مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/30/2021 02:40:00 م

 خربشات أزمات وسوء التربية 

خربشات أزمات وسوء التربية
خربشات أزمات وسوء التربية 

- لدينا تقسيم مثالي وهناك تقسيم واقعي:

 المثالية تقتضي أن الأب دوره خارج المنزل والأم داخل المنزل 

الأب مهمته كسب الرزق والسعي من أجل تأمين مستقبل الأسرة والأم مهمتها داخل الأسرة إدارة المنزل والتربية .

الحياة الواقعية الأب يعمل والأم تعمل إذا..

لم تصبح فكرة مثالية مثل الأب خارج المنزل والأم داخل المنزل هذا المنطق كان في القديم أما اليوم غير موجود .

سابقا" توزيع الأدوار واضح بين الأب والأم ، أما اليوم فهناك أزمة واضحة لدى جميع الأمهات فالأم تعمل خارج المنزل وتقوم بأدوارها داخل المنزل ، وبذلك فإن النظام أصبح مختلف والواقع يتطلب دخول أكثر للأب داخل المنزل وتحمل مسؤولية أكبر . يمكنه تحمل مسؤولية البيت كاملا" في فترة الإجازة .

عادة أول ثلاث سنوات من عمر الطفل:

الرجل لا يستطيع التعامل مع الطفل في هذا العمر، لايتحمل مسؤوليته وليس لديه صبر ، وعندما يصبح الطفل في عمر السابعة يصبح بمقدوره التعامل معه بشكل أفضل. وهكذا تقع المسؤولية الأكبر على عاتق الأم.


- سوء التربية تظهر في سن المراهقة بنسبة ٧٠%:

 وذلك مثل نمو شجرة الخيزران خلال خمس سنوات وذلك الأثر يكون تحت الأرض خمس سنوات وبعد ذلك ينمو الساق ٣٠ متر خلال شهر واحد كل يوم الطول يكون ٩٠ سم والتربية أيضا " تشبه هذه الشجرة بنموها فعند غرس القيم لا تظهر بنفس العمر  ولا نرى الأثر بنفس اللحظة التي نوجه الطفل لها . نرى الأثر في سن المراهقة أو أكبر لذلك التربية تحتاج إلى صبر . 


- النقد الزائد في كل وقت للطفل نقده في الطعام طريقة كلامه نقد اللباس نقد المشي نقد الجلوس ...إلخ أي لو اعتبرنا في اليوم ه انتقادات أي في الأسبوع ٣٥ انتقاد و في الشهر يكون لدينا  ١٤٠ نقد .. 

وبالتالي هذا يؤدي إلى سوء التربية .

كيف أربي طفلي من دون نقد وكيف أقوم بتعديل السلوك ؟ 

الإجابة بسيطة جدا" وهي:《 الحوار والمناقشة 》 

يمكنك أن تنتقد وتقول للطفل عندما يتصرف بتصرف غير لائق أنت شخص سيء يجب عليك أن لا تفعل هذا مرة ثانية ، ويمكنك أن تستخدم أسلوب الحوار والمناقشة كأن تقول له هل ما فعلته مناسب؟ مارأيك لو كنت مكاني ماذا ستفعل ؟ إذا" ماذا يجب علينا أن نفعل في المرة الثانية ؟ 

النتيجة واحدة في كلا الحالتين .


- عندما يثق بك الطفل وبخبرك بأسراره أرجوك كن له مصدر ثقة وأمان فهكذا يتعلم منك كيف يحفظ الأسرار وتكون له ملجأ عند تعرضه لأي مشكلة . أما إذا اتبعت معه الأسلوب الثاني كأن تخبر جده أو جدته أمامه هنا يكشف الطفل المواضيع أمام الجميع  التي قلت له أن هذه المواضيع بيني وبينك وضمن الأسرة فقط وإياك  أن تخبر أحد . فهو يعتبر أن تصرفه صحيح لأنك أنت من بدأت به، وتنعدم الثقة بينك  وبينه مدى الحياة.

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.