مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/07/2022 08:49:00 ص
كيف تقوم بموائمة قياساتك مع  أهدافك التسويقية
كيف تقوم بموائمة قياساتك مع  أهدافك التسويقية
اختيار الصورة: ريم أبو فخر

 |تقييم نتائج التسويق الخاصة بك مقابل الأهداف|

الوحدة الأولى: |تقييم المقاييس مقابل هدف التسويق الخاص بك|

|تقييم نتائج التسويق الخاصة بك مقابل نظرة عامة على الأهداف|

سنركز في سلسلتنا الأولى على |القياس والتحسين|، حيث يعتبر القياس جزءاً أساسياً من |التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي|، وإذا كنت تركز على |التسويق المجاني| الأساسي لوسائل التواصل الاجتماعي فحسب، أو لجأت إلى إضافة |إعلانات مدفوعة| إلى هذا المزيج، فأنت ترغب في معرفة هل ستؤتي جهودك ثمارها.

نبشرك بأنّ هناك أدوات بإمكانها أن تساعدك في أمر تحليل جهودك على |وسائل التواصل الاجتماعي|، تستطيع هذه الأدوات القيام بالعديد من المهام الشاقة بدلاً منك، لا تحتاج إلى القيام بجميع العمليات الحسابية، ولكن من الجيد أن يكون لديك فهم جيد للمقاييس التي ينبغي التركيز عليها، والأساليب المنتشرة التي يستخدمها المسوقون عندما يتعلق الأمر بالقياس.

سنركز في هذه السلسلة على:

1 - تحديد المقاييس التي من الممكن أن تساعدك في تقييم نتائجك.

2 - كيف تستطيع الحصول على البيانات لقياسها.

3 - طريقة حساب مقاييس التسويق الشائعة.

وبنهاية هذه السلسلة ستتعرف على طريقة تقييم نتائج حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي كل ما يتعلق بتكاليفها، وطريقة تقييم نجاحها.

كيف تقوم بمواءمة قياساتك مع أهدافك التسويقية؟

الآن بعد كل الأعمال والخطوات التي قمنا بها سابقاً، حان الوقت لتسأل نفسك، هل كانت حملتي الإعلانية ناجحة؟ نستطيع أن نقول إنها كانت ناجحة، لأننا استطعنا بيع بعض منتجاتنا، أو استطعنا الحصول على عدد من الزيارات إلى موقعنا الإلكتروني، أو استطعنا الوصول إلى مزيد من الاشتراكات في نشرتنا الإخبارية.

ولكن تذكر أنك إذا لم تقس نتائج حملتك بالفعل، أو لم تكن تعرف ما الذي ينبغي عليك قياسه، فلن تنجح في معرفة الجواب حول سؤالنا، "هل كانت حملتي الإعلانية ناجحة؟" في موضوعنا هذا سوف نقدم طرقاً لتقييم نسبة جودة أداء حملتنا بناءً على الأهداف، والإعدادات التي تختارها في مدير الإعلانات، ولكن بدايةً سنراجع بعض الطرق التي حددت بها أهدافاً لحملاتك، وسنحدد ما نرغب بقياسه.

قبل أن تنشر إعلاناتك أمام المستخدمين في العالم يجب عليك وضع بعض الأفكار فيما يخصّ الأمور التي ترغب أن يحققوها.

في إحدى المقالات السابقة تحدثنا عن طريقة وضع أهداف ذكية "Smart Goals" للحملة، أي أهداف (محددة Specific، وقابلة للقياس Measurable وقابلة للتحقيق Achievable وذات صلة Relevant ومحددة زمنيًا Time bound). مثلاً ربما تختار هدفًا وهو بيع 150 منتج جديد في الشهر التالي لإطلاق المنتج الجديد، أو تختار هدف تحقيق زيادة الإيرادات تصل إلى 25,000 دولار خلال العام المقبل مقارنةً بالعام الماضي، أو قد تختار هدف اكتساب 2,000 متابع جديد مع بداية نهاية العام.

كلّ هذه الأهداف محددة، وصالحة للقياس، وممكنة التحقيق، وذات صلة، ولها زمن محدد، عندما تضع هذه الأهداف الذكية في بالك ترسخ الأساس الذي تقوم عليه خطوتك التالية لقياس النتائج.

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI)

هو مقياس أو مجموعة من المقاييس التي ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار، تستخدمها لتساعدك على التقييم، أي هل حققت هدفك المحدد أم لا.

سمات مؤشرات الأداء

ينبغي أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي

1 - قابلاً للقياس: من خلال قدرته على تتبع عدد معينٍ من الأمور.

2 - اتجاهي: ينبغي أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي اتجاهيًا؛ وذلك لكونه قابلاً للارتفاع أو الانخفاض.

3 - ارتبط بهدفك: أيضاً ينبغي أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي متصلاً بهدفك مباشرةً.

كيف تقوم بموائمة قياساتك مع  أهدافك التسويقية
كيف تقوم بموائمة قياساتك مع  أهدافك التسويقية
اختيار الصورة: ريم أبو فخر

ما هي فئات مؤشرات الأداء الرئيسية "KPIS"؟

تتكون |مؤشرات الأداء| الرئيسية بشكلٍ عام من ثلاث فئات رئيسية:

1 - الوعي "Awareness": 

أول فئة هي مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالتوعية، والتي تتضمن مقاييس من مثل "|المتابعين|، وإجمالي الوصول، وعدد مرات الظهور"، هذه الفئات بشكل عام هي نتيجة الأنشطة التي تجعل |الجمهور| على وعي |بعلامتك التجارية|، أو ما يمكن أن تسميه بأنه أعلى حملات المسار، أو بداية رحلة |العميل|.

2 - التفاعل "Consideration": 

الفئة الثانية من مؤشرات الأداء الرئيسية تهتمّ بالتفكير أو التفاعل، أي قياس الأساليب التي يتفاعل بها العملاء مع علامتك التجارية عن طريق الإعجابات، والمشاركات، والتعليقات، والنقرات، وهذا يدل على نشاطٍ إضافيٍ في رحلة العميل إذ تبدأ العلاقة مع تفاعلات العملاء وثقتهم.

3 - التحويل "Conversion": 

الفئة الثالثة من مؤشرات الأداء الرئيسية تختصّ بالتحويلات أو الإجراءات التي اتخذها عميلك، من مثل تنزيل تطبيق، أو شراء منتج، هذا هو الهدف النهائي للمسار أو الرحلة.

فمثلاً كما ذكرنا في مثالنا السابق بالنسبة لهدفنا القائم على بيع 150 منتج جديد، سنفكر في مؤشرات الأداء الرئيسية التي تتابع التحويلات أو الإجراءات لهدفنا المحدد المتضمن الحصول على 2,000 متابع جديد، سنختار مؤشرات الأداء الرئيسية التي تستطيع أولاً تعقب المتابعين، ثانياً إظهار مدى الوصول، وأخيراً تستطيع أن تبيّن عدد مرات الظهور.

إذا تابعت معنا موضوعاتنا حول |مدير إعلانات| فيسبوك في مقالاتنا السابقة، فمن المحتمل أن تكون قد انتبهت بالفعل إلى أن هذه الفئات من مؤشرات الأداء الرئيسية تتطابق مع الأهداف التي تستطيع وضعها في مدير الإعلانات، وهذا يساعدك على الموازنة بين أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية، وبين الأهداف والتحسينات التي يمنحها لك مدير الإعلانات.

- تهتمّ أهداف الوعي بأمر الوصول، وإيصال علامتك التجارية إلى كلّ العالم.

- أهداف التفكير هي معرفة المزيد حول رحلة العميل، وهي التي تعينك على تحقيق بعض الأهداف، على سبيل المثال زيادة معدل الزيارة والتفاعل، ومقاطع الفيديو المتعلقة بتثبيت التطبيقات، والمشاهدات، وبناء قوائم العملاء المحتملين، والمراسلة.

- تساعدك أهداف التحويل على زيادة كمية المبيعات عن طريق التجارة الإلكترونية أو زيارات المتجر.

كما شاهدنا في مقالاتنا السابقة، حين تحدد هدفاً لحملتك، سيقدم لك مدير الإعلانات خيارات الإعدادات التي يمكنها مساعدتك على تحسين إعلاناتك لتنجح في الوصول إلى تلك الأهداف، على سبيل المثال تحسين النقرات على الرابط من أجل تحقيق هدف الزيارة، أو عدد مرات الظهور لهدف الوصول.

كيف تقوم بموائمة قياساتك مع  أهدافك التسويقية
كيف تقوم بموائمة قياساتك مع  أهدافك التسويقية
اختيار الصورة: ريم أبو فخر

بعد أن تعرفنا على فئات مؤشرات الأداء الثلاث، "الوعي، التفاعل، التحويل"، وعرفنا مهمة وأهمية كل فئة.

فمن المهم أن تستوعب كيف عملت أهدافك، ومؤشرات الأداء الرئيسية، وأهداف الحملة مع بعضها من أجل التركيز على الهدف الذي تعمل على تحقيقه، من أجل الوصول إلى النتائج التي تتوقعها، فأنت تتمنى أن تتواءم أهداف حملتك مع أهدافك.

مثلا إذا كان هدفك هو زيادة كمية المبيعات بنسبة معينة من خلال موقعك، فباستطاعتك اختيار هدف تحويل، وسيقوم مدير الإعلانات بتحسين التحويلات، ولكنك لن تقوم بإعداد هدف لنسبة زيارة الموقع إذ يعمل مدير الإعلانات على زيادة عدد النقرات على الرابط، إذ إنّ زيادة عدد الزيارات لا تعني بالضرورة وجود زيادة في المبيعات.

سيحاول هدف زيارة الموقع النجاح في تحقيق بعض النتائج بالنسبة لك، إلا أنها لن تكون النتائج الصحيحة، ولن تساعدك في تحديد معدل نجاح حملتك.

أمثلة حول قياس النتائج القائمة على الأهداف والغايات

سنلقِي نظرة على عدد من الأمثلة الخاصة بقياس النتائج التي تعتمد على الأهداف والغايات.

تقوم شركة DCB على تقديم خدمات التنظيف للشركات التجارية متوسطة الحجم والشركات الصغيرة، في الفترة الأخيرة أطلقت الشركة خدمة جديدة تسمى SnackWall، حيث باستطاعة الشركات أن تختار مكان على أحد الجدران وتعرض عليه الوجبات الخفيفة لموظفيها وبإمكانها استخدام خدمة الاشتراك لكي تبقى كل الوجبات جاهزة، ..هنا000 وبما أن هذه الخدمة جزءاً مضافاً إلى خدمات التنظيف التي تقدمها الشركة للعملاء، ولهذا ربما تكون بمثابة أقسام جديدة بالكامل ترغب شركة DCB في زيادة الوعي والتفاعل حول علامتها التجارية وهذا المنتج الجديد عن طريقها. 

إلا أن الهدف المتمثل في زيادة التفاعل لن يكون كافيًا، إذ يجب أن تقوم شركة DCB بوضع هدف ذكي، وتلاحظ وجود زيادة في التفاعل والمشاركة بنسبة 20 % على صفحتها الخاصة على |فيسبوك| خلال الأشهر الثلاثة القادمة، لا تنسَ أن تفاعل |العملاء| يشير إلى الاهتمام بمعرفة المزيد حول منتجهم، والذي قد يُحوّل الأشخاص المتفاعلين إلى عملاء.

ستعمل شركة DCB بعد ذلك على تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لهذا التفاعل، على سبيل المثال التعليقات، والإعجابات، والمشاركات على صفحة الشركة على فيسبوك، والتي ستتعقبها عن طريق أداة "رؤى فيسبوك".

في حال عرضت شركة DCB إعلانات، فباستطاعتها تحديد هدف التفاعل لحملتها، وسيقدم لها مدير الإعلانات بعد ذلك خيارات التحسين للتفاعل مع منشورها، أو الوصول اليومي الفريد، أو عدد مرات العرض، وعندما تبدأ شركة DCB في عرض إعلانات، تستطيع نتائج لوحة المعلومات في |مدير الإعلانات| أن تخبرها بدقة هل حققت الشركة هدفها أم لا.

نستطيع إلقاء نظرة فاحصة أيضاً على مثال آخر لمتجر "Calla & Ivy"، حيث أطلقت مؤخرًا خدمة من جانبها، إذ يستطيع المستخدمون الاشتراك في باقات الزهور، أو اشتراكات، أو إنشاء باقاتهم الخاصة، أو طلب زهور واستلامها في اليوم نفسه، وهي ترغب من خلال هذه الطريقة في أن يتعرف المزيد من الناس على هذه الخدمة. لذلك وضعت هدفًا ذكيًا يقوم على الحصول على 10,000 زائر فريد للموقع الإلكتروني خلال الشهر القادم، وستتعقب مؤشر الأداء الرئيسي للتفكير، من مثل نسبة زيارة الموقع الإلكتروني، بعد ذلك باستطاعته إعداد هدف زيارة إعلانات ايمرا، والذي سيعطيها خيار تحسين النقرات على الرابط، أو الوصول اليومي الفريد، أو عدد مشاهدات الصفحة المنتقل إليها. حين تبدأ بتقييم نجاح حملاتك الإعلانية، عليك أن تتأكد من وجود توافق بين أهدافك، ومؤشرات الأداء الرئيسية، وأهداف الحملة، لكي تتمكن من تتبع نتائجك وتحديدها بدقة، ولكن ينبغي أن تتذكر أنه يتوجب علينا أيضًا مراعاة تكاليف الإعلان عند تقييم نتائجنا.

في مقالنا التالي سنلقي نظرة على بعض القياسات، والتي ستحتوي على عائد الإنفاق الإعلاني، والقيمة الدائمة للعميل، والتكلفة لكل نتيجة، وسيعطينا ذلك طرقًا أكثر تحديدًا لمعرفة مدى نجاح حملتنا مقارنةً مع المبالغ التي ننفقها.


بقلمي: ريما العش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.