مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/28/2021 06:04:00 م

 الديسكلسيا

الديسكلسيا
الديسكلسيا

من أكثر المشاكل الخاصة بصعوبات التعلم لدى الأطفال والتي تثير اهتمام الكثير من الأباء والأمهات هي: مشكلة عسر أو اضطرابات القراءة .


الديسلكسيا Dyslexia كلمة يونانية الأصل مكونة من مقطعين: الأول (Dys) وتعني صعوبة، والثاني (lexia) وتعني الكلمة المقروءة، وأول من استخدم هذا المصطلح عالم الأعصاب الفرنسي ( رودلف بيرلين ) عام 1872 م، ثم تتابعت الدراسات في هذا الشأن فأطلق عليها الطبيب الألماني ( أدولف كسماول ) بـ (العمى الكلمي)، وسماها بعد ذلك جيمس هنشلود بـ (العمى الكلمي الخَلْقي)، فما هي إذن أهم تعريفات الديسلكسيا؟


- تعريف الديسلكسيا


عديدة هي التعريفات التي تناولت ظاهرة الديسلكسيا، فحسب الاتحاد العالمي لطب الأعصاب يمكن تعريف عُسر القراءة  بكونه:


” اضطراب يتجلى في صعوبة تعلم القراءة على الرغم من توافر التعليمات التقليدية والذكاء الكافي  والفرصة الاجتماعية والثقافية الملائمة. حيث يتبع إعاقة إدراكية جوهرية، كثيراً ما تكون من أصل صحي .”


من جهة أخرى، تعرف الديسلكسيا بكونها:


“اضطراب في القراءة ذو منشأ عصبي خارج نطاق أية إعاقة عقلية أو حسية و غير مرتبط بعوامل ثقافية أو بيئية أو بعدم الرغبة في الدراسة و يكون معدل الذكاء لدى الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب عاديا أو فوق العادي.”


ماهي مشكلة عسر القراءة؟ 


الديسلكسيا أو عسر القراءة تصيب حوالي ١ إلى ٨% من الأطفال في سن المدرسة ، حيث يكون لدى الأطفال صعوبة شديدة جدا" في قراءة الحروف والكلمات ، على الرغم  من أن لديه مهارات عديدة ، كما أنه نشأ وسط بيئة طبيعية، ليس لهذه المشكلة أي علاقة بإصابة الطفل بأي مشكلة في المخ أو الإدراك أو ماشابه ذلك ، هذه المشكلة خاصة للأطفال في سن الحضانة أو في سن الصف الأول الابتدائي.


أسباب  مشكلة عسر القراءة : 

هناك بعض الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى إصابة الطفل بمشكلة عسر أو اضطراب القراءة من ابرزها: 

عوامل صحية تؤثر على تفكير الطفل ومدى ادراكه، مثل: وجود بعض الاضطرابات في الادراك السمعي أو البصري أو زجود مشكلة في اللغة أو الذاكرة .

العوامل النفسية لها تأثير كبير أيضا" بإصابة الطفل بهذه المشكلة ، أو وجود مشاكل فيسيولوجية خاصة بتركيبة العقل لدى الطفل.


أعراض مشكلة عسر القراءة : 

هنالك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل من المصاب بمشكلة الديسلكسيا أو عسر القراءة ، غالبا" تلاحظها معلمة الطفل أو المدرسة الخاصة به عندما تواجهها مشكلة في قراءة الكفل للكلمات والحروف، هناك بعض العلامات التي تظهر أيضا" على الطفل قبل دخول المدرسة.


علامات عسر القراءة للأطفال ماقبل المدرسة: 

الطفل الصغير في عمر ثالثلاث أو الأربع سنوات أي قبل التحاقه بروضة الأطفال، قد يظهر عليه مشكلة الديسليكسيا تلاحظها الأم عندما يواجه طفلها تأخر الكلام ، وصعوبة تعلم الأغاني الخاصة بالأطفال، ونطق الكلمات والحروف، وضعف قدرة الطفل على تعلم الألوان.

بعد التحاق الطفل بالمدرسة أو رياض الأطفال تبدأ مشكلة الديسلكسيا بالظهور بشكل أكبر ، يصعب على الطفل حينها الربط بين الكلمات والحروف عندما يقوم بالخلط بينهم ويصعب عليه رؤية التشابه والأختلاف ، مثل : الخلط (ب،ت،ث) أو (ح، ج، خ) كما أنه يخلط بين الكلمات ومعانيها وغيرها وقد تلاحظ بين العلاقات المكانية مثل: (قبل،بعد) (فوق ، تحت) وغيرها، وقد تلاحظ معلمة الطفل أيضا" طريقة نطق الحروف خاطئة مع صعوبة في التمييز بين الكلمات .

 

الأطفال في سن المراهقة والبلوغ يواجهون مشكلة الديسلكسيا أيضا" ، إذا لم تعالج المشكلة منذ الصغر قد تنمو وتتطور مع الأطفال طوال مراحلهم الدراسية ، حيث يواجه الأطفال صعبو في تعلم اللغة الأجنبية وصعوبة تلخيص القصص، أو صعوبة حل المسائل الرياضية والمعدلات الكيميائية أو وجود عسر في التذكر والاستيعاب أو صعوبة في اتباع أكثر من أمر في وقت واحد .

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.