مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/04/2022 01:09:00 م
أهم الإشارات التي تكشف فيها الشخص إذا كان يبتزك عاطفياً
أهم الإشارات التي تكشف فيها الشخص إذا كان يبتزك عاطفياً

جميعنا نشعر في شعور سيئ عندما شخص نثق به ونتعلق به، وفجأة نكتشف أنه كان يتلاعب في عواطفنا ومشاعرنا، ويترك تأثير نفسي كبير علينا لأنك قد تكون بنيت أحلام ومستقبل في هذه العلاقة، لكن هذا الشخص الكاذب كان هدفه فقط السيطرة عليك والتلاعب بك بشكل سيئ وغير أخلاقي.

منذ سنوات قليلة قام فيسبوك بالتعاون مع بعض الباحثين بتجربة غريبة، حيث اختار عشوائياً ٦٨٩ حساب وقام بالتلاعب في أصحاب تلك الحسابات، وقسّم الحسابات إلى فئتين فئة يرسل لها أخبار إيجابية فقط وفئة أخرى يرسل لها أخبار سلبية ونتيجة لذلك الفئة الأولى أصبحت تنشر على صفحتها أخبار مفرحة صور أو نكت لطيفة وغيرها، أما الفئة الثانية أصبحت تنشر منشورات حزينة جداً لدرجة أن بعض الحسابات عانوا من مراحل متقدمة من الاكتئاب، هذه الدراسة تمت دون علم وموافقة هؤلاء الأشخاص، لكن هذه الدراسة كشفت أن الإنسان من السهل جداً التلاعب في عواطفه فالفيسبوك عن طريق إرسال رسائل استطاع التلاعب بالناس، وهذا يعني قد يوجد شخص في حياتك يستطيع التلاعب في مشاعرك بكل سهولة، خاصة إذا كان يعرف نقاط ضعفك سيستغلها كي يحطم معنوياتك ويتحكم وبسيطر عليك بشكل كبير.

سنتحدث في هذا المقال عن: إشارات تدل على وجود شخص في حياتك يتلاعب في عواطفك ويسيطر عليك: 

إن |التلاعب العاطفي| قد يدمر شخصيتك ومن الضروري الانتباه لهذا الأمر، فالشخص المتلاعب يكون بارع جداً في إخفاء نيته الحقيقية، لذلك سنوضح بعض الإشارات التي تكشف التلاعب.

١- المنطقة الضبابية:

إن الشخص المتلاعب عادة لديه مهارة عالية في الكذب.

مثال: إذا أخذ منك ورقة وهو يعرف ويتذكر أنه أخذها، يقنعك أنه لم يأخذ تلك الورقة.

هو شخص بارع جداً في إظهار |الكذب| وإخفاء الحقيقة لدرجة قد تشك أنت في نفسك، وتعتقد أنك تتخيل وتعيش في منطقة ضبابية بين الخيال والحقيقة ولم تعد تفرق بين الخطأ والصح.

٢- الكلام لايطابق الفعل: 

الشخص المتلاعب بارع في الكلام، يسمعك الكلام الذي ترغب في سماعه لكن أفعاله مختلفة تماماً قد يقول لك أنا بجانبك وسأساعدك، وعندما تحتاجه يعتبر طلبك غير منطقي ومن الصعب تنفيذه ومبالغ به، وبعض الأحيان يخبرك أنه شخص محظوظ لمعرفته بك لكن عندما ترى تصرفاته معك تشعر أنه عكس ذلك، وهنا تشعر في \الاضطراب النفسي|.

أهم الإشارات التي تكشف فيها الشخص إذا كان يبتزك عاطفياً
أهم الإشارات التي تكشف فيها الشخص إذا كان يبتزك عاطفياً

٣- الشعور بالذنب:

دائماً هذا الشخص يحب أن يشعرك بالذنب، فلو تحدثت عن مشكلة تزعجك يشعرك بالذنب أنك تحدثت له عنها كي لاتذكرها مرة أخرى له، ويشعرك أنك كل ماتفعله خطأ ودائماً تحتاجه في كل قرار تأخذه.

٤- دور الضحية: 

لايعترف في خطأه ويعتبر أن حصل أمر معين سبب وقوعه في الخطأ، ويحملك ذنب أخطائه وإذا شعر في الحزن يشعرك أنك أنت السبب ويلعب |دور الضحية| في كل أمر.

٥- يفرض شعوره على الجميع: 

إحدى أهم نقاط القوة عند المتلاعب يستطيع سحب |الطاقة الإيجابية| التي تمتلكها وفرض الشعور السلبي، فإذا شعر بالغضب يشعر جميع الناس حوله في |الغضب| و|التوتر|.

٦- السباق:

الشخص المتلاعب دائماً يشعرك أنه يسبقك، سواء على الجانب الإيجابي أو السلبي.

مثال: إذا قلت له أنك أنهيت قراءة كتاب معين يقول لك أنهيت كتابين، وإذا تحدثت له عن مشكلة يشعرك في الذنب وثم يتحدث عن مشكلته ويعتبرها أكبر من مشكلتك.

٧- نقاط الضعف: 

الشخص المتلاعب دائماً في بداية العلاقة يحاول تحليلك ودراستك في عمق، والهدف من ذلك هو معرفة نقاط ضعفك، كي يستعملهم لاحقاً ويسألك أسئلة شخصية كي تعتقد أنه مهتم بك، ولكن هدفه مختلف تماماً.

مثال: لو أنك تعاني من وزن زائد يسألك ليعرف إن كنت تخجل من وزنك، وإذا اكتشف أنك تخجل من وزنك في كل مناسبة يسخر منك ويذكرك في وزنك الزائد، وبالتالي تشعر في الخجل وضعف الثقة في النفس. 

- كيف تتخلص من المتلاعب؟

إن الهدف الأساسي للمتلاعب هو هز كياناتك والأسس المنطقية التي تمتلكها، كي تبقى تشعر في عدم الاستقرار وتشعر في حاجته بجانبك، الشخص المتلاعب ليس بالضرورة أن يكرهك على العكس قد يكون يحبك، لكن عليك التفريق بين الحب والمعاملة وهو يعتقد أنه يحافظ عليك في أسلوبه، لذلك اسأل نفسك هل أنت تحتاج هذه العلاقة السامة في حياتك، هل تحتاج إلى هذا الشخص في حياتك، قد تجد هذا الشخص في علاقة حب أو صداقة أو علاقة عمل، فإذا شعرت بأنه يؤذيك نفسياً ويسبب لك اضطرابات حاول تجنبه، أما إذا كان وجوده في حياتك مفروض عليك قد يكون من أفراد عائلتك لذلك عليك هو فصل المشاعر عن المنطق.

إن معظم الناس في داخلها نظامين للتفكير: 

• نظام عاطفي: يأخذ القرارت من خلال المشاعر.

• نظام عقلاني: يفكر في منطق بصرف النظر عن نوع الشخص ويهتم في حل المشكلة.

والمشكلة تكمن في أن نظام المشاعر يسيطر علينا، كل فكرة تدخل إلى عقلك يتحكم بها، وبما أن الشخص المتلاعب يستطيع استفزازك من خلال نقاط ضعف يعرفها عنك فهو على تواصل مع النظام العاطفي.

- كيف تتجنب استفزازه؟

يجب فصل المشاعر المتعلقة في هذا الشخص مهما كانت وننظر إلى المشكلة من وجهة نظر مختلفة، وبالتالي تجعل أفكارك تذهب إلى النظام العقلاني النظام المتطور أكثر وتستطيع تحليلها بشكل أفضل وتصبح تصرفاتك مع الشخص المتلاعب أذكى.


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.