مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/10/2022 08:25:00 ص
التعاون مع الفِرق الداخلية والخارجية
التعاون مع الفِرق الداخلية والخارجية

 |إنشاء إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي|

الوحدة الثانية: |التعاون مع الآخرين بشكلٍ فعّال|

في هذه الوحدة سنتناول إعدادات الفريق المختلفة التي قد تجدها عند العمل في مجال |التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي|.

عند العمل مع أشخاص آخرين مثل المصممين أو مؤلفي الإعلانات تحديداً، يكون لنقل احتياجات أصولك إلى الآخرين أهمية بالغة، ولذلك سأوضح لك كيفية كتابة ملخص إبداعي يساعدك في التعاون جيداً مع الآخرين في |حملاتك التسويقية|. اليوم سيكون الجزء الأول فيما يخص موضوع التعاون مع الآخرين بشكلٍ فعّال، لنبدأ معاً مشوارنا الجديد.

التعاون مع الفِرق الداخلية والخارجية

في مقال اليوم ستتعلم كيفية العمل بتفاعل مع مهنيين آخرين أو وكالات أخرى، لإنشاء |حملات إعلانية| ناجحة على |وسائل التواصل الاجتماعي|، وسنتحدث عن بعض الأدوار المختلفة وإعدادات الفريق التي قد تواجهها كمسوّق، عندما تسوّق لعملك بنفسك وضمن ميزانية محدودة، ربما قمت بالتخطيط لحملاتك وتنفيذها وتحسينها بنفسك من البداية إلى النهاية، ولكن إذا كنت تعمل ضمن فريق تسويق تابع لمؤسسة أو وكالة كبيرة عندئذٍ ستتعاون غالباً مع فرقٍ داخلية وخارجية للوصول إلى أهدافك وأهداف العمل، سأقدم لك بعض الأدوار النموذجية التي ستكتشفها عندما تكون جزءاً من مؤسسة تسويق أكبر تتعاون معها، أو إذا كنت أخصائي وسائل تواصل اجتماعي، وسنبدأ بمسوقي العلامات التجارية.

مسوقوالعلامة التجارية

مسوقو العلامات التجارية يملكون ويُعِدّون الرؤية الشاملة للعلامة التجارية، وهويتها، وكيفية وضعها في السوق، أيضاً غالباً ما يحددون الإرشادات الرسمية والألوان والخطوط والصور ونبرة الأسلوب التي يجب عليهم استخدامها عندما يعلنون عن |العلامة التجارية|، وتلخص هذه الإرشادات غالباً في كُتَيّب العلامة التجارية أو إرشادات هوية المؤسسة.

وهذا الأمر مفيد فهو يضمن التناسق في جميع حملات وقنوات التسويق، وخاصةً العلامات التجارية الكبيرة من مثل "كوكا كولا"، ويتعاون عددٌ كبيرٌ من الأشخاص قد يصل إلى الآلاف من أجل إنشاء الأصول التسويقية، ويُعدّ تحديد هذه المعايير أمراً أساسياً لإنشاء شكل ومظهر متناسقين للعلامة التجارية.

المصممون Designer

بعد مسوقي العلامة التجارية يأتي دور المصممين، فهم مسؤولون عن إنشاء الأصول المرئية لحملاتك الإعلانية، وغالباً ما يتخصصون في تصميم الأصول أو أنواع معينة، مثل مصممي الويب الذين يصممون الصفحات المنتقل إليها، أو مصممي الحركة الذين ينشؤون مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة، أو الرسامين الذين يضعون الرسوم التوضيحية من البداية.

يوجد المزيد من الأدوار الإبداعية المتخصصة التي قد تقابلها مثل المصوّرين أو رسامي الرسوم المتحركة، وهم يرتكزون كثيراً على إرشادات العلامة التجارية التي ذكرناها سابقاً، لإنجاز عملٍ يتطابق مع هوية العلامة التجارية. تسير المرئيات جنباً إلى جنب مع النسخة، ولهذا سنتحدث الآن عن عن مؤلفي الإعلانات.

مؤلفي الإعلانات Copy Writer

ينتج مؤلفو الإعلانات كل النصوص المكتوبة التي تخص العلامة التجارية، ربما كانت النسخة التي تجدها في حزمة المنتج، أو مواد المبيعات، أو الموقع الإلكتروني، أو الصفحات المنتقل إليها، أو نسخة إعلاناتك.

بعض كتّاب الإعلانات من أصحاب الاختصاصات العامة، وبعضهم متخصص في كتابة نسخة التسويق القصيرة والموجزة، والبعض الآخر متخصص في محتوى محرك البحث المحسّن للمدونات.

في الجزء القادم سنتعرف على باقي الأدوار التي ستشاهدها عندما تعمل ضمن فريق، أو كنت أخصائي وسائل تواصل اجتماعي..

التعاون مع الفِرق الداخلية والخارجية
التعاون مع الفِرق الداخلية والخارجية

مسوق البريد الإلكتروني Email Marketer

يقوم مؤلفو الإعلانات أيضاً بدورٍ هامٍ في تأليف نسخة لحملات تسويق البريد الإلكتروني التي يخططها غالباً مسوقو البريد الإلكتروني، حيث يقوم مسوقو البريد الإلكتروني بإعداد وتنفيذ استراتيجية المؤسسة للتواصل مع |العملاء المحتملين| والفعليين من خلال عروض ونشرات البريد الإلكتروني، وهذه المهمة تقوم غالباً على البيانات لأنهم يحتاجون إلى مراقبة دقيقة للبيانات التي لها صلة بأداء |البريد الإلكتروني|، وتقسيم المستخدمين بالطريقة المناسبة، والقيام باختبارات لرسائل البريد الإلكتروني المختلفة من أجل تحسين الأداء، يقوم مسوقو البريد الإلكتروني مثلاً بالتقييم والتحسين بناءً على: 

1 - عدد مرات فتح البريد الإلكتروني.

2 - وأفضل أسطر الموضوعات من حيث الأداء.

3 - وعدد الأشخاص الذين نقروا على الدعوة إلى اتخاذ إجراء الموجودة ضمن البريد الإلكتروني.

محلل التسويق Marketing Analyst

الدور الأخير الذي سنتحدث عنه هو البيانات من حيث الجوهر، حيث يسمى على الشخص المتخصص في تحليل التسويق غالباً محلل التسويق، وتتمحور مهمتهم حول تتبع حملات التسويق المختلفة وتحليلها وتقديم تقارير عنها لتقييم نجاحها، وقياس |العائدات| على الاستثمار، وتحديد أفضل الممارسات.

وفي الغالب تجد لديهم نظرة شاملة عن أداء الحملة، تشمل رحلة العميل بكل مراحلها، وكل قنوات التواصل المستخدمة، وبإمكانهم مساعدتك في بناء قاعدة الجمهور المناسبة، وتقسيم بياناتك وتشريحها بفاعلية، من أجل فهم نتائج الحملة التي قمت بها، وهذا يساعدك في اتخاذ قرارات أفضل للعمل.

إلى الآن ذكرنا مجموعة من الأدوار الموجودة غالباً في المؤسسات الكبيرة، واستناداً إلى حجم الفريق ستلاحظ وجود المزيد من الأدوار المتخصصة الأخرى، وخاصةً في |التسويق الرقمي|.

على سبيل المثال الأشخاص المتخصصون في إعلانات البحث، أو تحسين محركات البحث، أو إلى إعلانات العروض، أو التسويق المؤثر، في بعض الأحيان لا تمتلك متخصصاً في فريقك، ولهذا ستبحث عن طرق للحصول على خبراء من خارج الشركة ليساعدوك.

دعم التسويق الخارجي

في هذه الحالة إما أنك ستحصل على:

1 - خبير فردي يعمل بشكلٍ مستقل، أو متعاقد.

2 - أو على وكالة تزودك بخدماتها.

قد يأخذ الإعداد الخارجي أشكالاً مختلفةً، فربما تعمل مع المصدر الخارجي لإنجاز عملٍ واحدٍ محددٍ، وربما حددت له بعض الإنجازات، من مثل مقطع فيديو أو نسخ تسويق، وربما تعاونت معه بشكلٍ دائمٍ، وبناءً على هذا ستلتزمان مع بعضيكما في الغالب بجزءٍ معينٍ من العمل والسداد، غالباً بشكل شهري، ويُدعى هذا في الغالب بالأتعاب.

ربما كنت شخصاً مستقلاً أو ترغب في عرض خدماتك كشخصٍ مستقل لأشخاص في مؤسسات أكبر نسبياً، فإذا كنت تعمل مع خبراء داخليين، أو خارجيين، أو مع فريقٍ لتحقق أهدافك، بكل الأحوال يجب عليك أن تهتم بالتواصل الجيد لإنجاز المهام المطلوبة بكفاءة.

بقلمي: ريما العش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.