مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/15/2021 03:23:00 م

وداعا لتساقط الشعر

وداعا لتساقط الشعر
وداعا لتساقط الشعر

بسم لله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 🌷.

أهلا وسهلا بكم في هذا المقال الجديد نتكلم به عن أسباب تساقط الشعر وطرق علاج تساقط الشعر.

🌷تساقط الشعر واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء فضلاً عن الشكل المنزعج لتساقط الشعر من الممكن أن تكون المشكلة مؤشر على عدة أمراض مختلفة.

🌷الشعرة هي عبارة عن اسطوانات فوق بعضها البعض  تقريباً يعتبر 7 طبقات وفي الداخل لب الشعرة محاط بغلاف ويحاط فوق الغلاف شئ يسمى غمد الشعرة الداخلي ويحاط بها أيضا ً غمد الشعرة الخارجي وأيضاً تحاط بغلاف ،وأهم مكون لهذه الطبقات هو البروتين ويشكل 80%من تكوين الشعرة.

🌷الشعر عبارة عن نبتة لها فترة ازدهار ولها فصل لتساقطها تماماً مثل الشعر ،وأي إنسان طبيعي في حياته اليومية يوجد عنده تساقط من 100 ل 150 أو 200 شعرة في اليوم ولكن إذا ازداد التساقط عن الحد المعين يكون هنا خلل ومشاكل في البصيلات ويجب الإنتباه لأننا نكون أن نفقد من مخزوننا(لكل إنسان مخزون بصيلات يتواجد في مناطق معينة أكثفها المناطق الخلفية للرأس ومن ثم تدرج الى الإمام ) .

🌷يوجد طبائع وراثية في شرق آسيا يتميزو بطبيعة الوراثية ككثافة عدد شعيرات بصيلات شعرية أكثر من باقي سكان الأرض ومن كثر الكثافة فهم لا يصابو بالصلع،فمنطقة الوطن العربي يتميز بقوة شعر بصلة عالية ،لكن الفكرة الأساسية نقول العامل الوراثي _العوامل الخارجية_ العوامل الهرمونية_ العوامل الصحية_ العوامل التغذوية كلها تلعب دور في تساقط الشعر.

🌷يتساقط شعر في جسم الإنسان (فروة الرأس) يختلف في فترات زمنية ويكتر التساقط في مواسم معينة دون المواسم الأخرى ويسمى(موسم الباذنجان).

🌷الشعرة تحاط فيها بالبصلة عضلة تسمى عضلة ماسكة للبصلة هذه العضلة تغذيها شعيرات دموية وهذه العضلة كلما كانت قوية تماما(ً كعضلة الذراع كلما قمنا بتقويتها وتنميتها مثل عضلات اليدين والجسم بشكل طبيعي) كلما قويتها تمسك الشعر لفترة أطول. 

🌷بجانب كل عضلة يوجد خلية دهنية تحافظ على رطوبة الشعر وملسانه ولمعانه سواء كان جاف أو دهني ،يختلف الشعر الجاف عن الشعر الدهني بنسبة المادة الزيتية التي تخرج من الغدد الدهنية حول البصيلات. 

🌷الشعر الدهني يمتاز يإفرازات عالية وبالتالي يسهل ملص الشعرة خاصةً إذا كان الشعر يطول  لان العضلة لا تتحمل ثقل الشعرة،وهكذا نرى البعض يقول أن شعري قد توقف عن النمو مهما بلغ طول الزمن، فيجب تقوية العضلة على تحمل ثقل معين كي يمارس طوله .

🌷أكثر قابلية الشعر الذي يطول أكثر (السيدة التي تقص شعرها كل أسبوعين مرة وبشكل متساوي)  ويجب أيضاً القيام بعمل تمارين الشعر وهو تدليك فروة الشعر وخاصةً للسيدات التي ترتدي الحجاب لفترات طويلة لان الشعرة تبات مخنوقة.


🌷المعرض لتساقط الشعر أكثر هو الرجل لان لديه الهرمون الذكري(التستوستيرون ) وهو السام نوعاً ما للبصلة ويوجد رجال تتحمل سمية الهرمون ورجال لا تتحمل سمية الهرمون.

أسباب تساقط الشعر

□الطعام الغير صحي .

□الضغط والتوتر والسهر.

□اضطراب الهرمونات.

□نقص الفيتامينات. 

□الرطوبة الزائدة.

نصائح لعدم تساقط الشعر

●إذا كان الشعر دهني ممنوع وضع أي زيت عليه لانه يزيد من تملصه.

●عدم تمشيط السعر في الحمام لان يكون الشعر ضعيفاً وبصيلات الشعر مفتوحة.

●عدم تعرض الشعر للحمام اليومي وخاصةً إذا كان جاف (الذي يفيد الحمام هو الشعر الدهني فقط ).

●عدم حبس الشعر ليلاً في فترات النوم.

●قص الشعر بشكل متساوي كل أسبوعين مرة.

●شرب 8 ل 10 أكواب على الأقل يومياً.

●التنفس العميق .

●الحديد وهو ارتفاع مخزون مصل الحديد والتي تعمل على ارتفاعها (الجرجير_ الخس _اللحوم الحمراء _صفار البيض )

●تدليك فروة الشعر لدخول الأكسجين لداخل الشعر وتستفيد البصلة وممكن التدليك أن يخفف من الم الرأس. 

●استخدام الحنة بدلاً عن الصبغة لأن الصبغة تحتوي على مادة أكسجينية وتعمل على قيام انتشار الشيب. 

🌸سنتكلم عن الوصفات 🌸:يوجد لدينا وصفات داخلية ووصفات خارجية والوصفات الداخلية هي التي تكون الأهم لأنها تسقي المنبت أما الوصفات الخارجية فهي تعتني بالبصلة ويكون امتصاص الفروة من 10 ل20% .

اولاً :نأخذقليل من الميرمية مع ٣ معالق من الحلبة المطحونة 

(الحلبة غنية بفيتامينB) ونقوم بغليهم ووضعهم في بخاخ نضعه في البراد لحفظه ونستخدمه ٣ مرات يومياً  وهذه الوصفة تعالج الصلع ايضاً .

ثانياً: نأخذ بيضة نخلطه مع الموز ونضع فوقهم ماء الجرجير ليصبح ماسك يقوم بتقوية الشعر ويرفع نسبة الكرياتين على الشعرة ويسمكها.

ثالثاً: فنجان من زيت الخروع مع فنجان من زيت اللوز الحلو مع فنجان من زيت السمسم مع فنجان الخردل ويدلك بهم فروة الرأس  ويلف الشعر مثل الكعكة ويغطى بكيس وندعه نصف ساعة صم يغسل الشعر بصابون الغار أو صابون زيت الزيتون.

بالإضافة إلى عمر 21 ننصح بتناول فيتامين الزنك مرتين اسبوعياً.

**يجب تناول لبن الزبادي  لانه غني بالبكتيريا الطبيعية ويعزز مادة البيوتين.

**ويجب شرب عرق السوس لأنه من أجمل النباتات لعلاج تساقط الشعر ولأنه غني بالغيتامينات والمعادن ومضاد للالتهابات .

**ويجب شرب مغلي إكليل الجبل(عين الجمل) لأنه غني بالمعادن والفيتامينات ويساعد في إعادة نضارة الشعر وكثافة الشعر ونمو الشعر .

**يجب الكثرة من تناول الخضراوات والأوراق الخضراء لأنهم اغنياء بفيتامين البوتاسيوم وخاصة من يعاني من التوتر والعصبية فيجب تناولهم لهذه الخضراوات والأوراق الخضراء لأنها مفيدة للغاية.

🌷مع إستمرار وصفتنا ستحصلين على شعر قوي ومتين متخلصة من تساقط الشعر والصلع.

🌷نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية والجمال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. 

      بقلم روضه القصيباتي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.