مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/04/2022 11:12:00 ص
لايوجد حبيب يقاوم هذه الرسالة
لايوجد حبيب يقاوم هذه الرسالة 

هل كنت في علاقة ولم تستطيع التعبيرعن مشاعرك لأنك كنت تشعر بالخجل والخوف، أي كنت ترغب أن تقول شيئ للطرف المقابل لكن لم تستطيع، هل خسرت علاقة لأنك لم تستطيع التعبير عن مشاعرك وكنت تشعر بالخجل، عليك أن تعلم أنك لست الوحيد فهذه المشكلة عالمية وتواجه تقريباً معظم الناس في بدايات أي علاقة، سنتحدث في هذا المقال عن السبب الفعلي لهذه الأمور وسنتحدث عن أهم الحلول لهذه المشكلة.

- مامصدر الخجل؟

قد يكون نابع من سلوك داخلي ومن خوف من انتقاد الناس لك، أو الشعور أنك مراقب من قبل الناس، وغالباً ا|لخجل| يعود إلى أخطاء في التربية من قبل الأهل.

- ماهو السبب الأكبر لفشل معظم العلاقات؟

هو أن أحد الطرفين أو كلاهما لايستطيع التعبير بشكل واضح عن مشاعرهم، والسبب الأكبر الذي يمنعك من التعبير عن مشاعرك ومن أن تكون على طبيعتك هو أن الشخص يحاول التصنع يحاول الظهور بصورة مختلفة عن طبيعته يحاول الاختلاف، يحاول أن يصنع صورة أفضل مما هو عليه، يحاول أن يظهر للطرف الآخر أنه شخص متكامل، لكن في الحقيقة لايوجد شخص كامل.

- ماهو الهدف من كتمان المشاعر الداخلية أمام الشريك؟

هنا تحاول الظهور بمظهر أفضل مما أنت عليه تحاول أن تخلق لنفسك الصورة الكاملة في عين الطرف الآخر، وبالتالي تصبح خائف من التعبير عن مشاعرك تخاف من كلامك وتعتقد أنه يقلل من الصورة الكاملة التي ترسمها في عقل الطرف الآخر، أي انك تحاول أن تكون أفضل وبالتالي هذا يجعلك مقيد، لأن أي شيئ تقوله ينحسب عليك وتعتقد أنه قد يقلل من قيمتك أمام الآخرين، وهنا تجد نفسك في مشكلة كبيرة ولاتعرف كيفية التخلص منها.

- ماهو الحل لمواجهة الخجل من التعبير عن المشاعر أمام الشريك؟

• إذا كنت الطرف الذي يعاني من خجل الطرف الآخر:

 إذا كنت أنت الطرف الذي يشعر أن شريك الحياة أو شريكة الحياة خجولين ومتوترين ومرتبكين ولايعرفوا كيفية التعبير عن مشاعرهم، فالمطلوب منك أن تعطي الطرف الآخر الأمان تشعر الطرف الآخر أنه يجب أن يكون على طبيعته من دون تصنع، جميعنا بشر ولايوجد شخص كامل، عندما تشعر الطرف الآخر في الراحة والارتياح لوجوده معك، يصبح تلقائياً لديه القدرة على التعبير عن مشاعره.

• إذا كنت الطرف الخجول والذي غير قادر على التعبير عن مشاعره:

 إذا كنت الطرف الذي لايستطيع التعبير عن مشاعره، وتشعر بوجود شيئ يمنعك من التعبير عن مافي داخلك وتشعر بـ |التوتر| و|الخوف| من الحديث عن نفسك وعن حبك، والتحدث عن مافي قلبك وعقلك، هنا الحل من خلال خطوتين...

لايوجد حبيب يقاوم هذه الرسالة
لايوجد حبيب يقاوم هذه الرسالة 

▪ماهو الحل إذا كنت أنت الطرف الذي لايستطيع التعبير عن مشاعره؟

الحل من خلال خطوتين:

١- أن تعترف للطرف الآخر أنك تخجل من التعبير عن مشاعرك:

 عند اعترافك هذا الأمر سيريحك بشكل كبير ويريح الطرف المقابل، ببساطة يمكنك أن تقول "أنا معجب بك بشكل كبير ولكن أخجل من التعبير عن مشاعري وعن نفسي بطلاقة، ومع مرور الوقت سأصبح أفضل في هذا الأمر"، هذا الموضوع بسيط ولايستغرق منك الكثير من الوقت وسيريحك بشكل كبير، وهذا مانفعله عندما نتعلّم لغة جديدة، على سبيل المثال الانكليزية وتحاول عمل عرض أمام زملائك الذين أقوى منك بشكل كبير في اللغة، ستشعر بالخجل أمامهم، يمكنك أن تقول أنك مبتدئ وتحاول التمرّن والممارسة وستجد الناس تساعدك في ذلك لأنك كنت واضح في البداية، وهذا مايحصل في العلاقات أيضاً.

٢- رسالة تبرير عن سبب خجلك:

لنفترض شخصين مخطوبين وخرجوا مع بعض لتناول الغداء، وكل طرف لايعرف كيفية التحدث عن مافي قلبه، وكل شخص عندما يعود إلى منزله يبدأ يلوم نفسه على عدم قدرته في التعبير عن مشاعر، بدل أن نلوم أنفسنا يمكن فعل حركة جميلة جداً، تقلب المعادلة وتجعل الانطباع إيجابي بشكل كبير أمام الطرف الآخر، ببساطة يمكنك إرسال الرسالة "مساء الخير كنت سعيد في الذهاب معك ولقائك واستمتعت في قضاء وقت معك وكنت في غاية الجمال، لكن لم أستطيع أن أقول هذا الكلام في الواقع كنت مرتبك جداً وأتمنى لك مساء سعيد وسأحاول التخلص من الخجل سأحاول التعبير عن مشاعري أكثر كي أصبح أفضل في المستقبل" لاحظ الموضوع عفوي وصادق ونابع من القلب ويشعرك بالراحة وتتخلص من لوم ذاتك.

▪ماهي الفائدة من رسالة التعبير عن مشاعرك؟

ستشعر بالراحة لأنك عبرت عن مافي داخلك وبررت خجلك، من خلال الرسالة تكون حولت الموضوع من لوم نفسك إلى موضوع إيجابي بشكل كبير، وغيرت المعادلة بشكل كامل وأعطيت الفرصة للطرف الآخر للتعبير عن مشاعره أيضاً.

في النهاية تأكد تماماً أن كل أمر في الحياة سواء في العلاقات أو غيره، عندما تبرر سبب تصرفاتك تعطي راحة كبيرة للطرف الآخر وبالتالي يتقبك خجلك ويعطيك فرصة أخرى ويحاول مساعدتك، إن الاعتراف بالذنب فضيلة.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.