مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/05/2022 08:52:00 ص
ماذا تعرف عن العقل الجمعي؟
ماذا تعرف عن العقل الجمعي؟

* تجربة العقل الجمعي:

قبل البدء في تعريف |العقل الجمعي| ، سنتحدث عن تجربة قام بها أحد العلماء ، ومن خلال هذه التجربة سوف نستخلص تعريف العقل الجمعي .

قام أحد العلماء بتجربة وهي بأنه أحضر مجموعة من الشبان والشابات ، وأعطى كل واحد منهم ورقة عليها مجموعة من الأسئلة وأعطاهم قلم ، وطلب منهم كل واحد على حدى بالدخول إلى الغرفة ، والإجابة على الأسئلة المطروحة في الورقة ، وبعد دخول الفرد إلى الغرفة وقبل بدء الإجابة على أي سؤال ، فجأة كانت تمتلئ الغرفة بالدخان وينطلق صوت صافرة الإنذار ، فكانت ردة فعل جميع من أُجريت عليهم التجربة بأنهم كانوا يتجهون خارج الغرفة ع الفور ، ومنهم من كان يرمي بالورقة والقلم ، وبعضهم كان يترك حتى أغراضه الشخصية ويجرى للخارج هارباً من الحريق المزعوم .

* تطوير التجربة والمقارنة : 

ثم أعاد هذا العالم التجربة ولكن بتغيير بسيط ، فقد أحضر مجموعة من الأشخاص الذين اتفق معهم بأن لا يبدو أي اهتمام لا للدخان ولا لصوت الإنذار، وأن يبقوا في أماكنهم هادئين ، وبالفعل أحضر العالم مجموعة من الأفراد الآخرين وطلب منهم ذات الطلب بأن يأخذ كل واحد منهم ورقة وقلم ، ويدخل مع مجموعة من الأفراد (ممن كان العالم قد اتفق معهم بعدم الخروج من المكان والبقاء في المكان والتعامل بكل هدوء) إلى الغرفة للإجابة على الأسئلة ، وبعد أن يدخلوا إلى الغرفة وقبل أن يجيبوا على الأسئلة كان يظهر الدخان وتنطلق صافرات الإنذار ، فكان الفرد يهم بالخروج من الغرفة ولكن عندما يلاحظ هدوء من حوله وعدم اهتمامهم بما يحدث من حولهم ، فإنه كان يتريث قليلاً بالرغم من الخطر الشديد المحاط بهم ، ولكنه يبقى متردد ما بين البقاء والخروج ويبقى في تردده هذا مايقارب الخمسة عشر دقيقة على أقل تقدير ، ريثما يتخذ قرار إما البقاء أو الخروج .

* نتائج التجربتين :

إن الشيء الذي دفع هؤلاء الأشخاص إلى البقاء بالغرفة كل تلك الفترة الطويلة ، وبالرغم من الخطر الشديد المحاط بهم هو ( العقل الجمعي ) .

وبالتالي من خلال هاتين التجربتين ونتائجهما ، نستطيع الوصول إلى تعريف مناسب للعقل الجمعي .

* تعريف العقل الجمعي:

- العقل الجمعي: هو تأثر الفرد بالسلوك والعقائد والأفكار السائدة في الجماعة أو المجتمع الذي يعيش فيه الفرد.

- وذلك لأن الشخص أو الفرد يعتقد بأنه طالما هذه الفكرة يؤيدها عدد كبير من الناس ، فذلك يدل على أن الفكرة صحيحة ، وبالمقابل أيضاً فإذا كان هناك فكرة يتبعها عدد قليل من الأشخاص ، فهذا يعني أن الفكرة ساذجة وغير صحيحة ، وهذا الأمر خاطئ بكل تأكيد .

ماذا تعرف عن العقل الجمعي؟
ماذا تعرف عن العقل الجمعي؟

* رأي الفيلسوف الكبير بيرتراندراسل:

بأن العكس هو الصحيح فلو أننا وجدنا فكرة يتبعها عدد كبير من الأشخاص ، فهذا دليل على أن الفكرة سخيفة لأن أغلب الأشخاص باعتقاد الفيلسوف يتبعون الأمور الساذجة والسطحية ، وأيضاً هنا تم تقييم الفكرة على أساس عدد الأشخاص المتبعين لها ، وأيضاً هنا كان التقييم خاطئ وذلك لأن صحة الفكرة ليس له أي علاقة بعدد الأفراد المقتنعين بها سواء قل أو كثر .

* إثبات التاريخ لذلك:

والتاريخ أثبت ذلك الشيء أيضاً ، ففي فترة من الفترات كان الناس يعتقدون بأن الأمراض التي تصيب الناس سببها الجن والأرواح الشريرة ، إلى أن جاء العلماء والأطباء وأثبتوا عكس ذلك ، وأن الفيروسات هي سبب الأمراض .

وأي فكرة تبدأ غريبة ولكن بعد مرور الزمن يأتي العلم إما ليثبتها أو ينفيها ، فقد تكون فكرة موجودة حالياً بمجتمعنا والجميع يراها خاطئة ، فقد يأتي العلم بعد فترة ويؤيدها ، أو أن تكون هناك فكرة يصدقها الجميع ، وبعد فترة يثبت العلم أنها كانت خاطئة ، لذلك يجب تصديق أو رفض الفكرة على حسب وجود أدلة وبراهين لا على حسب عدد الأفراد.

* ماهي الأسباب التي تجعل العقل الجمعي له تأثير كبير على الأفراد؟

أولاً: عدد الأشخاص الكبير الذي يؤيد فكرة ما .

ثانياً: الكسل الفكري:

أي أن الشخص بدلاً من أن يبحث على الحجج والبراهين ويقيمها ، فإنه يرتاح من كل ذلك فيتبع الآخرين ويتبنى |الأفكار والمعتقدات| التي تتبناها الجماعة في |المجتمع| الذي يعيش فيه.

ثالثاً: الفرد بطبيعته يفضل العيش ضمن الجماعة:

لأن ذلك يشعره بالأمان والقوة ، وذلك لأن الفرد يخشى أن يصتدم بآراء وأفكار الجماعة في المجتمع الذي يعيش فيه ، وبالتالي سوف يصبح مرفوضاً من قبل هذا المجتمع ، وقد يتعرض أحياناً إلى عنف لفظي أو جسدي ، وهذا يحصل أحياناً وحصل كثيراً بحق أدباء وعلماء دين وفلاسفة على مر التاريخ ، وكانت النتيجة أنهم خسروا حياتهم بسبب أفكارهم التي كانت مخالفة للأفكار السائدة في المجتمع الذي كانوا يعيشون فيه .

رابعاً: انعدام الإحساس بالمسؤولية الفردية داخل الجماعة:

وبالتالي يمكن للفرد أن يقبل بأي فكرة بسهولة ، وذلك ببساطة لأنه سوف يكون غير مسؤول عن النتائج الحاصلة عن تلك الفكرة ، لذلك سوف يرفض أن يقوم بالفكرة بنفسه ، لأنه سوف يحاسب على النتائج ، فلن يقدم على تنفيذ فكرة مرفوضة من قبل الأكثرية في المجتمع .

ماذا تعرف عن العقل الجمعي؟
ماذا تعرف عن العقل الجمعي؟

* تأثير أسباب المجتمع على العقل الجمعي.

أن هذه الأسباب لها تأثير كبير في العقل الجمعي وتأثيره على الفرد ، فإن عكسها سوف يقلل من تأثير العقل الجمعي على الفرد ، فالأفراد الذين تعودوا على البحث والنقد والتعامل مع القضايا بشكل موضوعي ومنطقي ، سواء كانت الفكرة مألوفة أو غير مألوفة ، منتشرة أو غير منتشرة ، فإن تأثير العقل الجمعي عليه سيكون ضئيلاً ، كما أن تأثير العقل الجمعي ضعيفاً أيضاً على الشخص الذي له تأثير على مجموعة من الأشخاص ، لأنه في هذه الحالة عندما يتبنى فكرة معينة ، فإنه لن يكون خائفاً من ردة فعل من حوله ، وذلك لأن مجموعته التي له تأثير عليها سوف تقف معه بكل أفكاره ومعتقداته ، وبالتالي سوف يعتقد بأن أفكاره ومعتقداته صحيحة ،دحتى وإن خالفه العديد من الاشخاص حوله ، فإنهم على خطأ وليس هو.

 كما أن العقل الجمعي سيكون تأثيره ضعيفاً على الشخص الذي له حس عالي بالمسؤولية ، لأن شعوره بالمسؤولية سوف يجعله يواجه أي تصرفات تتبناها جماعات من الأفراد إذا أدرك أنها خاطئة ، ومن الممكن أن تسبب أي ضرر للمجتمع .

* أضرار العقل الجمعي:

مما يجب معرفته بأن العقل الجمعي له أضرار وله منافع أيضاً ، لأنه أحياناً يكون الأفضل هو اتباع الجماعة ، فلو افترضنا أننا كنا داخلين إلى مكان ما وشاهدنا الأشخاص يخرجون هاربين فالتصرف الأفضل هو التصرف كما يفعل الجماعة ، فلو أن أحدنا أكمل طريقه للداخل ليكتشف ماذا يحصل في الداخل ، قد يؤدي ذلك الى عدم خروجه من الداخل ، ولكن التصرف الصحيح هو البقاء في الخارج وثم السؤال عما يجري في الداخل .

كما أن العقل الجمعي إذا كان يدافع عن أمور وأفكار إيجابية مثل حب |الحرية| و|العدل| أو |حب التطوير| والتغيير والابتعاد عن الجمودي الفكري وتقبل الآراء المختلفة وغيرها من هذه الأفكار المثالية ، فإنه من الأفضل للمجتمع أن يتمسك الفرد بهذه الأفكار .

* الخلاصة :

أهم نقطة في حديثنا اليوم هي بأننا لا نتبنى أي فكرة لمجرد أن عدداً كبيراً من الأشخاص مقتنعون بها ، لأن صحة الفكرة ليس له أي علاقة بعدد الأشخاص المؤمنين بها ، وهذا لا يعني بأن ترفض الفكرة لأن عدد كبير من الأشخاص مؤمنون بها ، حتى تثبت للآخرين أنك ضد العقل الجمعي .

* استخدام العقل الجمعي لتحقيق الأهداف :

يستخدم العديد من الأشخاص العقل الجمعي لاقناع فرد بفكرة معينة ، فيبدأ بالتحدث له عن الفكرة ويخبره بأن جميع الأشخاص يفعلون ذلك ، جميع الأشخاص يوافقون ذلك ، وغيرها من العبارات التي تحوي كلمات عن جميع الأفراد حتى يقنع الشخص الذي أمامه بسهولة ، كما يجب الحذر من أي شيء يستخدم العقل الجمعي للتأثير على الأخرين

مثل استطلاع الرأي الذي تلاحظ من خلاله أن مجموعة كبيرة من الأشخاص توافق على أمر معين ، فيؤدي ذلك إلى توجيه تفكيرك وإقناعك بفكرة معينة دون أن تشعر .

وكذلك عندما يقوم مندوب المبيعات بتسويق كتاب مثلاً ، وإقناعك بأنه حقق أكثر نسبة مبيعات حتى يقنعك بشرائه ، وقد يكون كلامه صحيح ومحتواه جيد ، وقد يكون كلامه خاطئ وليس له أي فائدة .

* في النهاية ..

يجب تقييم أفكارك باستمرار وخاصة الأفكار التي تكون نابعة من اتباع عدد كبير لها من المجتمع الذي تعيش فيه ، وليكن لديك دائماً استعداد على تقبل لآراء وأفكار الآخرين الجديدة والمختلفة ، طالما يكون لديهم حجج وبراهين قوية عليها ، حتى وإن كانت غير مألوفة أو أن أغلب الأشخاص غير مقتنعين بها.

بقلمي: رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.