مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/28/2021 05:55:00 م

 الزمن الحالي زمن التحديات

الزمن الحالي زمن التحديات
الزمن الحالي زمن التحديات


في أحد الأيام التقيت بصديقتي وابنها فكان طفلها يقضي الكثير من الوقت في تصميم أشكال هندسية ويصنع منازل ومدن.. كانت صديقتي كثيرة الشكوى من ابنها فسألتها هل من الممكن أن تكون تلك إشارة لطفل مخترع أو رسالة لمدى مهارته بالهندسة والديكور.

قبل أن نطلق الأحكام ونقطع الطريق  على أطفالنا لنقف قليلا" ونفكر .. 

هل من الممكن أن يكون طفلي مبدع؟

 لمعرفة ذلك علينا اكتشاف نقاط القوة عند الطفل:

١"-  قبل فعل أي شيء علينا مراقبته بشكل مستمر مع الانتباه عليه وضعوا في أذهانكم ثلاثة أمور خلال المراقبة :

  • * أداء الطفل للموقف
  • *مشاعر الطفل متحمس ، مرتبك.
  • *استمتاع الطفل بالعمل الذي يقوم به

راقبوا بمختلف الأعمار.

٢"- اتركوا لهم مساحة للتجربة فالطفل لا يستطيع أن يبدع إذا كنت تمنعيه من التجربة والخطأ.

 عندما تدخل ابنتك إلى المطبخ وتصنع حلوى لا تنظري إلى الصحون المتسخة انظري إلى الإنجاز وقومي بالتشجيع مع توضيح أهمية التنظيف من دون إلقاء اللوم، كل يوم علينا أن نكون واضحين مع أطفالنا بالمسموح والمرفوض .


٣"- عرضي طفلك لتجارب مختلفة .. طفلك الذي لم يتعرض للسباخة ولن يرى الماء ممكن أن يكون في المستقبل سباح عالمي وأنت لم تكتشفي ذلك ، من الضروري أن يتعرض الطفل لتجارب مختلفة لكي يستطيع أن يحدد أين يجد نفسه وللمدرسة دور كبير بهذا الجانب عندما تعرض الطفل لأنشطة مختلفة.

وعلى الأهل أيضا" أن يكملوا المهمة .


٤"- عدم رفع سقف التوقعات عندما تكون ابنتك ترغب في الجمباز لفترة معينة ليس من الضروري أن تكون ماهرة بسرعة فائقة ولو وضعتيها في دورة تدريبية لكي تتدرب وتتقدم وبالمقابل طفلتك لم تتقدم كما تتوقعين هذا الأمر طبيعي ، ممكن أن تكون لديها هذه المهارة بنسبة ٦٠% ممكن أن تكون لظيها مهارة أخرى لم يتم استكشافها بنسبة ٩٠%. لذلك عدم الضغط على الكفل لتحقيق النتيجة المرجوة بنظركم .


٥"- تقبل التغيير طفلك اليوم الذي يهوى كرة القدم من الممكن السنة المقبلة أن لا تثير شغفه ، إياكم واتخاذ إجراءات مشددة لأنه تغيير وانغمس بشيء ما لمدة معينة من الزمن ، وعليكم أن تعلموا أن مهارات الطفل تتغير من  سنة لسنة ومع تجربة الأمور الجديدة .


٦"- النظرة العلمية عندما نبحث عن نقاط القوة لأطفالنا علينا أن ننظر للجانب العلمي من الموضوع ، يوجد الكثير من المقالات والاختبارات ومقاييس تساعدنا على تحديد بعض نقاط القوة عند الأطفال .


مثل: أنواع الذكاءات 

الميول والقدرات 

أنماط الشخصية

والعمر يلعب دور كبير لتوضيح نتيحة المقياس لذلك يجب الاعتماد الفترة الأولى على المراقبة وبعدها نستخدم المقاييس والاختبارات .

 النظرة العلمية لنقاط القوة عند الطفل تحتاج منكم القراءة والبحث واستشارة مختصين في هذا المجال اياكم والاختيارات العشوائية..

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.