مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/24/2022 11:25:00 ص
تقنية "HDR" ..مزاياها و أنواعها
تقنية "HDR" ..مزاياها و أنواعها 

أعتقد أنك رأيك هذه الأحرف الثلاث HDR على شاشة هاتفك من قبل، و هي أحرف ترمز لاسم |تقنية| جديدة متميزة ألا و هي "تقنية المدى الديناميكي العالي".

تقنية المدى الديناميكي العالي HDR إنها تعتبر ذات خاصية ممتازة، صممت من أجل أزالة القيود التي قد وضعتها سابقاً الشاشات القديمة.

- طريقة عمل HDR 

تعمل هذه التقنية المتميزة على تقديم المعلومات حول السطوع، و الألوان كل هذا يتم عبر نطاقٍ أوسع بكثيرٍ، إذ أنه يمكن للشاشات الحديثة التي تدعم تقنية المدى الديناميكي العالي أن تقوم في إظهار صورٍ دقيقةٍ جداً، كما إنها تجعل الألوان الفاتحة تبدو أكثر إشراقاً، و الألوان الداكنة تكون أغمق لوناً كما أنها تعمل أيضاً على إظهار المزيد من ظلال اللون الرمادي للصور.

- مجالات عمل تقنية HDR 

يدعم البث عبر |الإنترنت| بدوره أيضاً تقنية الـ HDR، و لكنه بالتأكيد يحتاج إلى إنترنت ذو اتصالٍ سريعٍ من أجل تأمين تلك التقنية، ففي حال كان هذا النطاق الترددي عالي و بدرجةٍ كافيةٍ فأنك سوف تتمكن مم٢ الحصول على فيديو رائع بدقة 4K، و عندها سوف يمكنك الحصول على تقنية المدى الديناميكي العالي.

إنَّ سرعات الاتصال التي يوصى بها الموصى من أجل فيديوهات Amazon Video و Netflix لكي تتمكن من أن تقدم محتوى 4K هو أن يكون الإنترنت بسرعة 15 Mbps و 25 Mbps على التوالي.

ليس الهواتف الذكية و الحواسيب هي فقط من استفادت من هذه التقنية، بل أن التلفاز أيضاً قد بدأ يدعم تقنية المدى الديناميكي العالي، حيث أصبحت هذه التقنية شائعة للغاية ولاقت انتشاراً كبير، و يعتمد عمل هذه التقنية في أجهزة التلفاز على عاملين أساسيين، آلا و هما؛

▪︎ معدل التباين.

▪︎ دقة الألوان.

- أنواع تقنية HDR 

١- النوع الأول "Dolby Vision"

يعد هذا واحداً من أبرز أشكال تقنية الـ HDR، حيث قد تم تطوير هذا النوع، و تسويقه من قبل شركة Dolby Labs، و قد صمم هذا النوع لكي يجمع بين قسم الهاردوير، و قسم البيانات الوصفية أثناء عملية تنفيذه.

٢- النوع الثاني "HDR10"

يعد هذا النوع أحد أكثر الأنواع شيوعاً بين مجموعة الأنواع المتعلقة في تقنية المدى الديناميكي العالي، حيث يدعم هذا النوع مجموعةٌ واسعةُ من أجهزة التلفاز، كما إنه يستخدم حالياً دقة ألوانه لتصل إلى عمق 10 bit.

٣- النوع الثالث "+HDR10"

أما هذا النوع فهو معيارٌ قد عملت شركة Samsung على تطويره، كما أنه يعتمد على النوع السابق (HDR10) في عملية إضافة بيانات تعريفٍ ديناميكيةٍ، كما أنّه من المحتمل أن يعمل على إضافة العديد من التفاصيل المميزة إلى صورتك أكثر من الأشياء التي تقوم بها تقنية HDR10، و لكنه مشابهٌ لهذا النوع حيث إن كلايهما ذو  مصدرٍ مفتوح، و لا يحتاجون إلى ترخيصٍ للعمل بهم.

ما هو رأيك بهذه التقنية، و هل هي مفيدة و فعالة حقاً؟


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.