مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/15/2021 03:07:00 م

 الكاريزما الحقيقة و كيفية امتلاك هذه الصفة 

الكاريزما الحقيقة و كيفية امتلاك هذه الصفة
الكاريزما الحقيقة و كيفية امتلاك هذه الصفة 

ماهي الكاريزما؟ 

الكاريزما هي مجموعة من الصفات و الأفعال التي تمكنك من جذب الآخرين إليك، و يعود أصل هذه الكلمة لمفردة يونانية "charis "  و التي تعني باللغة العربية "نعمة" أو "هدية".

حيث إن الشخص الذي يتمتع بالكاريزما العالية يكون شخصاً محبوباً و جذاباً  و جدير بالثقة بشكل استثنائي ، و في الكثير من الحالات نشعر أن هذا الشخص هو شخصٌ خيالي قادم من أحد الرويات أو الأفلام. و من الشخصيات الكاريزمية مارلين مونرو و مارتن لوثر و غيرهم من المشاهير .

هل سبق لك العمل مع قائد يتمتع بكاريزما عالية؟

إن الأمور التي تجعلُ القائدَ قائداً جيداً هي من الأمور الصعبة ، لأن القادة الحقيقون يمتلكون صفات معينة، حيث يجب أن نسأل أنفسنا دائما هذا السؤال ،لماذا يتأثر الناس بهؤلاء الأشخاص؟ و في الكثير من الأحيان يكون الجواب الأول على هذا السؤال هو عامل الكاريزما الذي يجذب الآخرين إليهم. حيث يقول المؤلف سيف غولدن :

 " الكاريزما لا تجعلك قائداً ، بل القيادة هي ماتجعلك جذاباً " 

و يتمتع الأشخاص ذو الكاريزما العالية بالحزم و الثقة بالنفس ، و لذالك من الرائع أن تتمتع بالكاريزما و أن تكون ماهراً في ما تقوم به ، حتى لو لم تأخد دوراً قيادياً . الشخص الذي يمتلك الكاريزما يجذب الناس إليه و يرغبون في العمل معه ، و يثقون برأيه ، و يتأثرون بشخصيته جداً .

حيث تعتبر الكاريزما شكلٌ من أشكال " السلطة الرجعية" ، و التي حددها عالم النفس الاجتماعي جون فرانس  باعتبارها واحدة من قواعد القوة الخمس . و التي تتمثل في قدرة الشخص اللامتناهية في التأثير على الآخرين بسبب حبهم و احترامهم له.

كيف تطور الكاريزما لديك؟

يعتقد الكثير من الناس أن الكاريزما شيء يولد مع الشخص بالفطرة ، لكن الأمر مختلف تماماً إذ يمكن لأي شخص أن يكتسب هذه الصفة و يصبح أكثر جاذبية .

حيث أن الكاريزما ليست أكثر من مجموعة من السمات و السلوكيات التي تحولك عند امتلاكها إلى شخصية جذابة.

و قد أظهرت الدراسات على مر السنوات أن بإمكان أي شخص أن يمتلك هذه الصفات، على سبيل المثال إن الأشخاص الذين على استعداد لتحمل المشقة أكثر جاذبية من غيرهم ، و الأشخاص الذين لديهم نظرة إيجابية من المرجح أن يكون لديهم كاريزما عالية.

و من الصفات التي يتمتع بها أصحاب الشخصية الكاريزمية، 

١_ الثقة بالنفس 

٢_ الأبداع 

٣_ الرؤية الشاملة

٤_ الإصرار 

٥_ القدرة على التواصل

حيث إن الأشخاص أصحاب الكاريزما العالية يجعلون الناس يشعرون أنهم في صميم الأشياء و ليس في الأطراف و يشعرون الجميع أنهم يحدثون فرقاً ، و هذا قد يعطي معنى عميق و رائع لعملهم .

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.