مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/20/2021 03:59:00 م

المكوّنات الأربعة للتفكير بأنانيّة وطرق التكفير بخوف لتحجيم مفعول الخوف من التغيير

 

المكوّنات الأربعة للتفكير بأنانيّة وطرق التفكير بخوف لتحجيم مفعول الخوف من التغيير
المكوّنات الأربعة للتفكير بأنانيّة وطرق التفكير بخوف لتحجيم مفعول الخوف من التغيير

توجد أربعة مكوّنات لتفّكر بأنانية من خلال :

 -1)مدى توافق الإهتمامات :

  • -نحن نستطيع فعل للآخرين إذا كان فيه خير لنا أيضاً ، فحتى الأشخاص الذين يظهرون الخير على حساب أنفسهم إذا تعمقت في أنفسهم أكثر ستعرف أن وراءها منفعة ذاتية ، فلو دققت أكثر في نكران الذات ستراه شكلاً من أشكال الأنانية ، فكلما كنت أكثر وعياً بأنانية الآخرين كلما كنت قادر على بناء علاقات معهم ، وبقيت أكثر قوة في خلق التأثير بشكل عام  .                                      فعلى سبيل المثال بسينغافورة كانت توجد قضية الإتجار بالبشر فحاولت الحكومة أن تقنع التجار بوقفها وباءت المحاولة بالفشل ، وهذا يعود إلى أنها لم تخاطب الأنا في التجار ، فعندما خاطبت الأنا لدى التجار وربطت هذه القضية بالفخر الوطني وسمعة ومكانة البلاد وأطلقت عليها اسم العبودية ، بدأت الحملة تنجح تدريجياً ، والناس بدأت بالاستجابة  .

- 2)قدّم مكافآت :

-فلا تقوم بأمر مجاناً ، فهذا الأمر هو الذي دفع العديد من المهندسين لصناعة طائرة ، وهو الذي دفع الرياضيين لخرق المستحيل .

-3) اجعل ما تقوله ممتع :

  • -الناس ستقبلك هكذا أكثر ، فعلى سبيل المثال الطفل الذي يرفض الأكل ، فعندما تقوم بتقليد أصوات الحيوانات أمامه أو تلعب بوجهك أو إذا عرفت أن تضحكه فسوف يأكل ، فكلما جعلت التجربة ممتعة له كلما دفعته ليتقبل منك أي شيء ، وهذا ما ينطبق على الناس ، فكلما جعلت الذي تقدمه ممتع كلما إزدادت احتمالية قبولهم لفكرتك .

-4)التفكير بالخوف :

  • ضع في بالك أن كل الناس تخاف ، وعندما تطرح شيء جديد على الناس يقابلونك بالرفض ، فالتغيير مخيف لهم ، فهم ميالون للمحافظة ، فلا توجد على مر التاريخ علاقة بين التغيير والجنس البشري .

فكيف نغيّر خوف الناس من التغيير ؟

-فهي بربط التغيير بالأشياء المألوفة والمريحة ،فكلّما ربطت المجهول بالمعلوم كلما قل خوف الناس من التغيير ويتبنوه أكثر ، وأسهل أدوات الربط هو التشبيه ، والمقصود به ربط شيء جديد بشيء قديم ، فعلى سبيل لو تريد أن تفهم عملية الطرح بالرياضيات فيقول لك الأستاذ أنه كالجمع لكن بالمقلوب .
اللعب بالكلمات فن:

  •  وهو فن يستخدمونه في كل المجالات تقريباً ، ففي المجال السياسي يتم توظيفه كأداة قوية جداً جداً ، ممكن أن تشعرنا بالألفة تجاه مسيرة في الشارع ، وتشعرنا بشعور معارض في حال تم تغيير اسمها لتجمع مشاغبين أو أعمال عنف ، ويوجد فرق على سبيل المثال بين معرفة قيام الحكومة بحملة مراقبة أفكار الناس وبين تسميتها مراقبة الأنشطة غير الوطنية .
  • آخر نقطة بالمقال هو آخر شيء يمكن الفرد أن ينجذب له وهو الوحدة ، فالإقصاء الاجتماعي يكون مثبط للسلوكيات غير المرغوب فيها .


إذا أعجبك المقال فقم بمشاركته مع الأصدقاء، فبكم نمضي ، وشكراً .

بقلمي جمال نفاع 🖎

 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.