مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/25/2021 03:42:00 م

 ستة أسباب تجعل من طفلي اجتماعياً 

ستة أسباب تجعل من طفلي اجتماعياً
ستة أسباب تجعل من طفلي اجتماعياً 


ستة أسباب لجعل طفلي اجتماعياً!

  • الأسلوب الأول:

 أن يكون الأب أو الأم شخصية اجتماعية لأن الطفل بطبيعته يتأثر بوالديه، وهي أسرع طريقة لتكوين شخصية اجتماعية.

  • الأسلوب الثاني:

 أن أقوم بتشجيعه بالاشتراك بالأنشطة الاجتماعية، وأن يكون هذا النشاط مما يرغبه الطفل، مثلاً: السباحة، ركوب الخيل، الشطرنج، الكرة، وهنا يقوم بالتعارف على زملاؤه الموجودين فيقوى لديه الجانب الاجتماعي.

  • الأسلوب الثالث: 

تعليمه الحلول والبدائل: يبتعد الطفل بسبب المشكلات من الأصدقاء، وهنا يجب ان أقوم بتعويده على الحلول والبدائل للمواقف التي يتعرض لها من بعص الشخصيات، عن طريق الحوارمعه، سواء كانت مواقف شتائم او تنمر ..من خلال تعليمه كيف يمكنه أن يدافع عن نفسه بأكثر من طريقة وأن يستنتج بعض الحلول من خلال عدة وسائل.

  • الأسلوب الرابع: 

المشاركة في القرارات الاجتماعية، مثلاً لديه صديق يتكلم عنه، ولم يعد يخبر عنه أو يلعب معه، فأسأله عن سبب الابتعاد عنه، لربما بسبب شجار أو تنمر، فأبدأ أتناقش معه بالقرار الذي اخذه، وهو الانسحاب فأسأله هل ترى ان هذا الانسحاب صحيح أم هناك حل آخر، وبهذا اناقش معه صنع القرار أمام هذه المشكلة الاجتماعية، وأرفد ذلك بقصة مماثلة لصديقي وأريه القرارالذي أخذته وكيف كان صائباً.

  • الأسلوب الخامس: 

مراقبة الألعاب التي يلعبها، الطفل الانطوائي غالباً يختار الألعاب الفردية التي لا تحتاج لفريق، يجب أن اوجهه للألعاب الجماعية التي تحتاج لمشاركة مع الآخرين والتفاعل معهم،

ككرة القدم، وكرة السلة، والشطرنج وغيرها.

ختاماً....

 أخبر طفلك أنه فرد ضمن عدة أفراد يشكلون في النهاية مجتمع كبير، يؤثرون فيه ويتأثرون به، يعطيهم ويعطونه، وأنه لا غنى للفرد عن الجماعة، فبها يقوى و يستند. 

 بقلم غدير عثمان


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.