مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/05/2022 07:20:00 ص
كيف تضع ميزانية في مدير الاعلانات
كيف تضع ميزانية في مدير الاعلانات - تصميم ريم أبو فخر

 |التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي|

|تحديد هدف حملتك والميزانية|

الوحدة الثانية: |حدد ميزانية حملتك|.

كيف تضع ميزانية في مدير الإعلانات؟

الآن بعد أن ناقشنا في مقالنا السابق كيف تحدد ميزانية حملتك، وقلنا إن تحديد ميزانية الحملة يعتمد على النتائج التي تسعى إلى تحقيقها، وأيضاً على تقديرك الواقعي لمدى نجاح إعلاناتك في تحقيق هدفك المنشود، وتعلمنا أيضاً كيف نختبر حملتنا الإعلانية، سنتابع اليوم نقاشنا في موضوعِ جديد، سنجيب على سؤالٍ سيخطر في بالك..

 كيف نحدد الميزانيات في مدير الإعلانات؟

بدايةً من المهم أن تتذكر أن الميزانية التي تحددها في مدير الإعلانات ليس بالضرورة أن تمثل المبلغ الذي ستنفقه تحديداً.

مثلاً أنت لا تشتري |حملة إعلانية| بمبلغ 100 دولار، ولكنك تخبر فيسبوك أنك تريد أن تنفق على حملتك الإعلانية خلال فترة زمنية معينة، فإذا حددت أقصى حدّ لميزانيك بمبلغ 100 دولار، تنفقها خلال شهر، عندئذٍ سينفق |فيسبوك| على الإعلانات 70 دولاراً مثلاً على مدار هذا الشهر، بناءً على أداء الحملات، وبهذا تكون قيمة فاتورتك هي 70 دولاراً فقط.

خيارات إعداد الميزانية

عندما تعدُّ حملةً في |مدير الإعلانات| لأول مرةٍ، تجد خيارين، الأول هو "تعيين ميزانية الحملة"، والثاني "تعيين ميزانيات مجموعة إعلانية فردية".

1 - على مستوى الحملة "Campaign level"

تحديد الميزانية على مستوى الحملة يسمح لفيسبوك بتعيين الميزانيات بشكل ديناميكي لمجموعات |الإعلانات| بناءً على أدائها، وبالتالي زيادة كفاءة الإنفاق لديك.

تُعرف هذه الأداة باسم "تحسين ميزانية الحملة".

2 - على مستوى مجموعة الإعلانات "Ad set level"

يساعدك تعيين الميزانية على مستوى المجموعة الإعلانية في التحكم بمقدار المال الذي ستنفقه على كل مجموعة إعلانية فردية.

وبشكلٍ عام ننصحك أن تحدد ميزانيتك على مستوى الحملة؛ لأنك إذا حددت ميزانيتك بناءً على "مستوى المجموعة الإعلانية"، فإنك ستقوم بدفع المزيد من المال لتحقق كل نتيجة ترغب بها، لأنك لن تستفيد من خيار تحسين ميزانية الحملة الذي يقدمه لك فيسبوك.

وكما قلنا سابقاً، إن خيار تحسين مستوى الحملة على فيسبوك يوجه الميزانية الإعلانية التي حددتها إلى مجموعات الإعلانات التي تقدم لك أفضل النتائج في أي وقت، وهذا يعني أنه إذا كان لديك مجموعتان إعلانيتان نشيطتان في حملة واحدة من الممكن أن ينفق فيسبوك 90% من ميزانيتك التي حددتها على المجموعة الإعلانية الأولى، وهذا في حال كانت هذه المجموعة الإعلانية تحقق نتائج فعّالةً أكثر بناءً على هدفك، وأفضل طريقة لتحقيقه.

تستخدم خاصية "تحسين ميزانية الحملة" نظام تعلم الآلة لتحسين ميزانية حملتك، وربما كان من المستحيل أن نحاكي نحن البشر هذه الدرجة العالية من الدقة في الحساب.

كيف تضع ميزانية في مدير الاعلانات
كيف تضع ميزانية في مدير الاعلانات - تصميم ريم أبو فخر

تحدثنا عن خيارات إعداد الميزانية، وذكرنا أنك ستجد خيارين فقط، الأول تعيين ميزانية الحملة، حيث يحدد فيسبوك الميزانية بشكلٍ ديناميكي، والثاني تعيين ميزانية مجموعة إعلانية فردية، حيث تتحكم بمقدار المبلغ الذي ستنفقه على كل مجموعة إعلانية.

وبينما يبدو أنه من المغري أن تقوم بتحسين ميزانية حملتك بنفسك، إلا أننا ننصحك أن تفعّل خيار "تحسين ميزانية الحملة"، وإفساح المجال للآلة أن تقوم بعملها نيابةً عنك في حال اخترت استخدام مجموعات إعلانية متعددة.

عندما تنقر على مفتاح تبديل "تحسين ميزانية الحملة "Campaign Budget Optimization"، عندئذٍ سيُطلب منك أن تدخل ميزانية حملتك.

أنواع الميزانيات في فيسبوك

يقدم فيسبوك نوعين من الميزانيات التي تساعدك في التحكم بالمبلغ الذي ترغب بإنفاقه على حملة أو مجموعة إعلانية، وهما: الميزانية اليومية "Daily Budget"، والميزانية الإجمالية للحملة "Lifetime Budget"، وسنتحدث عنهما بشكلٍ مختصرٍ.

1 - الميزانية اليومية "Daily Budget"

عندما تحدد ميزانيتك اليومية تقوم بتحديد متوسط المبلغ الذي تريد أن تنفقه على حملتك يومياً، ومن الممكن أن يختلف المبلغ الفعلي الذي يتمّ إنفاقه قليلاً من يومٍ لآخر، إذ ربما أنفق فيسبوك مبلغاً أكثر من المبلغ الذي حددته كميزانية يومية قد يصل إلى 25%، وذلك إذا رأى أنه من الممكن تحقيق نتائج أفضل في هذا اليوم.

وفي حال أنفق فيسبوك الكثير في أحد الأيام؛ لأنه وجد أنه توجد عدة فرص في هذا اليوم لتحقيق أفضل النتائج المرجوة من الحملة، فإنه سينفق مبلغاً أقل في الأيام التي تكون فيه الفرص أقل، وهذا يعني أن متوسط ميزانيتك اليومية سيبقى ثابتاً دائماً بحسب المبلغ الذي حددته.

2 - الميزانية الإجمالية للحملة "Lifetime Budget"

عندما تحدد ميزانية الحملة بالكامل فأنت تخبر فيسبوك بالمبلغ الذي تريد أن تنفقه خلال فترة تشغيل حملتك إجمالاً، ولن يقوم فيسبوك بتحميلك بتكلفة تزيد عن الميزانية التي حددتها لحملتك بالكامل، وغالباً سيقوم فيسبوك بتوزيع ميزانيتك، وإنفاقها بالتساوي على مدى فترة حملتك الإعلانية كاملةً.

على سبيل المثال إذا وضعنا ميزانية إجمالية للحملة مبلغاً قدره 700 دولار، ثمّ قدمنا لفيسبوك الجدول الزمني على مستوى المجموعة الإعلانية، وعندما نُعدُّ الجداول الزمنية للمجموعة الإعلانية سيعرف فيسبوك فترة تشغيل حملتنا إجمالاً، وسيعمل على توزيع الميزانية بالتساوي خلال الفترة المحددة.

أيضاً يوجد خياراتٍ أخرى نستطيع استخدامها لتحسين |استراتيجية| حملتنا، سنتعرف عليها في مقالنا القادم إن شاء االله، عالم التسويق عالم واسعٌ مليءٌ بالمفاجآت، ولتكون مسوقاً محترفاً عليك أن تغوص في أعماق |عالم التسويق| ولتتعرف على أسرار هذا العالم تابعنا لحظة بلحظة لتتعلم كل ما هو ممتعٌ ونافع، لا تنسَ أن تنضمَّ إلينا عبر رابطنا التالي، حضورك يسعدنا، ومشاركتنا رأيك دليل على اهتمامك، وجودة محتوانا.

في لقائنا القادم سنتابع ما بدأناه، وسنتحدث عن أنواع الميزانيات في فيسبوك، ، ولهذا عليك أن تبحر معنا عبر الرابط التالي.

بقلمي: ريما العش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.