مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/21/2021 01:58:00 م

ماهي المحاسبة المالية وكيفية إستخدامها في مشروعك لتكسبك أرباحاً أكثر

ماهي المحاسبة ؟

هي من العلوم المهمة التي لاتستطيع الإستغناء عنها بكل مجالات حياتك ،بعض الناس يحاولون الإبتعاد عن المحاسبة لوجود الأرقام فيها .
تعد المحاسبة واحدة من أهم الامور التي لا تكتمل الأعمال بدونها..

عملية المحاسبة :

دعونا الآن نتعرف على أحد أنواع المحاسبة الشائعة:

المحاسبة المالية :

وهي هي أحد فروع المحاسبة التي تعنى بتقديم وعرض المعلومات المحاسبية التاريخية عن الوضع المالي والأداء المالي، والتدفقات النقدية وفقا لجملة من المعايير المحاسبية.

إليك بعض المعلومات التاريخية عن تطور المحاسبة:

تعود أصول علم المحاسبة إلى عصر الحضارات القديمة ،مثل الحضارات الفرعونية، والإغريقية، والرومانية لقد كانت المحاسبة عبارة عن نشاط ينصب على التسجيل وإمساك الدفاتر يطلق عليه التحاسب، ففي العصور القديمة كان الأغنياء يعطوا بعض الأفراد الحق في إدارة مواردهم الزراعية والاقتصادية ،على أن يقوم هؤلاء الأفراد بتسجيل الوارد والمنصرف من هذه الموارد مع إصدار كشف حساب يوضح كيف يتم إدارة هذه الموارد، أي تدل فكرة التحاسب على الموارد الاقتصادية بين من يمتلك تلك الموارد ومن يقوم بإدارتها ظهرت منذ فترة طويلة.

نحاول هنا أن نجعل المحاسبة مسألة ذهنية منطقية ترتب الأفكار من فكرة تليها فكرة حتى تربط جملتي الأفكار ببعضها ،لتولد الصور المحاسبية الكاملة للمنشأة وتستطيع أن تفهم من هذا الحوارعمل المحاسبة بشكل كامل، وبفكرته البسيطة .

مفهوم المحاسبة بشكل بسيط :

المحاسبة هي علم مهم جداً أي أنها مفتاح ضروري في كل شركة ، ومن الممكن أن تدار الاعمال المحاسبية بوساطة محاسب صغير في شركة صغيرة ، أو من خلال شركات المحاسبة المختصة بالإهتمام بالأمور المالية للشركات الكبرى .

لذلك نحاول تقريب مفاهيم المحاسبة قدر المستطاع للحياة العملية التطبيقية الطبيعية من خلال بعض الحوارات والأمثلة التطبيقية التي يمر بها أي شخص بحياته اليومية .

هي ضبط الامور المالية المتعلقة بالمنشأة الداخل والخارج ، حتى تحصل في النهاية على الربح والخسارة .

تعود أصول علم المحاسبة إلى عصر الحضارات القديمة:

مثل الحضارات الفرعونية، والإغريقية، والرومانية لقد كانت المحاسبة عبارة عن نشاط ينصب على التسجيل وإمساك الدفاتر يطلق عليه التحاسب، ففي العصور القديمة كان الأغنياء يعطوا بعض الأفراد الحق في إدارة مواردهم الزراعية والاقتصادية ،على أن يقوم هؤلاء الأفراد بتسجيل الوارد والمنصرف من هذه الموارد مع إصدار كشف حساب يوضح كيف يتم إدارة هذه الموارد، أي تدل فكرة التحاسب على الموارد الاقتصادية بين من يمتلك تلك الموارد ومن يقوم بإدارتها ظهرت منذ فترة طويلة.

نحاول هنا أن نجعل المحاسبة مسألة ذهنية منطقية ترتب الأفكار من فكرة تليها فكرة حتى تربط جملتي الأفكار ببعضها ،لتولد الصور المحاسبية الكاملة للمنشأة وتستطيع أن تفهم من هذا الحوارعمل المحاسبة بشكل كامل، وبفكرته البسيطة .


هي شيء مرتبط بعلم الحساب ،وطبعاً المحاسبة تستخدم في الحياة التجارية ،ولايوجد منشأة صغيرة أو كبيرة أو مؤسسة أو شركة تستغني بأي جزء من أجزائها عن المحاسبة .

الهدف الأساسي المالي للمنشآت كلها هو الربح ،بدون المحاسبةلاتعرف إذا كنت ربحت أم خسرت .

ومن هنا نستنتج أنها العلم الذي يقوم على ضبط العمل أو الحركة المالية في المنشأة . 
إذاً المحاسبة هي تقييد الحركات بالإرتباط مع الحسابات المقابلة للحركات المالية حتى تأخذ بالنهاية حركة الحسابات المالية والأرصدة النهائية .

مثلاً: وضع مبلغ ما في الصندوق هي حركة محاسبية يجب أن تتقيد ،إذاًوضع مبلغ في الصندوق هو تقييد .

نعرف العملية المحاسبية :

هي ضبط الحركة المالية وهدفها في أي منشأة هل هو المالك ،الموردين ، الزبائن ،هل واحد من أجزاء المنشأة يمثل العملية المحاسبية كاملة .


في الحقيقة إطار المحاسبة للمنشأة هو كل المنشأة بما فيهم المالك الذي يضع رأس المال هو جزء من العملية المحاسبية.

رأس المال 

هو الجهة التي يتم التعامل معها،عندما يكون حسابات لمنشأة ،فهي أصبحت شخصية إعتبارية ،والمالك نفسه هو جهة من الجهات والصندوق جهة والموردين جهة...إلخ.

المنشأة كلها 

هي إطار المحاسبة المغلق التي من خلالها تغلق الدورة كاملة ،وهذا الإطار بنهاية الفترة المالية مثلاً (سنة مالية ) .

هذه المنشأة بدايتها بداية السنة ونهايتها نهاية السنة.

-مقارنة القيمة المالية للمنشأة :

الفرق بين الفترتين بداية المدة ونهاية المدة هو الربح أو الخسارة ،إذاً المنشأة بحد ذاتها هي الشخص الإعتباري الذي يحتوي أو يؤطر العملية المحاسبية .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.