مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/30/2021 02:35:00 م

 ساق البامبو وتربية الأطفال

ساق البامبو وتربية الأطفال
ساق البامبو وتربية الأطفال

التربية هي إنشاء المرء وإصلاحة شيئا" فشيئا" حتى يبلغ حد التمام والكمال فالتدرج هو أساس التربية الناجحة .

يرى علماء النفس الطفولة والمراهقة أن الطفل يحتاج في كل مراحلة من مراحل عمره إلى مراحل تربوية ويمكننا أن نزرع فيه في هذه المرحلة معارف وقيم  ، عندما ترحل المرحلة دون التفات الأم أو الأب ترحل معها  الحاجة وبالتالي إمكانية الزرع تغيرت تماما" كزراعة النبات حيث كل فصل له زراعة .

التربية الناجحة :هي معرفة المربي هذه الحاجات والمعارف والزمن الصحيح لزرعها وتلبيتها ثم يمارس هذه المعرفة .

التربية بناء متدرج يضع الوالدان معا"  يوما" فيوما" حتى يكتمل البناء.

ليعلم كل أب أو أم فراقا" ماديا" أو معنويا" أنهما خسرا مواد مهمة في تربية أبنائهما لن يستطعيا على الأرجح تعويضها لأن وقتها قد مضى.

كتبت إحدى المعلمات غرس القيم والأخلاق من قبل المربية يستمر فترة طويلة وبالتدرج وقد لايرى نتيجة واضحة في بداية الأمر فيشعر باليأس ، ولكن عليه أن يستمر في عمله ويهلم أن التربية تعتمد على التدرج . 

كيف تنمو شجرة الخيزيران أو ما تسمى ساق البامبو؟ 


شجرة الخيزران الصينية، أنبوب طويل مزدحم بالعجائب والغرائب، ولكن "طريقة النمو" لهذه الشجرة العجيبة هي الأكثر إثارة بين كل أنواع الأشجار حول العالم، فخلال الأعوام الخمسة الأولى وبعد أن تُغرس بذرتها في الأرض لا تنمو على الإطلاق، ولا يظهر خلال كل هذه المدة الطويلة سوى برعم صغير جداً يأخذ شكلاً ملتوياً ويُجاهد خلال كل هذه الأعوام  الخمسة من أجل البقاء حياً، ولكنه بعد ذلك لا يحتاج لأكثر من ثلاثة أشهر فقط لتنمو سيقانه لأكثر من 30 متراً دفعة واحدة.


 قد لا يُصدق البعض هذا ولكن ذلك يحدث بالفعل، فخلال أول ستين شهراً تنمو جذور شجرة الخيزران أسفل التربة وتصنع لها شبكة معقدة وممتدة من الجذور تُشبه كثيراً مترو الأنفاق في لندن والذي أنشئ عام 1863 كأول مترو أنفاق في العالم. وخلال الأيام التسعين التالية وبعد أن تكتمل قوة الجذور المتشعبة في الأرض، تبدأ سيقان الخيزران في رحلة مجنونة من النمو لتُعانق السماء، وقد يصل معدل نموها 100 سم في اليوم الواحد، وهي بذلك تكون من أبطأ وأسرع النباتات نمواً ولكن على مرحلتين من عمرها.


 تلك هي حكاية شجرة الخيزران الصينية التي تُحاول بحكمتها المتوارثة من الممالك الصينية التي اشتهرت بالأمثال والحكم أن تزرع في عقولنا درساً ملهماً ليكون حصاداً مثمراً في حياتنا وهو: "الصبر هو أفضل معلم في هذه الحياة".

التدريج أساس من أسس التربية الناجحة، أي إذا اردت أن تنقل ابنك من نقطة( أ ) إلى نقطة (ب) وكانت المسافة كبيرة بينهما وطويلة عليك أن تقسم له هذه المسافة إلى أجزاء ثم جعله ينتقل إلى باقي المراحل بالتدريج . بذلك تخفف عنه ثقل المهمة وتعينه على ماتريد فتنجح في تريبتك وينجح في نقلته .

مختصين الإرشاد النفسي والأطباء النفسيين لديهم شيء يدعى التعريض النفسي بالتدرج ..

لديك طفل يخاف من الظلمة علماء النفس يدعوا إلى تعريض الطفل للظلمة ...بداية الحديث مع الطفل وأهمية الظلام في الليل بالتدريب شيئا" فشيئا" .. 

حتى يتمكن الطفل من تخلصه من الخوف، مع مراعاة عمر الطفل .

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.