مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/15/2021 03:03:00 م

 تخلص من الاكتئاب 

تخلص من الاكتئاب
تخلص من الاكتئاب 

الاكتئاب

 هو حالة من الحزن الشديد التي تصيب الإنسان لعدة أسباب، و هي تعتبر  حالة مرضية عصبية تؤثر على جسم الإنسان  و عقله . و هناك أعراض  نفسية و جسدية   للاكتئاب تظهر ع الإنسان ، 

 الأعراض النفسية؛ 

• تعكر المزاج 
حيث إن المكتئب يشعر بضيق شديد ، حيث يصل به الحال إلى درجة من  انعدام اللذه الشعور بالمتعة في أي شيء حتى الأشياء المفضلة له أيضاً .

• القلق 

إن الاكتئاب هو العامل الأساسي الأول للأصابة بالقلق و في هذه الحالة فقد يتغير نمط تفكير الشخص من الحالة طبيعية ليتحول إلى حالة من الاكتئاب  ، حيث تنعدم الأفكار الإيجابية داخل ذهن المكتئب لتحل محلها الأفكار السلبية في مختلف أمور الحياة. 

الأعراض الجسدية التي تظهر ع المكتئب فأهمها ؛

   • الإرهاق 
إن الشخص المصاب بالاكتئاب يشعر دائما بالتعب و الأرهاق و فقدان الرغبة في فعل أي شيء و يشعر بأن أي شيء يحتاج إلى مجهود كبير لفعله.

إن الاكتئاب لاينتج من فراغ فهناك أسباب متنوعة تؤدي إلى شعور الشخص بالاكتئاب و لكن الدراسات لم تثبت حتى الآن الأسباب رئيسية لمرض الاكتئاب ،  و لكن هناك عوامل تزيد من الإصابة بالاكتئاب ، و من هذه العوامل ؛ 
١_ الجينات 
حيث أن الجينات الموروثة عن الأهل لها دور كبير في الإصابة بالاكتئاب.
٢ _ الشخصية 
هناك أشخاص معينة يصيبها الاكتئاب أكثر من غيرهم ، و من هؤلاء الأشخاص الذي يكتمون مشاعرهم و يصابون  بالقلق و التوتر و الخوف بسرعة كبيرة .
٣_ أنماط التفكير 
هناك أنماط للتفكير تختلف من شخص إلى آخر، فهناك أنماط تفكير معينة تجعل الإنسان أكثر عرضة الاكتئاب ، من هذه الأنماط أن يمتلك الشخص أفكار سلبية حول نفسه .
٤_ عدم القدرة على التحكم بالقدر 
هناك أشخاص يعانون من الاكتئاب بسبب الأفكار السلبية الموجودة داخل عقلهم ، و لا يوجد سبب أساسي لهذه الأفكار مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. 
٥_ الضغط النفسي 
ربما ينتج هذا الضغط بسبب أحداث فجائية أو تراكمية.

 و هناك أنواع عدة يستخدمها المختصون لمعالجة الاكتئاب مثل " العلاج إدراكي ، العلاج السلوكي ، العلاج التحليلي " و يسخدم العلاج على حسب نوع الاكتئاب المصاب به الشخص و أسبابه.
 
يمكنك أيضاً مساعدة نفسك لتجنب الوصل إلى مرحلة الاكتئاب،  حيث يوجد أساليب كثيرة من المهم أن تتبعها لتجنب نفسك الوصل إلى الاكتئاب و تبعد عنك الأفكار السلبية و القلق ، و من هذه الأساليب ،

☆ كن مستعداً لمواجهة المصاعب 
 حاول إدراك مشاعرك وسوف تشعر بحالة نفسية أفضل .
☆ مناقشة المشكلات
حاول أن لا تبقى شخص انطوائي و كتوماً على مشاكلك استمع لنصائح الآخرين. ناقش المشكلات مع الأشخاص القريبين منك و سوف يقدمون لك الدعم الذي يساعدك على الابتعاد عن الاكتئاب. 
☆ خذ استراحة
من الجيد أن تأخد استراحة من الوقت للآخر و تبتعد عن ضغوطات الحياة و مشاكلها ، حيث إن أفضل مكان للاستراحة به يكون بين أحضان الطبيعة.
☆غير من أسلوب حياتك 
ابتعد عن العادات السيئة ، و الأشخاص السلبين في حياتك حاول أن تفكر دائما بإيجابية و أن تنظم أمورك اليومية .
☆ ممارسة التمارين الرياضية 
 الرياضة هي من أهم الأشياء التي يتوجب على الإنسان فعلها خلال اليوم حيث تنشط الدماغ و تساعدك على التخلص من أفكارك و طاقتك السلبية.
☆اهتم بنفسك
ضع لنفسك الأولوية دائما ، و خذ قسطاً كافياً من راحة يومياً .
بقلم إيمان الأغبر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.