مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/25/2021 04:23:00 م

 خطوات مهمة قبل البدء بمشروعك بالتجارة الالكترونية لضمان النجاح به 

خطوات مهمة وأسس استراتيجية عند البدء بمشروعك بالتجارة الإلكترونية
خطوات مهمة وأسس استراتيجية عند البدء بمشروعك بالتجارة الإلكترونية

كل إنسان يجب ان يكون لديه رؤية ورسالة وقيم يحملها في حياته الخاصة والعامة ، فهذه تشمل في كيفية اختيار الاصدقاء والزوج وما الى ذلك ، فكيف تختلف قيم اي انسان عن الآخر كذلك التجارة  تختلف من تجارة الى أخرى ، 

أحد الأسس الاستراتيجية عند البدء بأي مشروع :

كيف ابدأ التجارة الالكترونية بنجاح ؟

- المنتج :

عند البدء في التجارة الالكترونية فأنت بادىء بعالم الأعمال ، فالتجارة الالكترونية هي بيع او شراء سلع او خدمات ، فيجب ان يكون لديك مخزن تخزن فيه السلع اما في الخدمات لا يوجد مخزن او موردين للسلع ، فيجب ان تدرك الاجابة عن السؤال لماذا قررت أن تبيع هذا المنتج وليس غيره ، فهل يوجد ضغط عالي عليه او لديك ابتكار ِآخر على سبيل المثال . 

- الفئة المستهدفة : 

فتشمل دراسة القدرة الشرائية للزبائن وماهو ذوقهم و كيف يفكرون ، فالذي لا يفهم الفئة المستهدفة مشكلة ان يبدأ التجارة الالكترونية .

- البحث عن الموردين :

الموردين الرئيسيين في مجال عملك بالخدمات هم الذين يصنعون الخدمة ، فأختار افضل المدربين وقيم علاقات جيدة معهم على سبيل المثال .

- الميزانية : 

في التجارة الالكترونية لا تستطيع البدء من الصفر ، يجب ان يكون معك رأس مال كي تفتح متجرا الكترونيا من خلال الممول او ناس عندها قدرة على التمويل ..الخ .- قلة الإنفاق الشخصي .

- انشاء قاعدة بيانات قبل البدء في مشروعك .

-  تسعير منتجاتك :

يجب ان تعرف تكلفة وصول المنتج عند وصوله للعميل ويجب ان تحدد مستويات القيمة للفئة المستهدفة من منتجك .

عليك الإلمام أيضا بالطرق الصحيحة لحساب تكاليف المنتج لكي تتأكد من استطاعتك بيع هذا المنتج بسعر تنافسي مع ضمان هامش ربحي لا بأس به

- خطة التسويق :

إذهب للحملات المدفوعة او التي ستصلك للفئة المستهدفة او حملات اوف لاين او..الخ، فتخطيط طرق التسويق جدا مهم وكيف تجلب لك افضل النتائج .

إحدى الطرق التسويقية هي إرسال بريد إلكتروني لهم بعد شراء الزبائن  بيوم من متجرك او يمكنك لدعاية مشروعك أن تكتب مقالات في مدونتك .

- اختيار المنصة المناسبة لمتجرك الالكتروني و هذه النقطة غاية في الأهمية ولها الكثير من العوامل التي عليك التفكير فيها عند التحضير  .

- الشحن :

من الامور الهامة هي الحفاظ على جودة المنتج أثناء الشحن و سرعة الوصول لعميلك ودقة مواعيدك معه .

- خدمة العملاء :

يجب ان يكون لك تقنية في خدمة العملاء مثلا ان لا تعد الا اذا عندك قدرة على الوفاء بوعدك  .

بقلم جمال نفاع 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.