مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/27/2021 05:28:00 م

 تلخيص كتاب " ١٢ قاعدة الحياة " 

تلخيص كتاب " ١٢ قاعدة الحياة "
تلخيص كتاب " ١٢ قاعدة الحياة " 


قد أشار الفصل الثامن " توقف عن الكذب حتى على نفسك "  

نحن غالباً نميل إلى الكذب على أنفسنا بطريقة أو بأخرى سواء كان ذلك بأخبار أنفسنا أننا سوف نحقق هدفاً معيناً دون بذل جهد لتحقيق ذلك ، لذا فإن قاعدة بيترسون الثامنة هي توقف عن الكذب و قل لنفسك الحقيقة و أثقل وعيك الذاتي عندما تخبر نفسك بأحدى كذبات الحياة و اعمل على إصلاح ذلك .


الفصل التاسع " الإنخراط في النقاش الصحي "

 إذا كنت قضيت  وقتاً على وسائل التواصل الاجتماعي و أنت تعلم أنها يمكن أن تكون غالباً بؤرة للصراع و الانتقاد و تبادل الاتهامات ، فغالباً ما يتعامل الناس بسرعة مع الإساءة في الانترنت و يردن من خلال القول أو فعل أشياء بغيضةٍ لأشخاص غرباء عشوائين على الإنترنت ، و هذا يوصلنا إلى القانون الحياة التاسع و هو الاستماع إلى رأى الآخرون و افترض دائما أنه يمكنك أن تتعلم منهم شيئاً ، لذا فبدل من تعامل مع محادثتك على أنها منافسة أو البحث عن فرص لإثبات أنك على الحق . 


الفصل العاشر " واجه التعقيد بالوضوح" 

ليس سراً أن الحياة يمكن أن تكون أحيانا مربكة ، و علاقتنا مع الناس يمكن أن تكون أكثر تعقيداً ، يمكننا التخفيف من هذا الارتباك من خلال الاعتراف أنه في بعض الأحيان يكون سبب فشلنا في فهم الأشياء هو أننا نعطي اهتماماً للتفاصيل التي تهمنا أو التي لها معنى مهم بالنسبة إلينا .


الفصل الحادي عشر " تجنب قمع الطبيعة البشرية " 

العديد من الرجال  عدوانيون ومهيمنون بطبيعتهم ولا يجب أن تكون هذه السمة أمراً سيئاً ، و عندما يتم توجيها في الاتجاه الصحيح من خلال التشجيع و الإرشاد لتجنب أن تصبح جزءً من المشكلة. فقد قام بيترسون من أجل توضيح هذه الفكرة بضرب مثالٍ عن المتزلجين . 


الفصل الثاني عشر " احتفل بالأشياء الصغيرة " 

يمكن أن نرى أن الحياة غالباً ما تكون مليئة بالحزن ، لكن من المهم أن نتذكر أن الحياة مليئة بالبهجة والسعادة أيضاً . عاش بيترسون لحظات من الحزن الشديد على ابنته المريضة و لكنه أكد أن ظلام هذه اللحظات قد ساعده في تقوية دوافعه في البحث عن الخير و البهجة في الحياة. و لهذا فإن القاعدة الثانية عشر للحياة هي (حقق اقصى استفادة حتى من أصغر بهجة في  الحياة).


و بهذا نجد تلخيص الكتاب كاملاً بقواعده ل ١٢ للحياة التي تساعدنا على الانتقال من حياة الفوضوية إلى حياة واقعية هادئة مليئة بأفكارٍ إيجابية وإن هذا الكتاب قد اثر بشكل كبير على جميع النساء و الرجال في السعي بحياتهم بمسؤولية و وعي  .


بقلم إيمان الأغبر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.