مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/24/2021 02:39:00 م

أساسيات التصميم الداخلي لمنزلك

أساسيات التصميم الداخلي لمنزلك
أساسيات التصميم الداخلي لمنزلك 

كثيرا منا يبحث عن قواعد و أسس تساعده في تجديد الديكور الداخلي لمنزله أو حتى لمكتبه و أن يكون ضمن ميزانية مناسبة له.. و لكن ننصدم لعدم قدرتنا على التخيل العام للنتيجة قبل البدء بها مثل تخيل غرفة كاملة مع أثاث قد حُدد مكانه، و لوحات معلقة على الحائط ، و أمور متعددة وكثيرة. و ذلك يؤديإما الحصول على نتيجة مبهرة مصادفةً أو ربما سيئة وفق معايير التنسيق المريح أو المميز أو ربما يكلفنا أضعاف المبلغ المخصص لهذا التجديد.
لا تقلق فهذا وضع طبيعي لانك لم تقم بدراسة التصميم الداخلي و ليس لديك أسس لتكون مرجع لك تصل إلى هدفك دون إضاعة اوقت و الجهد و المال أحياناً.
لا تقلق فهذه مهارة يمكنك تطويرها وصقلها مع مرور الوقت. كل ما عليك فعله هومتابعة مقالاتنا بهذا الصدد و تعلم أساسيات ديكور المنزل، بما في ذلك مبادئ التصميم وأنماط الديكور وستجد أيضاً إجابات على معضلات وتحديات الديكور.

أولاً دعونا نبدأ بمقارنة التصميم الداخلي مع الديكور الداخلي

غالبًا ما يفهم التصميم الداخلي والديكور الداخلي بطريقة خاطئة على أنهما نفس الشيء ، لكن المصطلحات ليست قابلة للتبديل تمامًا. فالتصميم الداخلي هو مهنة تتطلب تعليمًا خاصًا وتدريبًا رسميًا ، بما في ذلك تخطيط المساحة وتصميم الأثاث والهندسة المعمارية. لا يتمتع مصمم الديكور الداخلي بهذا التدريب الرسمي ويركز على الجماليات والمظهر السطحي للمساحة. يعتمد من ستوظفه على ما إذا كان لديك أي عمل هيكلي أو تخطيط مساحة يجب القيام به أو أنك بحاجة إلى شخص ما لتخطيط الديكور فقط.

عناصر الديكور

يجب أن تكون خطوتك الأولى هي اختيار نمط داخلي لمنزلك. سيعزز هذا مبدأ التصميم المتمثل في الوحدة والانسجام ، والتفكير في المنزل بأكمله بموضوع موحد. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل اختيار غير رسمي بدلاً من رسمي أو تقليدي بدلاً من المعاصر. من هناك ، يمكنك صقله إلى أسلوب أكثر تحديدًا ، مثل البلد الفرنسي أو توسكان أو العصر الفيكتوري الحديث أو رث شيك. التوازن هو مبدأ آخر - توزيع الوزن البصري في الغرفة. يمكنك القيام بذلك بشكل متماثل ، كما هو شائع في التصميمات الداخلية التقليدية ، أو مع توازن غير متماثل كما يظهر في التصميمات الداخلية غير الرسمية. يجب أن يكون هناك نقطة محورية داخل كل غرفة. في غرفة المعيشة ، يمكن أن تكون مدفأة أو قطعة فنية. تحدد نفسها من خلال المقاس أو اللون أو الملمس. يضيف التباين والتنوع اهتمامًا بصريًا إلى الغرفة.

اللون

يعد اختيار لوحة الألوان جزءًا أساسيًا من التصميم الداخلي. في حين أنه يمكن أن يكون لديك نمط مختلف ونظام ألوان في كل غرفة ، فغالبًا ما سترغب في ربط المسكن بأكمله معًا. ضع في اعتبارك الألوان المناسبة لغرفة صغيرة وكذلك الألوان والأنماط للغرفة الكبيرة

اللوحات

يعد خلط اللوحات الفنية و الرسومات في ديكور المنزل أحد الأجزاء الأكثر تقدمًا في التصميم الداخلي. لا يجب أن تتطابق اللوحات ، لكنها بحاجة إلى التكامل والتنسيق مع بعضها البعض. يتم ذلك من خلال النظر في اللون والحجم والمقياس.

نصائح لتبدأ مع الديكور الخاص بك

إن مصمم الديكور الداخلي الجيد قادر على إجراء مسح دقيق للغرفة وفهم العناصر فيها واكتشاف ما إذا كان يوجد زخارف او تفاصيل لاداعي لها لانها مستخدمة أكثر من الحد اللازم أو ينقصها حسن الذوق أو يتطلب الزخرفة. و إليكم بعض الأمثلة لتساعدكم في الحصول على تنسيق رائع و مريح في الوقت ذاته:
  • أحد عناصر الغرفة التي يمكن أن تلفت نظر العين هو كيفية وضع الوسائد. يمكن أن تكون الوسائد لهجة لطيفة تضاف إلى لون الغرفة ، أو في بعض الحالات ، تخلق نقطة محورية للغرفة. ومع ذلك ، يميل بعض الناس إلى المبالغة في استخدام الوسائد. تجنب استخدام الوسائد الزائد على الأريكة لدرجة أن على الضيف تحريك كل الوسائد فقط للجلوس.
  • يمكن أن تكون الأعمال الفنية مهمة بالنسبة للغرفة، ولكن ضع في اعتبارك أيضًا كيفية عرضها. القاعدة الأساسية هي وضع تعليقات على الحائط على مستوى العين.
  • ومن المهم أيضا استخدام الثريا المناسبة لحجم و شكل الغرفة. فمن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس هو تعليق ثريا عالية جدًا أو قريبة من السقف. قم بتعليقها بدرجة كافية بحيث تنشر الضوء في الغرفة. فإذا قمت بتعليقها فوق طاولة مثلاً، فتأكد من أنك عندما يتم الجلوس على الطاولة، فلن يتمكن أي من الضيوف الأطول من لمسها.
  • تعتبر المفروشات استثمارًا كبيراً وتشكل جزءًا كبيراً من ميزانية ديكور الغرفة. إذا كانت ميزانيتك محدودة ، فهناك بعض العناصر التي يجب أن تتفاخر بها.
  • أهم قطعتين من الأثاث هما الأريكة والسرير بسبب الاستخدام اليومي لها. لذا لا مشكلة في أن تنفق أكثر على هذه القطع. وحاول التوفير مثلا بطاولات الزينة ووورق الجدران.
مزيج من العناصر باهظة الثمن مع خيارات أقل تكلفة هو خدعة التجارة التي تجعل الغرفة لا تزال تشعر بالأناقة دون كسر ميزانيتك.
بقلم نهى زغلولة

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.