مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/30/2021 02:30:00 م

 خريطة تفكير المراهق

خريطة تفكير المراهق
خريطة تفكير المراهق

لديك طفل أو أكثر فهذا يعني أن التوتر جزء من حياتك وأنك في حالة توتر دائمة كيف تتعاملي مع التوتر ؟ وماهي ردود فعلك عندما تكوني متوترة مع عائلتك ؟

كيف تستطيعين السيطرة على نفسك وكيف تستطيعين أن تعيشي يومك بعيدا" عن التوتر وعن آثاره السلبية ؟؟


-يطرق على مسامعي من الأمهات بسبب حالة التوتر أصرخ على أطفالي وأقوم بضربهم وأفقد أعصابي وأتصرف من غير وعي.

هناك مرحلتين توجد بهم نقاط لمساعدتكم بضبط التوتر ومعرفة كيفية التعامل معه . 

المرحلة الأولى التعرف على التوتر: 

١-فهم التوتر : قبل أن تجدي حل للتوتر عليك فهمه بالتفصيل واطرحي سؤالا" على نفسك ماهي مظاهر التوتر لدي  (غضب ، صراخ، ضرب، هروب من الواقع) كل شخص يختلف بإظهار توتره عندما تفهمي شكل التوتر لديك سوف تكوني جاهزة أكثر لتوقعه والتعامل معه .

٢-فهم مصادر التوتر :في العمل ، في المنزل ، عندما يقل نومك ، عندما تتحدثي مع أحد المعارف.

ابحثي عن المحفز للتوتر لكي تستطيعي التخلص منه أو تتعاملين معه بذكاء دون أن تدخلي بحالة التوتر  .

٣- معرفة إشارات التوتر لديك :ماهي الأعراض الداخيلة التي ترافقك عندما  يبدأ التوتر   يقل صبرك ، صداع، مغص ، شعور بالاجهاد . عليك الانتباه إلى هذه المؤشرات لأنها مهمة وجسمك يحاول أن يوصل لك رسالة فلا تهملي الرسالة .

٤- ماهي التقنية التي تتبعينها عند التوتر : من الممكن أن تكوني حصلت على طرق التعامل مع توترك من خبراتك السابقة بحياتك ومن الممكن أن لا تكون أفضل طريقة مثال: هناك أمهات تلجأ لتناول كميات كبيرة من الطعام عندما تشعر بالتوتر وهذا ممكن أن يحسن المزاج ساعة وبعدها سوف تواجه الانعكاس أو هناك أشخاص يلجؤون إلى التدخين والأرجيلة وبالتأكيد هذا غير صحي وغير تربوي . 

يتوقعوا الأهل أن التدخين ملجأ للهروب من التوتر وضغوط الحياة .  وبما أنكم قدوة لأطفالكم سوف يكون التدخين الحل الأول لهم عند شعورهم بالتوتر .


المرحلة الثانية للتعامل مع التوتر : 

١- كيفية ترتيب الوقت أحضري ورقة وقلم وقومي بكتابة أهم الأعمال التي عليك إنجازها وقومي بتوزيعها على ساعات اليوم ولا تنسي وقتك الخاص مع طفلك ووقتك الخاص مع نفسك ، كوني واقعية ولا تضعي مهام كثيرة .

٢- الراحة من العالم الخارجي أي الأجهزة الإلكترونية  ليس بالضروري قراءة كل الرسائل .. دعي هاتفك وأجهزتك ابتعدي عن أخبار العالم وخاصة بهذه الفترة أغلب الأخبار سيئة وتجعلك بحالة توتر عيشي يومك وابتعدي عن أيام الناس الثانية 

٣-كوني واضحة حازمة وفعالة عندما تكوني واضحة بطلباتك وحازمة بإنجازها ستكوني فعالة وسعيدة بيومك مثلا" أنت تحتاجين من طفلك أن يكون لديه  إنجازات يومية واقعية مثل حفظ القرآن أو دراس  لغة .. هذا الطلب واضح لك ولطفلك بعدها تأتي مرحلة الحزم بأهمية الإنجاز والمتابعة ...

٤- تخلصي من الأفكار السلبية فالتوتر يبدأ بفكرة ثم يتحوال إلى مشاعر ثم إلى سلوك مثال : ابني لم يدرس شيء اليوم سوف يصبح فاشل في المستقبل أو صديقتي أبنائها أفضل من أبنائي ، كل صديقاتي لديهم مشروع وأنا فاشلة  ، لايعجبني اهتمام زوجي بي زوجة صديقتي يهتم زوجها بها بشكل أفضل ....إلخ 

وهكذا ينفجر البركان ..

كيف تعتنين بنفسك يوميا" ؟

بتعليمات الطائرة قبل الإقلاع تعلمنا إذا انخفض الضغط علينا وضع قناع الاكسجين لأنفسنا قبل أطفالنا وهذا المثال من الضروري أن نعتمده بحياتنا .. فمن الضروري الاهتمام بكمية نومك وطعامك وممارسة رياضتك المفضلة لشحن طاقتك بالطريقة التي ترغبين بها وتكوني أم مميزة مع أطفالك.

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.