بوضع الصمغ على الورق أو الكرتون أو أي شيء آخر نريد إلصاقه، فأن التركيبة الكيميائيّة التي يتكون منها الصمغ تتعرض للهواء، وتتحول من الحالة السائلة للحالة الصلبة الّتي تتميّز باللزوجة، لكن طالما الصمغ بعيد عن الهواء لن يلتصق بأي شيء ولاحتى بعبوته من الداخل .
  • والأمر ذاته يتم تطبيقه على الأنواع الأخرى من اللواصق
  • ف الغراء مثلاً الذي يتم إنتاجه من المنتجات الحيوانيّة أو النباتيّة و الّتي تكون موجودة أصلاً بحالة سائلة، وبمجرد أن يتبخر الماء منها تبدأ دورها كمادة لاصقة .
  • والغراء أيضاً يتم تعبئته بعبوات بلاستيكيّة أو معدنيّة ويتم حفظها بعيداً عن الهواء، و لذلك تبقى محتفظة بخواصها لفترة زمنيّة كبيرة طالما أنها موجودة ضمن العبوة و لم تتعرّض للهواء .
  • و هناك أيضاً الكثير من المواد الذي يعتبر الهواء مشكلة كبيرة بالنسبة لها ويؤدي إلى إفسادها كعبوات الدهان، و الألوان السائلة و غيرها الكثير من المواد التي تكون محفوظة داخل عبوات، و التي بمجرد أن تتعرّض للهواء تبدأ بالتفاعل والقيام بمهمتها ولكن طالما أنها موجودة داخل العبوة تبقى في حالتها الخاملة.

و هذا ما يجعلنا غير مطالبين بإستخدام مواد غير قابلة للإلتصاق، و لا طبقات عازلة لكي نتمكن من المحافظة على الصمغ كما كان يعتقد البعض، بل أن كل ما نحتاج إليه هو القليل من الماء وأن نحافظ على إبعادهم عن الهواء 

اللاصق له عدّة أنواع :

وهنا يجب الذكر أن كل المقصود بالصمغ في الكلام السابق هو نوع ال white Glue و الذي يعتبر أكثر الأنواع إنتشاراً و أكثرهم أماناً في الإستخدام لدرجة أنه متاح للأطفال حتى بأن يستخدموه.
و لكنه يوجد هناك نوع أخر من اللواصق ويعتبر قوي جداً، و يعرف باسم ال Super Glue والذي يطلق عليه اسم ال الأمير ببعض المناطق  

  • وهو صمغ قوي جداً ويعتبر شديد الفعاليّة ويتكون من مواد كيميائيّة من فصيلة  Cyanoacrylate و التي تعبر مواد غير لاصقة طالما أنّها موجودة ضمن العبوة و لكن الغريب بهذه المواد هو أنّها تكون جافة تماماً داخل العبوة، و لكي تتحول لمادة لاصقة يجب أن تتفاعل مع كيمة ضئيلة من الماء، على عكس طريقة تفاعل الصمغ العادي.
  • ويحصل الصمغ السريع على الماء من الهواء الجوي أو من الرطوبة الموجودة بالهواء أو الموجودة على الأجسام التي سوف يلتصق عليها، لأنه يحتاج لنسبة ضئيلة جداً من الماء أو الرطوبة بشكل عام.
  • وبذلك يعتبر الهواء هو المحرك الرئيسي بكلا الحالتين من حالات اللصق والذي يحولهم من الحالة الخاملة ويجعلهم قادرين على الإلتصاق سواء عن طريق تبخير الماء أو عن طريق توفير كمية ضئيلة من الرطوبة.

في نهاية المقال سوف أقدّم لكم بعض النصائح لإزالة الصمغ والتخلّص منه في حال لو إلتصق عن طريق الخطاً بأي شيء محيط حولنا أو لو إلتصق بأيدينا .

نصائح لإزالة الصمغ :

  1. بما أن الصمغ السريع هو سريع المفعول ويلتصق فوراً بأي شيء بمجرّد أن يلامسه، سواء كانت الأصابع أو الأقمشة أو الأسطح المحيطة بنا، فلو كنا نرغب بالتخلّص منه في حالة إلتصاقه مع الأسطح أو الزجاج أو الأقمشة فالموضوع يكون بغاية البساطة،و يتم الأمر عن طريق إستخدام أي مذيب عضوي كالأسيتون حيث يتم وضع عدّة قطرات من المذيب على السطح الذي نرغب بإزالة الصمغ من عليه وسوف يتم إزالته فوراً .
  2. أما لو لمس الصمغ العين أو أي منطقة حسّاسة من الوجه فلا يمكن إطلاقاً إستخدام الأسيتون لأن الدرجات المركزة منه تعتبر مضرة بالجلد وسّامة .
  3. فكل ما نستطيع فعله هو غسيل اليد أو الجفون أو الجلد بالماء الدافئ أو إستخدام قطعة قماش ناعمة ومبلّلة لمسح الجفون ببطء، وبعد  مرور يوم أو أكثر سوف تبدأ العين بالتفتيح تدريجياً بشكل تلقائي، ولا ينصح بمحاولة فتح العين  بالإجبار لو تعرضت للإلتصاق بالصمغ السريع بل يجب إعطاء العين وقتها لكي تتمكن من التفتيح، ولذلك يجب الحذر عن إستخدام الصمغ السريع.


وبعد أن أنهيتم المقال وأخذتم جواب سؤالكم هل لكم بإعطائي جواب عن سؤالي فيما لو قمنا بفتح عبوة صمغ عادية وإزالة الغطاء من عليها وتركها مفتوحة،و معرّضة للهواء .
فهل العبوة بالكامل سوف تتلف والصمغ سوف يتصلب داخل العبوة أو  ماذا سوف يحدث؟
فكروا وإتركوا لنا إجابتكم بالتعليقات ..

بقلمي نوال المصري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.