مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/20/2021 04:13:00 م

سمات الظّل والشخصيّات الثلاثة الّتي تخفي وراءها العدوانيّة المتخّفية

 

 

سمات الظّل والشخصيّات الثلاثة الّتي تخفي وراةءها العدوانيّة المتخفية
سمات الظّل والشخصيّات الثلاثة الّتي تخفي وراءها العدوانيّة المتخفية

سمات الظّل والشخصيّات الثلاثة :

  •  -عندما يبدأ شخص ما بالتأمّل في موته وكيف أنّه سيموت ، فسيصبح مركزاً أكثر بالتفاصيل الصغيرة وبنسج علاقاته مع محيطه وتفاعله معهم ، فتخيل أنك ترى العالم للمرة الأخيرة فبذلك الوقت ستظهر التفاصيل لك بشكل مختلف .
    • نحن بيننا وبين الوقت علاقة وبغير تفعيل الوعي بالموت فستبقى هذه العلاقة هشة ، فعلى سبيل المثال لديك هدف وعندما لاتُفعل الوعي بالموت فستبقى مشتت وتركيز خفيف عليه وستقوم بأمور أخرى غير السعي للهدف ، لكن عندما تُفعل الوعي بالموت سيحصل العكس فستركز أكثر وتسعى بكل طاقتك نحو تحقيق الهدف ، فالذي ستنجزه بشهور ستنجزه بأيام . فعن طريق الوعي المستمر للموت ستبقى تعرف من هو المهم فعلاً وستظهر المشاكل أمامك بحجمها الطبيعي .

ما هو الجانب المظلم ؟

-نحن لدينا العديد من الصفات منها المقبولة اجتماعياً ومنها غير المقبولة ، فيبدأ الشخص بتخفية الصفات غير المقبولة اجتماعياً شيئاً فشيئاً ، ولا يبقى في شخصيته أمور كالرغبة السرية في إيذاء الآخرين ، الشكوك حول نفسه وحول الناس ،أو أوهام الإنتقام ،و الجانب المظلم يطلق عليه مصطلح الظل ، وهذا الجانب المظلم لا يراه الإنسان بالشكل الواضح ، لكنه يخرج في الإنفعالات العاطفية والانفعال الشديد كنوبات التوتر وكثرة الإجهاد .

لنتكلّم حول كشف الظل في الآخرين :

أولّه هو السلوك المتناقض :

-فأغلب الأوقات يكون الشخص العاطفي يخفي الجانب العدواني من شخصيّته في ظّله ، والشخص الذي يظهر القوة يخفي جانب الخضوع في ظله ، وهكذا .. ، هذه أمثلة وسنتكلم قليلاً أدناه حول :

أنواع هذه الشخصيات :

  • -1)المُختال :
  • المُختال هذا شخصيته مختلفة ، عندما تسمع كلامه ترى حياته مثيرة جداً ،  فتراه لديه معلومات ويحاول إظهار معلوماته هذه ، وأيضاً كلنا لدينا جوانب متواضعة نقضيها في ممارسة أعمال روتينية مملة ، فالمختال لا ينظر لهذه الجوانب وإنما يحاول إظهار نفسه على أنه مختلف عن الآخرين ويقدم عرضاً يظهر إختلافه ، فليست مشكلتنا مع المختلف عن العصر وإنما المختلفين الحقيقيين غالباً مايكونوا متواضعين ولا يظهرون إختلافهم عن الآخرين ، فالمختال يجب الحذر منه لأنه عبارة عن كذاب .
  • -2) القديس :
  • وهذا مظهر للخير والنقاء والنزاهة ، فلديه رحمة لا لها نهاية ، وهذه القداسة قد تطورت بوقت مبكر كوسيلة لإخفاء الجموح والجوع نحو السلطة ، وللتمييز بين القديس الحقيقي والمزيف لا تنظر للهالة حول القديسين والكلام حولهم ، بل انظر لأفعالهم وتفاصيل حياتهم ،ومقدار الثروة والقوة التي جمعوها ، فهذه هي التي توضح القديس الحقيقي من المزيف الوصولي .
  • - 3)الشخصيّة الساحرة :
  • فعلى سبيل المثال يوجد شاب اسمه سبلان ، وسبلان يصادق شخص يظهر له اللطف والإحترام والود ، لكن في الحقيقة الشخص هذا في غياب سبلان يقوم بالتكلم على سبلان أو ينتقد سبلان وجها لوجه من غير مبرر منطقي ، وهذه الشخصيّة الساحرة التي يراها سبلان في هذا الشخص تخفي وراءها في الظل مكبوتات تدخل فيما تسمّى القيل والقال والعدوانية المتخفية .


-الظل يخفي مكبوتات ، ويخفي الكثير من الجوانب الشخصيّة التي لا توافق مجتمع ما بعاداته وتقاليده وطباعه العامة ، هذه السمات والمكبوتات تظهر إما كَسِمات تكونت أثناء التربية أو طباع تتكون مع الشخص وتطبعه بطابعها . 

بقلمي جمال نفّاع 🖎

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.