مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/14/2021 10:33:00 م

 الطبيعة نبض حياة الإنسان 

الطبيعة نبض حياة الإنسان
الطبيعة نبض حياة الإنسان 

هل تأثر البيئة الطبيعية الخضراء على نفسية الإنسان؟ 

تؤثر الطبيعة على نفسية الإنسان لأن الطبيعة الموجودة داخل خلايا أجسامنا و عقلنا تتفاعل بشكل طبيعي و كبير مع الأفكار الموجودة داخل ذهننا ، لذا فإن تأثير الأفكار و الأشياء السلبية من حولنا يؤثر  سلباً على صحتنا و صحة الجهاز المناعي لدينا ، و كذالك إن الأفكار الإيجابية تؤثر بشكل إيجابي على أنفسنا .

 إن للطبيعة دور أساسي و أهمية عظيمة  في حياة الكائن البشري منذ بداية نشوئِه و إلى يومنا هذا ، فبفضل الطبيعة هناك سبعة مليارات من البشر يستهلكون الموارد الطبيعية التي تعد من أساسيات  الحياة منها النفط و الفحم و الغاز الطبيعي ، و أيضا الموارد المتجددة كالتربة و الأسماك و المياه و الخشب ، بالإضافة أيضا إلى استهلاكه  للطاقات المتجددة كالرياح و الطاقة الشمسية و غيرها من الموارد التي يستهلكها الإنسان بشكل أساسي في حياته اليومية . 

هل هناك فوائد صحية للطبيعة ؟ 

إن للطبيعة أيضاً فضل كبير على الإنسان  حيث إن هناك فوائد متعددة لتأثير الطبيعة الخضراء على صحة الإنسان النفسية و الجسدية و العقلية ، حيث تعتبر الطبيعة الملاذ الأفضل لهروب الإنسان من الضوضاء الموجودة في حياته اليومية .

حيث أكد علماء النفس إن التأمل في الطبيعة يساعد بشكل كبير على تعزيز صحة الدماغ لأداء وظائفه بشكل جيد  كتطوير قدرة العقل على  اتخاذ قرارته بحكمة و تأنِ  و قد يتم ذلك من خلال التواجد في الأماكن الطبيعة الخضراء أو من خلال مشاهدة منظرٍ طبيعي . إن الطبيعة الخضراء تمكنك من تخلص من جميع الضغوطات ، و قد تمنحك أيضاً الطاقة الإيجابية و تعزز قوة الجهاز المناعي و تقلل من نسبة التعرض للاكتئاب . هناك تأثير كبير للأشجار الخضراء حيث إنها تساعد على تخفيض ضغط الدم و لهذا السبب نرى أن الكثير من المسشتفيات تركز كثيراً على زراعة الأشجار فيها لمساعدة المرضى من تخفيف آلامهم و زيادة شعروهم بالراحة للتعافي بشكل أسرع . و إن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم يمكنهم أيضاً أخذ إجازات للاستراحة في المناطق الريفية للاستمتاع بالطبيعة و لتخفيف من تأثير ضغط الدم و التوتر لديهم .

إن عملية التأمل في الطبيعة تزيد من قوة التركيز حيث إن المشي في الأماكن الطبيعية يعمل على زيادة قوة التفكير و التركيز في أمور الحياة و يعزز أيضاً قدرة العقل على التخيل ، و يعمل أيضا على تحسين صحة القلب و ينظم مستويات السكر في الدم . و كما تساعد الطبيعة أيضاً على تحسين الحالة المزاجية و إطلاق العنان لقدرات الشباب الإبداعية  و منحهم فرصة للتدريب و التجريب و تمكن الأطفال من  اللعب و الاستكشاف أيضاً . إن للطبيعة فضل كبير على الإنسان حيث تعتبر الطبيعة نبض حياة الإنسان .

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.