مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/27/2021 05:24:00 م

 تلخيص كتاب " ١٢ قاعدة الحياة "  

تلخيص كتاب " ١٢ قاعدة الحياة "
تلخيص كتاب " ١٢ قاعدة الحياة "  


إن من الرائع أن يشرح لنا أحد ما عن قواعد الحياة حيث يكسبنا هذا الأمر المزيد من الوقت والجهد للعمل على اكتشافها و تأثيرها في الحياة .  

حيث أشار الكاتب بيترسون إلى مجموعة من الحقائق الغير المتوقعة مثل( ماذا يعلمك جراد البحر عن الثقة بالنفس،  و ما علاقة الأزهار بإيجاد معنى للحياة ، ماذا يمكن للوح التزلج أن يخبرنا عن الطبيعة البشرية)


 الفصل الأول من الكتاب بعنوان" الوصل إلى قمة التسلسل الهرمي"

 الذي تتضمن أفكار متنوعة ، حول مايقوم به جراد البحر و سلوكياته التي تفيدنا بالاهتمام بالتسلسل الهرمي ، حيث رأى الكاتب بيترسون أن هذا الشعور فطرياً . و يرى  بأن الناجحين في الحياة يزداد عندهم إفراز الهرمونات مما يجعلهم أكثر صحة ، بالإضافة إلى وضعية جسمٍ أكثر ثقة . في الواقع غالباً ماتكون هذه الثقة هي التي تمكنهم من تحقيق المزيد من النجاح ، أما بالنسبة للأشخاص الذين يقعون في قبضة الاكتئاب أو يشعرون بأن حياتهم لا تسير في صالحهم يصبحون أكثر نفوراً إلى المخاطرة. فإذا كنت من الأشخاص الذين يسعون قدماً في الحياة ، فأفضل نصيحة يمكن تقديمها لك فكر مثل جراد البحر و بتلك الوضعية السابقة لتخبر الناس بأنك واثقاً بنفسك و ناجح و استمر في التظاهر بذلك حتى يصبح هذا أمر طبيعياً لك .


إما الفصل الثاني فكان بعنوان" حبّ نفسك كما تحب للآخرين "

فنحن غالباً نكون أكثر رعاية للآخرين مما نكون مع أنفسنا ، لأننا ندرك في الغالب عيوبنا . و من خلال  السعي إلى تحقيق التوازن في حياتك تذكر أن لا تذهب بعيداً نحو الجانب المظلم أو أن تذهب بعيداً في محاولة تحقيق الكمال ، فمن المستحيل أن تكون شخصاً مثالياً، فمن الجيد أن تحدد هدفاً و اتجاهاً لحياتك ثم  تتخذ قرارت مناسبة تساعدك على تحقيق هذا الهدف .


والفصل الثالث كان بعنوان" اختر أصدقائك بحكمة"

 من ضروري جداً اقتناء أصدقاء رائعين لأنهم سوف يؤثرون على سلوكك ومعتقداتك ، و غالباً ما نختار أصدقائنا وقفاً لمعايير سطحية كالتفكير بالأشياء المشتركة ، فنحن لا نتوقف لتفكير في نوع الشخص الذي ينبغي أن يكون صديقنا و لا نفكر بالآثار التي تحدثها العادات السيئة على تنميتنا الشخصية.  إن الأشخاص السلبين و القرارت السيئة لديهم قدرةٌ على تخريب الأشخاص الناجحين،  و يمكن أن يحدث هذا التأثير في السلوك اليومي و الحياة الاجتماعية. لهذا السبب من المهم أن نحيط أنفسنا بأشخاص إيجابين يملكون عادات حيوية و جيدة في حياتهم.


هذه القوانين الرائعة للحياة التي أثر من خلالها الكاتب بيترسون على الناس كافة ، وهناك قوانين اخرى للحياة سوف تأثر على سلوكنا النفسي و أفكارنا الإيجابية نتبعها في مقال آخر...

"إقرأ المزيد"

بقلم إيمان الأغبر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.