مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/29/2021 02:03:00 م

              قصّة نجاح مؤسّس دجاج كنتاكي

 

قصّة نجاح مؤسّس دجاج كنتاكي
قصّة نجاح مؤسّس دجاج كنتاكي

 هل النجاح مرتبط بعمر معيّن ؟

بطل مقالنا لليوم هو شخص فشل بكل مجالات العمل الذي مارسها خلال حياته .
أي كان كما يعرف باللهجة العاميّة ( مسبّع الكارات) ولكن عدد الأعمال الّذي مارسها خلال حياته لم تكن ٧ فقط بل تعدت ال ٢٠ مهنة!

إستمّر ذلك الشخص بالفشل إلا أن وصل عمره لل ٦٥ سنة بعدها نجح نجاح غير إعتيادي وأصبح واحد من أغنى رجال العالم وأشهرهم لأنه أسّس أكبر سلسلة مطاعم بالعالم، وعلى الأغلب أنت عزيزي القارء قد تكون تناولت الطعام بأحد فروعها .

مقالتنا لليوم عن الكولونيل هارلاند ساندرز مؤسس سلسة مطاعم KFC والتي تعد الآن واحدة من أضخم سلاسل الوجبات السريعة حول العالم :

 هارلاند ساندرز :

  • ولد هارلاند ساندرز بولاية Indiana بالولايات المتحدة الأمريكيّة عام ١٨٩٠، وكان والده عامل في مناجم الفحم وتوفي عندما كان يبلغ ساندرز من العمر ٦ سنين، وبسبب سوء أوضاعهم المعيشيّة والفقر أضطرّت والدته للعمل، ومن ثم هجرته والدته هو واخوته عندما كان عمره ١٢ عام ليصبح هو  المعيل والسند لإخوته.
  • كل تلك الظروف الصعبة أجبرت ساندرز على تحمّل المسؤوليّة وهو بعمر صغير فكان يهتم بأخوته ويقوم بطهي الطعام لكل الأسرة حيث كان قد تعلم من والدته عدة وصفات للطعام، وكانت أكثر وجبة يبرع في إعدادها هي الدجاج المقلي بسبب سهولة تحضيرها .

نبذة عن حياة هارلاند ساندرز : 

  • بعد أن تجاوز عمر ساندرز ١٠ سنين بدأ يعمل بعدّة أعمال ومنها العمل بأحدى المزارع الّذي إستمّر بالعمل فيها حتى بلغ من العمر ١٦ سنة ومن ثم تم طرده من العمل .
  • عندها أنضم للقوات العسكريّة وخدم بالجيش الأمريكي، وبعد أن إنتهت فترة خدمته ترك الجيش والعسكرية، وبدأ يعمل كعامل وقود بأحد القطارات البخاريّة أي كان هو الشخص الّذي يرمي الفحم بكوة الاحتراق بالقطار، وكان هذا العمل مرهق وخطير جداً .
  • بعدها بدأ بالعمل كمندوب مبيعات بشركات التأمين، ومن ثم بدأ ببيع إطارات السيارات، وبعدها إستلم إدارة محطة وقود .
  • ومن ثم بدأ بدراسة القانون بالمراسلة وفي النهاية بدأ العمل بالمحاماة إلّا أن وصل عمره لل ٤٠ عام حيث طرد من المحاماة بعد مشاجره له بقاعة المحكمة، فعاد واستلم إدارة محطة وقود على طريق رئيسي بمدينة Kentucky .

بداية مسيرة ساندرز العمليّة :

كان ساندرز يقوم بطهي الدجاج المقلي بالمحطّة وتقديمه للمسافرين بغرفته الخاصة، وإنتشر إسم ساندرز، وأصبح المسافرين يأتون للمحطة الّذي يديرها من أجل تناول الدجاج الذي يقدمه فقط، وبدأت طلبات الناس بالإزدياد على وجبة الدجاج المقلي لساندرز، فقرّر إفتتاح مطعم بجانب محطة الوقود .
وبالفعل قام بإفتتاح مطعم يتسع ل ١٤٢ شخص، وبعد مرور تسع سنين إستطاع ساندرز فيهم إتقان طريقة الدجاج المقلي، وابتكر خلطة سريّة خاصّة به تعتمد على إحدى عشر نوع من التوابل المختلفة، وكانت هذه الخلطة هي ما ميّزت دجاج ساندرز المقلي عن غيره . 

شهرة ساندرز :

  • حقّق مطعم ساندرز نجاح كبير وأصبح من أشهر المطاعم بولاية كنتاكي، وكان محافظ ولاية  كنتاكي من أشد المعجبين بدجاج ساندرز ولهذا السبب أطلق عليه لقب كولونيل وذلك تقديراً لمهارته بالطهي ولكن ساندرز بعد شهرته بدأ بمواجهة صعوبات بسبب الإزدحام نتيجة إقبال الناس الشديد والكميّات الكبيرة التي كانت تطلب من الطعام، وبسبب تلك المشاكل إستطاع ساندرز إختصار وقت طهي الدجاج عن طريق إستخدام أواني الضغط للطهي .

ورغم ذلك إستمّر الطلب على دجاج ساندرز بالإزدياد، وتم عرض مبلغ ١٥٠ ألف دولار عليه مقابل بيع المطعم، وكان ذلك المبلغ مرتفع جداً بتلك الفترة إلا أن ساندرز رفض هذا العرض وإستمّر بالعمل حتى أعيد تخطيط المدينة، وتم تحويل الطريق الرئيسي الذي كان يمر بالبلدة لإتجاه أخر تماماً .
وسبب تلك المشكلة خسر ساندرز معظم زبائنه، وأضطّر لبيع المطعم بثلث السعر الذي كان معروض عليه سابقاً حيث باعه ب ٥ آلاف دولار.
ظلّت أمور ساندرز من فشل إلى فشل حتى وصوله لسن التقاعد.

محاولة جديدة لساندرز :

  • في هذا الوقت كان عمر ساندرز قد أصبح ٦٥ عام، ولكن العجوز الموهوب لم يستطع البقاء بالمنزل، فبدأ بعرض فكرة الدجاج المقلي، ومحاولة بيع الوصفة السريّة الخاصّة به لعدة مطاعم في كنتاكي، ولكن المطاعم كانت ترفض فكرته .
  • وبعد عدة محاولات تجاوز عددها ال ألف محاولة وتحددياً عند المحاولة ١٠٩٠ حصل أخيراً على الموافقة من أحد المطاعم على تبني فكرته، ومن ثم تزايدت عدد المطاعم إلى ٥ مطاعم،
  • وبعد السفر بين الولايات والتعب اامتواصل استطاع تأسيس سلسلة مطاعم كنتاكي ووصل عددها إلى  ٢٠٠ مطعم.

لتحقيق النجاح عليك المرور بالفشل :

البداية الرسمية لسلسة مطاعم KFC كانت عام ١٩٥٢، وكانت منذ البداية سلسلة مطاعم ناجحة ومتجهة نحو القمة، وبعد عدة سنوات وتحديداً بعام ١٩٦٣ كان ساندرز يمتلك أكثر من ٦٠٠ مطعم بالولايات المتحدة الأمريكيّة وكندا فقط .

  • وفي عام ١٩٦٤ وعندما وصل ساندرز لعمر ٧٧ عام باع إمتيّاز كافة مطاعم كنتاكي لمجموعة مستثمرين مقابل مليونين دولار أمريكي، وبالإضافة لراتب شهري قيمته ٤٠ الف دولار أمريكي، ومكان دائم في مجلس الإدارة، وأن تبقى صورته كشعار للشركة .
  • وفي عام ١٩٦٦ كبرت الشركة وأصبحت شركة مسجلّة ودخلت بورصة نيويورك .
  • توفي ساندرز عام ١٩٨٠ وترك وراءه أكبر سلسلة مطاعم بالعالم والذي بدأها وهو بعمر ٦٥ عام.
  • وفي عام ١٩٨٦ تم بيع شركة KFC إلى شركة بيبسي مقابل ٨٤٠ مليون دولار أمريكي.
  • وفي عام ١٩٩١ تم إضافة الحروف KFC  إلى شعار الشركة والتي هي اختصار لجملة Kentucky Fried Chicken والتي تعني دجاج كنتاكي المقلي.
  • حالياً يوجد أكثر من ١٣ ألف فرع ل KFC بأكثر من ١٠٠ دولة حول العالم.


"يقول الكولونيل هارلاند ساندرز : على المرء أن يتذكر بأن كل فشل يفشله يمكن أن يقربة خطوة من النجاح "

لذلك يجب علينا عدم الإستسلام نهائيّاً مهما كانت الظروف ومهما كان العمر فساندرز لم ينجح إلا بعد أن عانى من الفشل يكل شيء مرّات عديدة وإلا بعد أن تخطى ال ٦٥ من عمره .

شاركنا هل توافق على أن النجاح ليس له وقت ولا عمر معيّن ؟

بقلمي نوال المصري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.