مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/15/2021 03:03:00 م

 الصمت لغة العظماء 

الصمت لغة العظماء
الصمت لغة العظماء 

الصمت لغة العظماء 


قال نجيب محفوظ " الصمت هو المحاولةُ الأخيرة لإخبارهم بكل شيء يفهموه حين كنا نتكلم " 

و يقول الخبراء أن الصمت لا يعني أن تكون خجولاً أو وحيداً ، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الاجتماعين هادئين للغاية ، و غالباً ما يكون لديهم الكثير من الأصدقاء. فالكلام الكثير يؤثر على الإنسان عقلياً و جسدياً.

لذا يعتبر الصمت أداة الناجحين و العظماء  ، إن الصمت هي أحد الصفات العظيمة التي يمتلكها الإنسان ،

 حيث إن هناك فوائد كثيرة للصمت ،مثلا ؛


• الصمت يساعد في إيجاد حلول مبتكرة 

في هذا  العالم الصاخب أصبح الصمت ضرورياً جداً لأنه يساعدك على استعادة التوازن الداخلي ، و محاولة لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجهك . حيث أن الصمت يساعدك على اتخاذ قراراتك بشكل أفضل.


• الصمت  هو أحد  أدوات القوة 

إن الملك لويس الرابع عشر كان أحد ملوك فرنسا و أشهدهم قوةً  ، و كان يعود سبب قوته على أنه شخص قليل الكلام . فالأشخاص الأقوياء يبهرون من حولهم عندما يتحدثون أقل من اللازم ، لذا كلما تكلمت أقل كلما امتلكت قوة أكبر .  فمن المهم جداً معرفة متى نصمت و متى نتكلم ، و كيف نصمت و كيف نتلكم.


•يساعدك الصمت على  أن تكون أقل عرضة للأخطاء 

كلما تحدثت أكثر كلما تعرضت لأخطاء أكثر،  لذا احسب كلامك جيداً لتجنب الوقع في  الأخطاء باستخدام طريقة الصمت . فمن الأقوال المشهورة عن الصمت : 

" كثيرا ماتكلمت و ندمت أما عن السكوت فلم أندم قط "


•  الصمت بساعدك على أن  تصبح مستمعاً أفضل 

إذا كنت تريد أن تكون مستمعاً جيداً كن صامتاً ، فالصمت يساعد كثيراً على الاستماع و التركيز في الحديث مع الشخص الآخر. و كما قال جورج برنادر شو : " فالصمت يمنحك متعة التنزه في عقول الآخرين " حيث إن الصمت يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون،  فحاول إتقانه و لن تفشل أبداً في تحقيق ما تريد و في أي وقت و في أي موقف. 


•  و الصمت أداةٌ للرد على الإهانة 

الصمت هو أحد أقوى الأدوات للرد على الإهانة ، فإذا تعرضت لموقف مع شخص غاضب التزم الصمت .لأن الصمت في الوقت المناسب حكمة و قد يكون أبلغ كثيراً من الكلام.


•الصمت يريح النفس 

إن كثرة الكلام يجعل منك شخصاً مثقلاً بالهموم و المشاكل و إن لم تكن مشاكلك و همومك و إنما هموم غيرك،  فالصمت يريح القلب  و يبعدك عن المشاكل. 


و بهذا نجد أن الصمت هو أحد أهم الأدوات التي يجب أن ندخلها ضمن الروتين حياتنا اليومي ، و من ضروري أن نستعملها عند الحاجة إليها.  فالصمت لغة العظماء .

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.