مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/28/2021 04:30:00 م

عادات تقلل الثقة بالنفس 

الجزء الأول
عادات تقلل الثقة بالنفس
عادات تقلل الثقة بالنفس


إنَّ الثقة بالنفس من أهم الأمور التي يجب أن يمتلكها الإنسان،  فقلة الثقة بالنفس أمرٌ مخيف حيث يؤدي ذلك إلى إضاعة الفرص وإضاعة للعمر كاملةً، فقلة الثقة بالنفس أمرٌ مدمرٌ للحياة  و الطموحات و قد تشكل عائقاً حقيقياً أمام أيِّ شخص يرغب في التتطور و ينجح  في حياته.  حيث يقول دكتور الألماني بعلم النفس الوراثي: " أنَّ أغلبَ النَّاسِ يعيشون حياتهم خائفين من ردة فعل الناس على تصرفاتهم و حياتهم بينما يكتشفون في النهاية أنَّ لا أحد مهتم بهم من الأساس" 

هناك بعض العادات التي نقوم بها و التي تدمر ثقتنا بأنفسنا دون انتباه ، و من هذه العادات ؛

الاعتذار المتكرر 

تعتبر هذه العادة من أكثر طرق التي  يقوم بها الناس و تدمر ثقتهم بأنفسهم . حيث أثبتت بعض الدراسات أن كلمة " آسف" قد تنهي أو تكمل العلاقات الاجتماعية بنسبة ٥٠ %، و أحيانا قد يسبب الاعتذار المتكرر  ضعف في الشخصية و الاهتمام الكبير بالآخرين على حساب أنفسنا مما يضعنا في منطقة نفسية حسَّاسة و ضيِّقة. لذا من الضروري أن نسعى إلى الابتعاد عن هذه الحالة لأنها قد تتحول إلى أمر سلبي يؤثر على ثقتنا بأنفسنا. 

عدم الاهتمام بالملابس 

هناك أشخاص لا تهتم كثيراً بملابسها معتقدين أنَّ هذا يدل على اللامبالاة و الثقة الزائدة بالنَّفس، و لكن هذا أمرٌ خاطئ،  لأنَّ المظاهر هي التي تعطي انطباعاً عند الآخرين، فمثلاً ؛ الأشخاص الذين يرتدون اللون الأسود بشكل شبه دائم سوف يعطي انطباعاً على أن شخصيته سوداوية، أما الأشخاص الذين يرتدون ألوان غير متناسقة سوف يعطي انطباعاً على أنه شخص يمتلك شخصية غير متوازنة .  حيث إن انطباع الآخرين حولنا قد يتحول لرأي و الرأي يتحول إلى انتقاد و إنَّ كثرة الانتقادات و الملاحظات سيأثرون بشكل سلبي على الثقة بالنفس دون الانتباه، لذا يجب الاهتمام بملابسنا و أناقتنا لكي نشعر بأننا أصحاب ثقة قوية بنفس و مظهرٍ لائق .

المبالغة بالمديح 

المديح هو أمر يمكنه أن يقربك من الناس، و يجعل لك مكانة كبيرة لديهم ، لكن المبالغة بتضخيم صفات الشخص الذي تتواصل معه من الممكن أن تتحول إلى أمر مدمر للثقة بالنفس. إنَّ المبالغة بإعطاء الأشخاص قيمة و مديح زائد سوف تجعلك لا شعورياً تعطي لنفسك قيمة أقل من هؤلاء الأشخاص،  لذا أعطي الشخص المقابل حقه بالمديح فقط .

قول كلمة" نعم "دائما

إنَّ معظم النَّاس الذين يوافقون على جميع الأشياء المطلوبة منهم يمتلكون رغبة على أن يكونوا مقبولين في المجتمع ، لكن هذه الرغبة مدمرة جداً لشخصيتنا و لثقتنا بأنفسنا. لذا من الجيد أن تعّود نفسك على قول كلمة " لا" إذا كان الطلب أكبر من قدرة تحملك.

هذه بعض من العادات التي تقلل من ثقتنا بأنفسنا وتجعل الآخرين يتحكمون بأفكارانا و مشاعرنا، وهناك صفات آخرى مهمَّة للغاية يجب أن نعلمها لكي نحاول الابتعاد عنها للحصول على شخصية جذابة و متميزة و قوية وواثقة بنفسها ..

لمتابعة المزيد من العادات المدمرة لثقتنا بأنفسنا...

✒️ بقلمي إيمان الأغبر 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.