مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/26/2021 11:18:00 م

 عوامل مهمة لرجل الأعمال  المؤشرات المالية وغير المالية التي يجب عليك الإنتباه إليها

عوامل مهمة لرجل الأعمال  المؤشرات المالية وغير المالية التي يجب عليك الإنتباه إليها
عوامل مهمة لرجل الأعمال  المؤشرات المالية وغير المالية التي يجب عليك الإنتباه إليها

سنناقش في هذا المقال أهم المؤشرات المالية وغير المالية الذي يجب عليك الانتباه عليها عند البدء في أي نشاط تجاري

  •  رقم المبيعات  

يجب ان ترى المبيعات باستمرار وتقارنها بالايام والشهور والسنوات الماضية وتركز على حاجتين الاولى الموسمية فيجب ان تعرف متى شهور ترتفع فيها مبيعاتك ومتى شهور التي تنخفض فيها المبيعات بسبب الموسم . 

  •  الربحية 

لانه لا يمكن ان تصح فكرة ان المبيعات عالية والربحية قليلة .

  • المصاريف 

فيجب ان تعرف المصاريف التشغيلية وغير التشغيلية كتكلفة الايجارات والرواتب فيجب ان تقارنها كمبلغ وكنسبة ، فالايجار قد تختلف من فرع لفرع وجد ثابت وتقارنه بنسبة المبيعات ، وهناك مؤشر ثاني الذي هو عائد  المتر مربع ، فتشوف دخلك وتقسمه على امتار ومعرفة المتر الواحد كم يدخل عليك ، ومن الممكن ان الرواتب تزيد كمبلغ ولكن كنسبة تنقص لكن الاهم معرفة الرواتب من نسبة المبيعات ، وبعض الشركات تستخدم مؤشر اضافي لقياس الرواتب ، فتأتي بمبيعاتها الاجمالية السنوية وتقسمها على عدد الموظفين وتقارن راتب كل موظف بالسنوات الماضية .


يجب ان تتابع عدد عملائك فالمبيعات شيء والعملاء شيء آخر فقد تكون مبيعاتك زادت وعدد عملائك نقص والعكس صحيح، فمعرفة عدد العملاء تبين هل العملاء يشترون اكثر او اقل ، فيجب ان تكون حريص على عدد العملاء وليس فقط مقدار المبيعات ، فيجب ان تعرف العميل كم مبلغ مشترياته ، فالواحد كم يشتري فهل زاد ام نقص مبلغ شرائه .

في أي مشروع هناك نسبة العملاء الجدد ونسبة العملاء الدائمين فلو كانوا كل عملائك دائمين فانت لا يأتيك اي عملاء جدد او كل العملاء جدد فهذه ايضا مشكلة ، فمن المفضل ان تعرف نسبة العملاء الجدد من نسبة عملائك .

يجب ان تعرف تكلفة الحصول على عميل جديد ، فلو كان لدي اعلان بتكلفة 100 ألف ريال وجاءك مئة شخص وحملوا التطبيق فتكلفة العميل الجديد بريال ، فأي حملة تعملها يجب ان تعرف تكلفة العميل الواحد لتحصل عليه   .

أهم شيء هو رضى العميل على الخدمة التي تقدمها فاتسألهم عن رأيهم بمنتجك الآن وتقارنه بالشهور والسنوات الماضية او التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي   .

جانب مهم يجب ان تنتبه اليه وهو المؤشرات الخاصة بالموظفين فأول المؤشرات هي استمرارية الموظفين لديك وثاني المؤشرات هو رضى الموظفين .

من اهم المؤشرات التي يركز عليها المستثمريين هو العائد على الاستثمار فكم انفقت راسمال وكم جلب لك صافي ربح ، والمؤسسات الخاصة الكبيرة جداً  تنفق على مؤشر الذي هو نسبة صرف الشركة على الأبحاث والتطوير كشركات الادوية ، فلا يمكن لشركة ادوية كبيرة ويستثمروا بها المستثمرين ان يكون مؤشر صرفها على الابحاث والتطوير منخفض .


في النهاية لا يمكن الحكم على مسار الشركة من خلال مؤشر واحد فقط اذا كانت ناجحة ام فاشلة رابحة ام خاسرة ، فيجب ان يؤخذ كل المؤشرات مع بعضها البعض 

بقلم جمال نفاع 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.