مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/14/2021 10:21:00 م

 الحد من عصبية الأطفال 

الحد من عصبية الأطفال
الحد من عصبية الأطفال 

كيف نتعامل مع الطفل العصبي؟

 كيف نجد حلولاً للتخفيف من عصبية الأطفال؟ 

لماذا يغضب الطفل ؟

 أسئلة كثيرة يسألها الأهل عند بدء الطفل بالغضب المستمر والعناد.الطفل العصبي والعنيد يمتلك شخصية قوية لكن في بعض الأحيان تكون مزعجة للأهل ويحاولون التخلص من عادة طفلهم السيئة، لكن من  المهم ألا تُكسر شخصية طفلك أبدا .حيث أن هناك بعض من الأهل يعانون من عصبية أطفالهم ويحاولون إيجاد حلول لهذا الأمر ، فالطفل لا يولد عصبياً أنما يكتسب ذلك بالفطرة .حيث أن تأثير جينيات في هذه الحالات يكون ضئيلاً جدا لذالك العصبية والعناد هي مجرد سلوكيات يكتسبها الطفل من عالمه.

هناك بعض الحلول المقترحة لتخفيف من عوامل العصبية لدى الطفل 

_ جميعنا  نعلم بأن التربية  الطفل تؤثر بشكل كبير على سلوك وتصرفات الأطفال. التربية الحديثة تجعلنا ندرك أمور جيدة للتعامل مع الأطفال وتجنبهم من العصبية والغضب ،فمثلا أياكِ أن تصفي طفلك بأي صفة سلبية لأنو مع مرور الوقت سوف يقتنع بهذه الصفة ، لا تضعي طفلك بهذه المواقف وهذه صفات ثم بعد ذلك تطلبين منه التغير . 

_ أيتها الأم من ضروري جداً أن  تكوني القدوة في الهدوء، فمثلاً يمكنك أن  تستيقظي صباحاً وتعدي مع طفلك وجبة الإفطار بكل حب وهدوء تعاملي مع طفلك بكل هدوء عند اللعب والأكل لتبعديه عم الغضب. 

_ حاولي أن تحافظي على بيتك هادئاً ، لا تدعي المشاكل الخارجية تؤثر على بيتك إطلاقاً لأن المنزل المليء بالمشاكل سوف ينشئ أطفالاً عصبيين ، فبتعدي عن صراخ أمام طفلك،و  حاولي قدر المستطاع تجنب معرفة الطفل بمشاكل الموجودة في البيت.

_ أيتها الأم كوني قدوة عند التعبير عن الغضب ، فالقدوة الحسنة هي الطريقة الأمثل في تربية الطفل.

_  ينبغي وضع روتين ثابت لحياة طفلك لتعليم طفلك التنظيم والاهتمام بالوقت مما يجعله هادئا ومنظماً. 

_ يجب أن تمتلك الأم الجاهزية في جميع مواقف التي يتعرض لها الطفل . 

_ من الضروري أيضاً إشباع احتياجات طفلك النفسية والأساسية فأن نقص أي حاجة من هذه الاحتياجات سوف  يؤثر سلبا على سلوك طفلك مما تجعل منه طفلا متوتراً وغاضباً يبحث عن احتياجاته النفسية في أي طريقة آخرى كالغضب . 

_ يجب تدريب الطفل على الذكاء العاطفي ،فمن المهم جداً تدريب طفل على الذكاء العاطفي لأنه يعتبر الوسيلة الأفضل للتخفيف من نوبات الغضب . الذكاء العاطفي هو معرفة الطفل بمشاعره يعلم بغضبه وكيف يتعامل معه بالطريقة الصحيحة . 

الأم الهادئة تعلم طفلها الهدوء . التربية المثالية تؤثر ع طفل في جميع تصرفاته وتكسبه خصال حميدة . الغضب والعناد هي مجرد صفات يكتسبها من عالم المحيط به لا تخلق معه أنما يكتسبها بالفطرة ، لذا يجب الانتباه لسلوك تربية طفلك وطريقة تعاملك معه .كوني هادئة ليكون طفلك هادئاً.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.