مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/25/2021 04:01:00 م

خمس علامات تدل على أنك أب سيء!

خمس علامات تدل على أنك أب سيء
خمس علامات تدل على أنك أب سيء



كثيرٌ منا يعتقد أنَّ أسلوب تربيته صحيحة و تعتمد على منهج معين يثق بهِ.

قف قليلاً و فكر ملياً هل تستخدم هذه الطرق في تربيتك لأطفالك؟ 

 ١. العنف :

 لا يكاد بيت يخلو من أساليب العنف رغم سلبيته، ومنها الصراخ الضرب، الحبس وأيضاً العنف اللفظي، وقد اثبتت الدراسات مؤخرا ان تعرض الطفل للعنف قد يؤثر سلبا على شخصيته و صحته النفسية مستقبلاً وقد ينجم عن ذلك مشكلات نفسية وعاطفية واجتماعية.

٢.عدم الثبات على قوانين تربوية: 

 عدم الثبات في المعاملة وللمزاجية في الأمور وهذا ينتج جيل عنده ازدواجيه في الشخصية ليس لديهم ثبات لأن المربي غير ثابت بالأساس، فعندما تقرر مكاقأة أو عقوبة لطفلك يجب عليك أن تنفذ ذلك في مصداقية والتزام.

٣. الدلال الزائد: 

وهي إعطاء الحب والاهتمام الكامل لفرد معين بين الأفراد وهذا الدلال يفسد التربية، وهذا مما يشاهد مؤخراً في نماذج تربوية كثيرة أفسدها الدلال الزائد حتى لم تعرف للمسؤولية معنى وللعمل قيمة.

٤. عدم العدل بين الاخوة: 

يجب أن تتسم معاملة جميع الأطفال بالعدل سواء في المعاقبة أو الجزاء، وان التمييز كهذا بين الأطفال لا شك أنه ينشا العداوة والبغضاء بينهم لبعضهم البعض قد تكبرمعهم مسببة مشكلات اسرية حقيقية!.


٥. مقارنة الطفل بأقرانه:

 لأن كل طفل لديه امكانات ومواهب وقدرات مختلفة، فالصحيح أن أقارنه بنفسه وبجهده المتقدم وسلوكه الذي يحاول تعديله، فلايصح أن أقارنه بأقاربه أو أصدقائه أو أخوته، ففي ذلك انتقاص من قيمته وشخصيته، و المساهمة في نفوره من الاخرين والاحتكاك بهم!.

إذا كانت إجابتك بـ نعم .. فلا بأس حاول أن تتخلص من هذه السلبيات المدمرة في التربية وتكون بذلك قد أتممت رسالتك الأبوية على أكمل وجه.

بقلم غدير عثمان


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.