مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/27/2021 09:35:00 ص

 خطوات وأسرار ضرورية في دخولك عالم التجارة 

خطوات وأسرار ضرورية في دخولك عالم التجارة
خطوات وأسرار ضرورية في دخولك عالم التجارة  - جمال نفاع 

أسرار دخول عالم التجارة :

بداية الدخول في عالم التجارة تكون من خلال إنهاء التحصيل العلمي أو من خلال دراسة مهنة معينة من غير التحصيل العلمي أو ما يسمونه تعلم مصلحة ، وفي حال تعلم مصلحة معينة يصير من الصعب التفريط بك وفوق ذلك يعطونك أضعاف ما تتمنى وفي هذه الحالة يكون لديك علم وخبرة ودراية 

خطوات ضرورية للدخول في عالم التجارة :

  1. الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بك كتاجر .
  2. ماهي الأسباب والدافع وراء تجارتك ؟
  3. يكون لديك قدرة على المخاطرة . 
  4. القواعد الخاصة لإقدامك على المخاطرة 
  5. وجود مخطط زمني 
  6. الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه بتجارتك. 
  7. ما هو السوق المستهدف بالتالي الزبائن المستهدفين بحملتك التسويقية .

من الاسرار الناجحة ان يكون لديك كتاجر معرفة متى تتوقف عن الخسارة ، وعندما تتوصل للخسارة فيجب ان تتوقف عند نسبة معينة ، التوقف في المشروع احيانا سببه ازمة اقتصادية خانقة ، عوائق خارجية او داخلية ، التغيير في شروط عمل السوق او هبوط في الاسعار . 

والانسحاب من اي مشروع ليس طريقا صحيحا احيانا ،فمن الافضل التغيير في استراتيجية العمل والاهداف المبتغاة منها، بالتالي تغيير مسار الخطة الموضوعة  .

ويجب ان تضع في الاعتبار هو ان تتعامل مع التجارة كمشروعك الخاص ،وكل المشاريع تحتاج لجهد مبذول وتكاليف معينة ، وفي التعامل في التجارة قد يكون هناك نسبة مخاطر في الفشل ،وقد لا تتمكن من تحقيق الارباح في الفترة الاولى او تضطر لاغلاق المشروع نهائيا لأحد الاسباب .

فالتجارة فن وقواعد وعلم من الافضل للتاجر إتباعها حتى يصبح له إسماً يثق به في السوق ، فمن أحد أسرارها هو إختيار فريق العمل المناسب معاون لك ،وتحديد مهامه بالضبط وتوزيع المهمات والأدوار ومراقبتهم ،وعليك باختيار الشغوفيين في إختصاص عملك ومن يملكون المعرفة المتخصصة وإشعارهم أنهم أصحاب التجارة وليسوا مجرد عمال .

الإدارة الناجحة أيضاً سر من أسرار نجاح مشروعك التجاري فعليك بوضع خطة مدروسة في إدارة تجارتك ودراسة الإيرادات والنفقات وما إلى ذلك .

حاول أن تبتكر في تجارتك وتجدد فيها ،وأن تختار أفكار مختلفة عن الشائع ،وإذا نجحت فكرة لا تتوقف عندها بل طورها، وابتكر أشكالاً جديدة في التعبير عنها إضافة الى تقديمها بشكل جديد .

لا تجعل خيالك يتوقف ولا أحلامك تتقيد فابحث عن الجديد ونفذه ، فالسوق بحاجة للجديد والمتطور والجميل .

أيضاً أحد أسرار التجارة الناجحة هي نجاح التسويق بالمحتوى ،فكم من المؤسسات قد انتهت بسبب الفشل في الحملة التسويقية ، أفلم تتسائل لماذا المؤسسات الخاصة الكبرى في العالم قد نجحت ؟لأنها لم تتوقف عن انتاج الجديد في الحملات التسويقية ،ولأنها واكبت بحملتها الجديدة وابتكرت أساليب جديدة تناسب العصر في مجال الإنتاج والتسويق والتجارة .

بقلم جمال نفاع


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.