مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/07/2022 10:27:00 ص
فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش
فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش

|التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي|

|تقييم نتائج التسويق الخاصة بك مقابل الأهداف|

الوحدة الثانية: |قياس مخرجات التسويق|

فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما

فيما سبق ألقينا نظرة على المقاييس التي بإمكانها أن تساعدنا في تقييم نتائج حملاتنا، وهو أمرٌ مهم لمعرفة هل كانت حملاتنا فعّالة، ولكن حتى وإن كانت حملتنا قد حققت النتائج التي نرمي إليها، فمن أجل تحقيق صورة أفضل لنسبة نجاح حملتنا حقًا، يجب علينا إلقاء نظرة على تكلفة إعلاناتنا أيضًا، ولهذا بدل أن نطرح السؤال التالي، هل كانت حملتي الإعلانية ناجحة؟ ينبغي أن نسأل أيضًا، هل كانت حملتي الإعلانية مجزية ومربحة؟

في مقالاتنا القليلة القادمة، سنشاهد معاً بعض الطرق لتقييم البيانات والإنفاق، لكي نضع تكلفة نتائجنا في الاعتبار، وهذا سيُساعدنا في تحديد هل قمنا بزيادة ميزانيتنا التسويقية إلى أقصى حد، أو هل يوجد طرق لتحسين نتائجنا مع خفض التكاليف.

عائد الإنفاق الإعلاني أو «ROAS»

ماذا نعني بعائد الإنفاق الإعلاني «ROAS»؟

|عائد الإنفاق الإعلاني| «ROAS»: هو بسهولة طريقة للوصول إلى مقدار |الأرباح| التي حققتها من خلال |إعلاناتك| مقابل المبلغ الذي تنفقه على تلك الإعلانات.

كيف تحسب عائد النفقات الإعلانية؟

حساب العائد على الإنفاق الإعلاني «ROAS»: هو الإيرادات المحققة من الإعلان مقسومة على تكاليف الإعلان.

مثلاً إذا أنفقت دولارين على الإعلان، وحققت إيرادات تبلغ 10 دولارات من إعلانك هذا، فإن عائد الإنفاق الإعلاني لديك يبلغ 5، أو تستطيع أن تعبر عنه بـ 5 إلى 2 أو 5 أضعاف، إذن فقد حقق هذا الإعلان 5 أضعاف المبلغ الذي أنفقناه عليه، وهذا الأمر جيد جدًا، ولكن إذا أنفقت دولارين على الإعلان، وحققت إيرادات تبلغ 4 دولارات من هذا الإعلان، فإن عائد الإنفاق الإعلاني سيكون دولارين، ربما يخبرك هذا الرقم أنه لديك فرصة للتحسين، ولهذا السبب فإن حساب النتائج بدون حساب التكاليف يمكن أن يُضللك.

لماذا من المهم معرفة عائد الإنفاق الإعلاني؟

1 - تقييم فعالية الحملة

فهو مؤشر جيد لتقييم مدى فاعلية حملتك، أي ليس فقط هل كانت مربحة، وإنما مدى ربحيتها أيضًا.

2 - يجب أن يكون عائد النفقات الإعلانية أعلى من 1

من المؤكد أنك لا تريد أن يتساوى عائد الإنفاق الإعلاني عند واحد إلى واحد، أو يكون العائد أقل من واحد، لأن هذا يعني أنك تخسر المبلغ الذي أنفقته في حملتك.

3 - حدد عائد النفقات الإعلانية المستهدف

اعتماداً على الأهداف والنتائج التي ترغب في تحقيقها لحملتك، ربما كان لديك عائد مستهدف على الإنفاق الإعلاني، استناداً إلى الخبرة السابقة، أو ربما تكون متفقًا مع كون عائد الإنفاق الإعلاني قليلاً في بعض الحالات.

4 - حدد التحسينات المستقبلية

ويستطيع عائد الإنفاق الإعلاني «ROAS» أيضًا أن يساعدك في تحديد هل كان تكرار تلك الحملة فعّالاً من حيث التكلفة، أو يجب إجراء تعديلات بحسب الحاجة.

سنقدم لكم أمثلةً توضح فكرة العائد على الإنفاق الإعلاني بشكلٍ أفضل، تابعوا معنا ..

فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش
فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش
نتابع الآ، توضيح مفهوم العائد على الإنفاق الإعلاني، كنّا قد وضحنا المقصود بعائد الإنفاق الإعلاني، كما ذكرنا لماذا علينا التعرّف على عائد الإنفاق الإعلاني، والآن ..

سنأخذ مثالاً يعطينا فهماً أكثر تفصيلاً للعائد على الإنفاق الإعلاني

 من خلال متجر زهور "Calla & Ivy"، أدارت إيمرا حملة إعلانية حول أكاليل الزهور الموسمية لأوراق الخريف، وقد حددت سعر المبيع للإكليل الواحد بمبلغ 50 دولارًا، وقد أنفقت مبلغ 250 دولارًا على حملتها، وقد نجحت في بيع 15 إكليلاً من الزهور، بسعر 50 دولارًا للإكليل الواحد، وبالتالي سيكون إجمالي الإيرادات بقيمة 750 دولارًا، أي أنه بلغ عائد الإنفاق الإعلاني لهذه الحملة 750 دولارًا مقسومًا على 250 دولارًا، فيكون الناتج هو 3، وهذا يعني أن حملة إيمرا "Calla & Ivy" قد نالت 3 أضعاف المبلغ المنفق على الإعلانات.
الآن:

في أي مكانٍ تجد البيانات المطلوبة للقيام بهذه العملية الحسابية؟ 

يبدو أن معرفة مقدار المبلغ الذي تمّ إنفاقه على حملتك الإعلانية بدقة وكأنه رقم من السهل تتبعه، ولكن كيف تستطيع معرفة المبيعات التي حققتها من هذه الحملة الإعلانية المحددة، وليست من حملة إعلانية أخرى، أو عدد الزيارات الأساسية؟
في هذه اللحظة يأتي دور تشغيل أداة بيكسل فيسبوك، إن إعداد أداة بيكسل من طرفك يسمح لمديري الإعلانات تتبع المبيعات التي تتمّ مباشرةً من حملتك الإعلانية، وبهذا يصبح من السهل جدًا حساب عائد الإنفاق الإعلاني.

لنتطرق إلى مثال آخر أقل وضوحًا من شركة DCB للتنظيف، وبما أن هذه الشركة تقدم خدمات التنظيف، وتعمل بموجب عقود طويلة الأجل، فإن القيام بأي عملية بيع سيأخذ وقتاً أطول، وليس الحال كما هو في بيع إكليل واحد إلى واحد.
أدار جوني مالك هذه الشركة حملات إعلانية على فيسبوك، وقد ركزت هذه الحملات على إنشاء قوائم العملاء المحتملين وقد أنفق جوني حتى الآن 3,000 دولار على حملته، وأنشأ قائمةً تشمل 150 عميل محتمل، والسؤال هل سيكون عائد الإنفاق الإعلاني لهذه الحملة هو 150 مقسومًا على 3,000؟ ليس الأمر كذلك، فكل متغير يجب أن يُعتبر قيمة، في هذه الحالة قيمة الدولار.
لن يقوم كل واحد من هؤلاء |العملاء المحتملين| بعملية بيع، لكن جوني يدرك أن كل عميل محتمل سيقوم بشراء خدمات سيُحقق أرباحًا بقيمة 3,000 دولار، إذا تحوّل 10% من العملاء المحتملين بشكل نموذجي، فسوف يحصل جوني على 15 عميلاً من عدد العملاء المحتملين البالغ عددهم 150، وهذا سيثمر عنه إجمالي إيرادات قيمتها 45,000 دولار، وسيبلغ عائد الإنفاق الإعلاني 45,000 دولاراً فوق مبلغ الـ 3,000 دولار المُنفق على الإعلانات، سيكون |عائد الإنفاق الإعلاني| لحملتنا هذه هو 15، أو 15 أضعاف الأرباح التي أُنفقت على الحملة.

كما شاهدنا في مثالنا أحياناً يرتبط الإعلان بشكل مباشر بالإيرادات المحققة في وقتٍ لاحق، قد يتضمن حساب عائد الإنفاق الإعلاني «ROAS» إنفاقًا إعلانيًا من أجزاء مختلفة من رحلة العميل، أو مسار التحويل، مثلاً الإنفاق على الحملات التي تستهدف |زيادة الوعي|، أيضاً الحملات المختلفة التي ينتج عنها زيادة التفاعل أو التفكير في المنتج، بالإضافة إلى الحملات التي تجعل العميل يقوم بالبيع النهائي.

فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش
فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش

تطرقنا إلى مثالين حول متجر إيمرا لبيع أكاليل الزهور، وشركة جوني الذي أراد استهداف عملاء محتملين، أظن أن محتوى المثالين كان كافياً لفهم تفاصيل أكثر حول العائد على الإنفاق الإعلاني.

والآن هذا سنأخذ مثالاً توضيحياً لمفهوم الإعلان هذا لجميع أجزاء المسار.

حين أطلق كارلوس موقعًا إلكترونيًا لشركة "Inu & Neko"، كان يعمل على تحقيق مبيعات فيما يخصّ مستلزمات الحيوانات الأليفة وطعامها، ولهذا أدار كارلوس عدة حملات إعلانية تهتم بجوانب مختلفة من رحلة العميل.

أنواع حملات كارلوس:

1 - حملات توعية:

هذه الحملات تساعد للجمهور في التعرف على |علامته التجارية|.

2 - حملات التفكير:

هذه الحملات تهتم بزيادة نسبة زيارة |الموقع الإلكتروني|، وأيضاً زيادة التفاعل.

3 - حملات التحويل:

أما حملات التحويل فقد اهتمت ببيع منتجاتها.

وأدار عدة حملات بشكل متزامن منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر، وقد حققت 1,000,000 مرة عرض، و8,000 زيارة لموقع كارلوس الإلكتروني، و1,000 عملية شراء، وقد أثمرت بتحقيق إيرادات قيمتها 30,000 دولار.

أنفق كارلوس مبلغ 7,000 دولار على حملات التوعية، ومبلغ 6,000 دولار على حملات التفكير، وأيضاً 6,000 دولار على حملات التحويل، وقد بلغت القيمة الإجمالية لهذه الحملات 19,000 دولاراً، وبالتالي كم سيكون عائد الإنفاق الإعلاني لشركة "Inu & Neko"؟

سيكون العائد لحملات "Inu & Neko" ما يلي:

مرات الظهور = 1,000,000

زيارات الموقع = 8,000

المشتريات = 1,000

الإيرادات = 30,000$

الإنفاق الإعلاني = 7,000$ + 6,000$ + 6,000$ = 19,000$

عائد الإنفاق الإعلاني = 30,000$ / 19,000$ = 1.58

الفرق بين عائد الإنفاق الإعلاني وعائد الاستثمار

قبل أن نتابع حديثنا، ربما يخطر ببالك سؤال، هل عائد الإنفاق الإعلاني «ROAS» هو نفسه عائد الاستثمار «ROI»؟

بالتأكيد لا، عائد الإنفاق الإعلاني «ROAS»: يركز على الإيرادات التي ظفرت بها من خلال حملة إعلانية معينة أدرتها، وهو مفيد جداً حين تقيّم ميزانيتك الإعلانية وفعاليتها.

بينما عائد الاستثمار «ROI»: يشمل كل التكاليف، من مثل |الاستثمارات| والإعلان.

يضمّ عائد الاستثمار صورةً أكبر، حيث يشمل النفقات والأرباح، ويأخذ في الحسبان إجمالي التكاليف المتعلقة بالإعلانات والمبيعات، على سبيل المثال المبلغ المُنفق على المنتج عند تصنيعه، ومع هذا تجد أوقاتاً تلجأ فيها إلى إلقاء نظرة على عائد الاستثمار «ROI» دونَ النظر إلى عائد الإنفاق الإعلاني «ROAS»، لتأخذ صورة أفضل حول فعّالية إعلاناتك.

مثلاً إذا رغبت في حساب عائد الاستثمار «ROI» لحملة أكاليل أوراق الخريف لمتجر "Calla & Ivy"، فلن تفكر في المبيعات فحسب، وإنما في مقدار المبلغ الذي أنفقته «إيمرا» لصنع أكاليل الزهور، من حيث المستلزمات والوقت المستغرق، لقد حسبنا في مثالنا السابق عائد الإنفاق الإعلاني «ROAS» على أنه "3"، حيث أن الإيرادات تُقدّر بقيمة 750 وأكثر من 250 على الإعلانات المُنفقة، والآن لنفرض أن «إيمرا» أنفقت 500 دولار لصناعة أكاليل الزهور، كم ستبلغ أرباحها؟ في الحقيقة ستبلغ أرباحها من صناعة أكاليل الزهور هي 250 فقط، أما إذا أنفقت 250 دولارًا على الإعلانات، فلن تنال أي ربح من صنع أكاليل الزهور.

عائد الاستثمار «ROI» هو مقياس يأخذ باعتباره جميع الأموال التي تُنفقها، فهو لا يهتمّ فقط بالمبالغ التي تنفقها على الإعلانات، والإيرادات التي تحققها في المقابل، بل يأخذ باعتبار كلّ الأموال التي تنفقها، والعائد الصافي أو أرباحك.

- ومعادلة عائد الاستثمار «ROI» هي: الإيرادات، نطرح منها الاستثمارات، ونقسمها على تلك الاستثمارات.

والاستثمارات نضمّ المبالغ التي أنفقتها على الإعلانات والمبيعات، مضافاً إليها تكلفة المنتجات المباعة، فأنت تهتمّ بشكل أساسي بالإيرادات بعد خصم كل المبالغ التي تُنفقها لتحقيق تلك الإيرادات، ثم تقسمها بعد ذلك على جميع المبالغ التي أنفقتها.

سيكون لقاؤنا التالي هو ختام حديثنا حول مفهوم عائد النفقات الإعلانية، وعائد الاستثمار، سنقدم توضيحا أفضل حول هذا المفهوم، وسنوضح طريقة تحسين عائد النفقات الإعلانية، كونوا معنا عبر الرابط التالي.

فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش
فهم عائد النفقات الإعلانية وعائد الاستثمار والفرق بينهما - ريما العش

بعد أن أخذنا مثالاً حول حملات كارلوس التي أنشأها، كما وضحنا الفرق بين |عائد الإنفاق الإعلاني| و|عائد الاستثمار|، وسنتابع الآن مسيرتنا، ولكننا في البداية سنعود مرة ثانية إلى مثالنا لشركة "Calla & Ivy"، حيث بلغت الإيرادات التي حققتها «إيمرا» 750 دولارًا، ولتنجح في ذلك، استثمرت مجموعة بمبلغ 500 دولار، بالإضافة إلى مبلغ 250 دولارًا، أو مبلغ 750 دولارًا. عندئذٍ سيكون عائد الاستثمار الخاص بحملتها هذه هو صفر.

ولكن من المحتمل أن يكون قد تمّ اختيار جزء من 500 دولار الذي أنفقتها «إيمرا» من أجل صنع أكاليل الزهور لإنجاز النموذج الأول الذي تم إنشاؤه، وفي حال قامت «إيمرا» ببيع كمية أكبر من أكاليل الزهور، فستزيد التكاليف، ولكن قد لا يصل إلى نفس القدر.

على فرض أن «إيمرا» قامت ببيع 200 إكليل من الزهور، وقد بلغت تكلفة صنع هذه الأكاليل 800 دولاراً، وبإمكان «إيمرا» أن تحسن حملاتها الإعلانية قليلاً، قامت بإنفاق 2,000 دولار على الإعلانات. لنشاهد معاً شكل "عائد الاستثمار" الآن، حيث باعت كل إكليل زهور بسعر 50 دولارًا، ونجحت في بيع 200 إكليل من الزهور، وقد بلغ إجمالي الإيرادات 10,000 دولار، استثمرت إيمرا مبلغ 800 دولار لتصنع أكاليل الزهور، أيضاً استثمرت قرابة 2,000 دولار لإنشاء الإعلان، وبذلك يكون إجمالي استثمارها لتحقق إيراداً بمقدار 10,000 دولار ما يقارب 2800 دولار.

وبهذا يكون عائد الاستثمار لدى إيمرا هو (10,000 - 2,800 / 2,800 = 2.57 دولار).

وبتعبير آخر، مقابل كل دولار تنفقه «إيمرا» على تصنيع وبيع أكاليل الزهور، تحقق في المقابل 2.57 دولار، ويُعَدُ عائد الاستثمار هذا جيدًا، ويولد شعوراً بالثقة لمواصلة تصنيع وبيع أكاليل الزهور بهذه التكلفة.

كما نلاحظ من خلال مثالنا حول "Calla & Ivy"، من المهم إلقاء الاهتمام بالقياسات الأخرى مع عائد الإنفاق الإعلاني «ROAS»، لأنه إذا عرفت أنك حققت عائد إنفاق إعلاني يُقدّر بخمسة قد لا يعني ذلك شيئًا بالنسبة لك، إلا في حال كنت تعرف طريقة تقييم ما تعنيه هذه الخمسة بالفعل.

كيفية تحسين عائد النفقات الإعلانية

الآن بعد أن عرفت طريقة تقييم عائد الإنفاق الإعلاني، كيف تستطيع أن تتابع طريقك في تحسينه؟

بما أن عائد الإنفاق الإعلاني يرتكز على متغيرين فقط، عليك القيام بأحد بالإجراءين التاليين أو كليهما معاً لتحسين النسبة:

1 - قم بخفض تكلفة إعلاناتك لتحقق إيرادات أعلى.

2 - زيادة إيراداتك التي تحصل عليها.

تستطيع تحقيق ذلك من خلال البحث، هل أضعت وقتك باستهداف الجمهور الخطأ، أو لم تستخدم أماكن وضع الإعلانات المناسبة، وربما كان لديك استراتيجية عروض أسعار لا تتناسب مع ما تحاول تحقيقه.

أيضًا تستطيع البحث عن أساليب لتسهيل تجربة الشراء عند وصول العميل إلى موقعك الإلكتروني، بطريقة أخرى، حاول أن تجعل الأمر أكثر بساطةً للمستخدمين لكي يتخذوا الإجراء الذي تريد منهم اتخاذه.

في مقالنا التالي، سنذكر المزيد من الأمثلة فيما يخصّ طريقة حساب عائد الإنفاق الإعلاني، وبعدها سننتقل إلى أنواع أخرى من القياسات، من مثل القيمة الدائمة للعميل، والتكلفة لكل النتائج، لتشاركونا ما نقدمه، ومعرفة كل ما هو جديد، تابعونا عبر الرابط التالي.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.