مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/14/2021 10:28:00 م

 الخجل يُفقد الثقة بالنفس 

الخجل يُفقد الثقة بالنفس
الخجل يُفقد الثقة بالنفس 

هل أنت شخص خجول؟ 

هل الخجل صفة جيدة أو غير جيدة بنظرك ؟ 

الخجل هو صفة أو شعور ينتاب بعض الأشخاص عند تواجده مع الآخرين.  و الخجل فعلياً هو قضاء وقت طويل في تركيز بأفكارك و الحكم على تصرافتك دون الانتباه للأشياء الموجودة من حولك.

كيف يمكنك التخلص من الخجل؟

فهناك بعض الأشخاص يعانون من الخجل الشديد حيث لا يمكنهم أن يتعاملوا مع من حولهم بطريقة طبيعية و لا يستطعون التخلص من هذا الشعور . لذا سوف أقدم بعض النصائح المفيدة للتخلص من الخجل، و من هذه النصائح؛ 

١_ أنت لست محور الكون 

أن الشخص الخجول دائما يفكر بتصرفاته و يعتقد أن الأشخاص الموجودين حوله يحكمون على كلامه و حركاته حيث يبقى خائفاً و متوتراً من نظرات الآخرين إليه. و للتخلص من القلق و الخوف الاجتماعي يجب عدم التفكير و الاهتمام بآراء الاخرين .

 ٢_ تقبل نفسك 

لكل شخص بصمة شخصية خاصة به تميزه عن غيره من الأشخاص . و تتمثل هذه البصمة في طريقة التفكير و السلوك  كل شخص و شكله و إن استطاع الشخص أن يتقبل ذاته سوف يتغلب على خجله و يعزز من ثقته بذاته .

٣_ تقبل نقاط القوة لديك 

إن كلّ شخصٍ بارع في أمر معين ، مع مرور الوقت يصبح لديه خبرة في هذا الأمر ، و يعتقد أحياناً   هؤلاء الأشخاص أن امتلاكهم لمثل هذه الخبرات هو أمر ليس بغاية الأهمية ، و هذا شيء خاطئ جداً لانه من ضروري جداً أن يمتلك الشخص ثقة عالية بنفسه و بقدراته لكي يتمكن من التغلب على الخجل. 

٤_ التدرب على الإلقاء و الكلام

و تعتبر هذه النصيحة في غاية الأهمية،  فمن المهم جداً إتقان فن الحوار  مع الآخرين  لتجنب الخوف و القلق و لتعزيز ثقتك بنفسك.

 لذا  حاول أن تتكلم مع من حولك و تتدرب على ذلك كثيراً و مع مرور الوقت سوف تجد نفسك قد كسرت حاجز الخوف و الخجل. 

٥_ الاهتمام بالمظهر الخارجي 

إن الاعتناء بالشكل الخارجي يعزز من ثقتك بنفسك   كالاهتمام بأناقتك جيداً، و ببعض التفاصيل الشخصية أيضاً .

٦_ الاستمتاع الفعال 

مهم جداً التركيز على اللحظة و الاهتمام بجميع الأشياء  أثناء الحديث مع الاخرين ، لذا  كن مستمع جيد .

٧_ المحاكاة 

حاول تقليد لغة جسد الآخرين ،اذا شعرت بالخجل و لم تكن تعلم ماذا ينبغي عليك أن تفعل فحاول أن تقلد  الآخرين. حيث يمكنك أن تُشعر الشخص مقابل لك بالاهتمام و الانسجام. لكن هذا الأمر لا يعني أن تتخلى عن شخصيتك بل كل ما عليك فعله هو المحاكاة الحركات البسيطة لكن بشخصيتك أنت .

الخجل هو حالة ذهنية تنبع من خوف داخلي نتيجة أحكام مسبقة داخل العقل. و باتباع هذه النصائح سوف تتمكن من التخلي عن الخجل و تتمتع بشخصية قوية واثقة من نفسها.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.