مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/26/2021 11:32:00 م

ما أهداف العملية المحاسبية وأهميتها التطبيقية


ما أهداف العملية المحاسبية وأهميتها التطبيقية
ما أهداف العملية المحاسبية وأهميتها التطبيقية

من أهداف العملية المحاسبية هي مسألة تحليل البيانات 

بعد أن يصبح لديك سيرة تاريخية للبيانات من خلال العملية الحسابية ، تصبح هذه البيانات مهمة لك لدراسة الماضي والتأسيس للمستقبل .
لذلك ينشأ عندك مفهوم تحليل البيانات ، تحليل التقارير المحاسبية على مستوى الحساب الواحد وسيرته التاريخية أو على مستوى مجموعة الحسابات أو حتى الحسابات المرتبطة التي هي داخل المجموعة الكلية للحسابات ، كل هذه التحاليل تفيدك كثير بأخذ القرار الإداري .

فهمك للمحاسبة يعتمد على التطبيق العملي ، يجب أن تعرف الأساسيات ، عندما أحدهم يقول لك ميزان مراجعة فأنت تربط ميزان المراجعة بالواقع ،ويقول لك مدين ودائن وقوائم مالية .
ميزان المراجعة نفسه عندما نحذف منه الحسابات الحقيقية وخلينا فقط الحسابات الإعتبارية يسمونه تقرير قائمة الدخل هي حركة الحسابات الإعتبارية ،وعندما نحذف منه الحسابات الإعتبارية وخلينا فقط الحسابات الحقيقية نسميه تقرير المركز المالي.
تقرير قائمة الدخل هو ميزان المراجعة بدون الحسابات الحقيقية .
تقرير المركز المالي هو مبزان المراجعة بدون الحسابات الإعتبارية .

سؤال :رأس المال والمالك هل هو نفس الحساب ؟

المالك على الواقع هو مالك المنشأة ، لكن هو صاحب قرار وهو مالياً جزء من المنشأة ولس كل المنشأة .
محاسبياً المالك عنده قدرة أن يأخذ قرار بحل المشاكل ،لكن ليس له قدرة أن يستولي على حسابات غيره التي هي داخل المنشأة ، فالمالك محاسبياً، هو طرف عندما دفع المبلغ للصندوق هو دفع كطرف من أطراف المنشأة ،فهو كشخص مالي منفصل عن الشخص الإعتباري التي هي المنشأة ، بلحظة يأخذ صلاحياته مثلاً يبيع المنشأة ، هذا قرار إداري لكن محاسبياً هو جزء منها ، فالمنشأة محاسبياً هي كيان شخصية إعتبارية وتدفع رواتب الموظفين .

المالك عندما يسحب مال فهو يسحبه من حسابه الجاري ونصل إلى قاعدة مهمة رأس المال لايتغير ويبقى ثابت .

أهمية عمل المحاسبة :

القيمة السوقية واضحة ، المنشأة يكون لها قيمة حقيقية ،وبعد فترة تأخذ قيمة سوقية أعلى بكثير أو ادنى بكثير من قيمتها الحقيقية .
القيمة السوقية هي القيمة التي تقدر بحسب الطلب أو أهمية المنشأة في السوق المتواجدة فيه ، أحيانا القيمة السوقية تدمر ، يوجد منشآت بلحظة من اللحظات كانت قيمتها السوقية شيء معين فتغيرت ، وفي النهاية القيمة السوقية تنحدر لأن تصل إلى القيمة الفعلية ، لكن لا تنزل تحت القيمة الفعلية إلا إذا كانت توجد أشياء أخرى .
طبعاً علم المحاسبة مثل العلوم الأخرى بحاجة إلى كثير من القراءة والتطبيقات العملية وكثير من التوسع بالمصطلحات والمفاهيم والتفكير فيها بعمق ، ممكن ننظر لعلم المحاسبة على أنه علم يتعامل مع الارقام وعلم جامد ،لكن في الحقيقة علم المحاسبة هو علم ممتع جداً ،لأنه فيه كثير من المفاجآت تنبني على المتغيرات مهما تغيرت المتغيرات تبقى منضبطة بالقوانين المحاسبية .

بقلم جمال نفاع 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.