مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/27/2021 05:27:00 م

 تلخيص كتاب  " ١٢ قاعدة الحياة" 

تلخيص كتاب  " ١٢ قاعدة الحياة"
تلخيص كتاب  " ١٢ قاعدة الحياة" 


أن القانون في الفصل الرابع فهو "تغلب على نفسك

 إن مقارنة قدراتك و إنجازتك بغيرك تدفعك لانعدام تطورك وتقدمك الشخصي. لأن المقارنة تجعلنا نقيم أنفسنا بمعاير الآخرين مما يدفعنا للتفكير بأمور السلبية في الحياة. لذا من الضروري جداً أن تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين و بدلاً من ذلك أحكم على نفسك من خلال إنجازتك السابقة لأنك عندما تقارن حاضرك بماضيك سوف تدرك بأنك تنمو بطرق المناسبة لك . قم بتقييم تقدمك الشخصي من خلال معايير التي تنطبق عليك ، فعندما تقوم بذلك سوف تدرك أخطائك وتحاول أن تتجنبها في المرة القادمة .


الفصل الخامس بعنوان " تربية طفل لطيف و مسؤول" 

 إن طريقة الصحيحة لتربية الأطفال هي واحدةٌ من أكبر المأزق في الحياة.  فإن الوالدين يكافحون للقيام بهذه المهمة بطريقة الصحيحة. قد تحتاج التربية إلى وضع حدود وتطبيقها لتعامل مع الأطفال . فمن الجيد أن يتعود الطفل على المسؤولية في عمر مبكر من قبل والدين محبين وهذا أفضل من أن يتعلموها من قبل مجتمعاً إقل لطفٍ . وقد ذكر في هذا الكتاب خطوات هامة من أجل تربيةٍ ناجحة ،

  •  تجنب تقيدهم في الكثير من القواعد .
  • استخدام أقل قدرٍ من القوة 
  • توحد الوالدين في جبهة واحدة 


الفصل السادس من الكتاب بعنوان "الحياة ليست عادلة "

حيث تدعو هذه القاعدة الناس على تحمل مسؤولية عن حياتهم و أفعالهم قبل أن يقومو بإدانة العالم ، حيث أكد بيترسون أنه من الممكن التغلب على قسوة الحياة حتى عندما تكون الظروف قاسيةً للغاية.


الفصل السابع " ابحث عن التضحية بدلاً من الإشباع الفوري " 

إن إغراء للسعي وراء مانريد قد يؤدي ذلك إلى عواقب سلبية ، لكن الاستسلام للرغبة لا يجعلنا أشخاصاً أفضل . ويرتبط هذا الدرس بالفصل السابق لأن الخيارات الغير الصحية أو المدمرة غالباً ماتكون لها أثار جانبية لليأس . فيقول بيترسون أن أفضل طريقة للسعي وراء التضحية مقابل الإشباع الفوري ، هي من خلال التخلي عن المتعة الفورية في الحاضر.  و نحن نوعا ما نقوم بذلك في كل يوم ، حيث نضحي بالأشياء التي نفضل القيام بها للذهاب إلى العمل وكسب العيش لكن هذا النوع من تضحية لازال يصب في مجال تحقيق مكاسب شخصية لأننا نفعل ذلك من أجل العيش بحياة أفضل لنا . حيث يقول بيترسون أيضاً أن التضحية الحقيقة هي أن نفعل ما يتطلبه الأمر لكي نصبح أكثر لطفاً و أكثر سعادةً، فالتضحية الحقيقة تعرف بالأشياء التي نقوم بها من أجل الآخرين.


وهكذا نرى تلخيص سبعة قوانين للحياة مفيدة لنا و لسلوكنا لكي نصل إلى السعادة الحقيقة،  وهناك أيضاً أربعة قوانين أخرى ذكرها الكاتب بيترسون في كتابه سوف نذكرها في مقال آخر...

"إقرأ المزيد"

بقلم إيمان الأغبر 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.